مصدر من رئاسة الجمهورية: انهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة، المنصف البعتي

افاد مصدر من رئاسة الجمهورية اليوم الجمعة انه تم انهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة ومجلس الامن المنصف البعتي . واضاف المصدر ان اسباب انهاء مهام البعتي تعود الى "غياب التنسيق والتشاور بينه وبين وزارة الخارجية من جهة وممثلي الدول العربية والاسلامية بالمنتظم الاممي من جهة ثانية" وذلك في المسائل المطروحة على جدول اعمال مجلس الامن ومن بينها اعداد مشروع قرار يتعلق بمخطط السلام بالشرق الاوسط المقترحة في 28 جانفي الجاري من قبل الرئيس الامريكي (صفقة القرن) .

Share your love

افاد مصدر من رئاسة الجمهورية اليوم الجمعة انه تم انهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة ومجلس الامن المنصف البعتي .
واضاف المصدر ان اسباب انهاء مهام البعتي تعود الى “غياب التنسيق والتشاور بينه وبين وزارة الخارجية من جهة وممثلي الدول العربية والاسلامية بالمنتظم الاممي من جهة ثانية” وذلك في المسائل المطروحة على جدول اعمال مجلس الامن ومن بينها اعداد مشروع قرار يتعلق بمخطط السلام بالشرق الاوسط المقترحة في 28 جانفي الجاري من قبل الرئيس الامريكي (صفقة القرن) .

وبين ذات المصدر ان التنسيق مع وزارة الخارجية والتفاعل معها مطلوب ومهم جدا باعتبار تونس عضوا غير دائم في مجلس الامن وهو ما يقتضي تشاورا متواصلا مع وزارة الاشراف لتحقيق الانسجام مع مواقف تونس المبدئية وحفظ مصالحها الديبلوماسية .

وكانت تونس تسلمت في غرة جانفي 2020 مقعدها في مجلس الأمن الدولى كعضو غير دائم لتمثيل الدول العربية، للمدة 2020/2021 ، وهي المرة الرابعة منذ استقلالها التي تحظى تونس بعضوية غير دائمة فى مجلس الأمن الدولى وذلك إلى جانب 4 دول أخرى وهي فيتنام، والنيجر، واستونيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين.

وتعهدت تونس انها ستكون صوت العالم العربي والقارة الأفريقية في مجلس الأمن وبالإسهام في حل الأزمة الليبية ومواصلة دعم القضية الفلسطينية .
وكان رئيس الجمهورية السابق محمد الناصر قد سلم في 5 سبتمبر 2019 بقصر قرطاج أوراق اعتماد منصف البعتي ، المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك 

(وات)

Source: Alchourouk.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!