مضادات التخثر وآلية عملها

مضادات التخثر ، كما يوحي اسمها ، هي أدوية تمنع تخثر الدم. هذه عملية فسيولوجية طبيعية توقف النزيف وتمنعنا من النزيف في الظروف العادية.

Share your love

مضادات التخثر وآلية عملها

مضادات التخثر ، كما يوحي اسمها ، هي أدوية تمنع تخثر الدم. هذه عملية فسيولوجية طبيعية توقف النزيف وتمنعنا من النزيف في الظروف العادية.

ومع ذلك ، فإن تكوين الجلطات لا يكون دائمًا في مصلحتنا. تزيد حالات معينة من الميل إلى التجلط وتؤدي إلى خطر انسداد الأوعية الدموية وعرقلة التدفق.

تسبب العديد من الحالات هذه الحالة من فرط التخثر وهذه الأدوية هي إحدى الركائز الأساسية للعلاج. بعض الأمثلة هي:

  • احتشاء عضلة القلب
  • الجلطات الدموية الوريدية
  • السكتات الدماغية

عملية التخثر معقدة. علاوة على ذلك ، فإن مضادات التخثر لها آليات عمل مختلفة داخل جسم الإنسان. ستشرح مقالة اليوم كل ما قد ترغب في معرفته عنها.

ما هي مضادات التخثر؟

كما ذكرنا أعلاه ، فإن مضادات التخثر إما تمنع تكون الجلطات أو تساعدها على الذوبان إذا كانت قد تشكلت بالفعل. والغرض الرئيسي منها هو منع الانسداد.

طبيب يقوم بتدليك ساق.

يشير مصطلح “تجلط الدم” إلى جلطة تسد أحد الأوعية الدموية. يمكن أن يكون وريدًا أو شريانًا. المشكلة هي أن تدفق الدم لا يمكن أن يستمر وتتلف الأنسجة عند حدوث ذلك. على سبيل المثال ، هذا ما يمكن أن يحدث في حالة احتشاء عضلة القلب بسبب انسداد الشرايين التاجية.

يحدث الانسداد عندما تتشكل جلطة في أي جزء من الجسم. ومع ذلك ، فإنها قد تنفصل وتسد وعاءً في مكان آخر من الجسم في النهاية. والانصمام الخثاري الرئوي هو أحد أكثر الحالات شيوعًا في هذه الحالة. عادة ما تتشكل هذه الجلطة في الساقين وتنتقل إلى أوعية الرئة. هذه أضيق بحيث تعيقها الجلطة.

تساعد مضادات التخثر في منع هذه العمليات لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد معين أو تاريخ مع نوبات أخرى. على سبيل المثال ، هي ضرورية في علاج الرجفان الأذيني. هناك ميل أكبر لتكوين الجلطات في هذه الحالة.

أنواع مضادات التخثر

تحدث آلية عمل هذه الأدوية في نقاط مختلفة من عملية التخثر. دعونا نشرح أكثر الأنواع شيوعًا ، الهيبارين ومضادات التخثر الفموية ، مثل أسينوكومارول ، المعروف أيضًا باسم سينتروم.

أولاً ، اعلم أن فيتامين ك يجب أن يكون موجودًا حتى يحدث التخثر. بنفس الطريقة ، يجب أن تكون سلسلة من العوامل نشطة ، وهي تسمى عوامل التخثر. الثرومبين، أو المادة المخثرة للدم، هو أحد أهم الأهداف العلاجية.

مضادات التخثر الفموية

هذه تمنع عمل فيتامين ك وهي الأكثر استخدامًا للاستعمال لفترات طويلة ؛ في الرجفان الأذيني وفي الأشخاص الذين لديهم صمامات قلب اصطناعية ، على سبيل المثال.

ما يجب أن نؤكده هو أن هذه الأدوية تتطلب رقابة صارمة للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنها التفاعل مع العديد من الأدوية الأخرى. لهذا السبب يجب أن يكون الأطباء دائمًا على دراية بهذه الأنواع من العلاجات.

شخص يحمل حبتين.

الهيبارين

هذا الدواء يثبط الثرومبين ، وهو العامل الذي ذكرناه أعلاه. هناك نوعان رئيسيان من الهيبارين: منخفض الوزن الجزيئي وغير مجزأ. الفرق الرئيسي بين الاثنين هو حجم جزيئاتهما.

هذا مهم لأنه يحدد كيفية إعطاء الدواء. وبالتالي ، يمكن حقن الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي تحت الجلد ولكن يجب استخدام الهيبارين غير المجزأ عن طريق الوريد.

تستخدم مضادات التخثر هذه ، من بين أشياء أخرى ، عندما يكون الشخص طريح الفراش لفترة طويلة. عند كسر رجل مثلا. وذلك لأن عدم الحركة يحفز تكوين الجلطة.

مضادات التخثر تحافظ على الأرواح

ما يجب أن نتذكره هو أن مضادات التخثر ضرورية لمنع العديد من الحالات – مثل النوبات القلبية. كما أنها مفيدة جدًا في حالات عدم الحركة.

ومع ذلك ، فهي ليست عقاقير بسيطة ، لذلك من المهم استشارة طبيبك إذا كان لديك أي شك في تناولها. يجب على هذا النوع من المتخصصين مراقبة العلاج ومتابعته لتجنب المضاعفات غير المرغوب فيها.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!