معاني الوان احزمة الكاراتيه

Share your love

هناك العديد من أنواع الفنون القتالية المختلفة ولكل منها نظام ترتيب ، يبدأ الترتيب من المبتدئين وصولاً إلى ذوي الخبرة ، يختلف الترتيب اختلافا كبيراً بين العديد من الفنون القتالية ، كما نجد أيضاً أن الأحزمة وألوانها تختلف أكثر من اختلاف التصنيف والترتيب ، تختلف ألوان الأحزمة من مدرسة كاراتيه إلى أخرى ، وينطبق الأمر نفسه على أنواع مختلفة من فنون القتال وحتى بعض المدربين سيختلفون على الطريقة التي يستخدمون بها أحزمتهم .

بعض فنون الدفاع عن النفس ليس لديها حتى أحزمة ، في حين أن البعض الاخر ليس لديهم سوى الأحزمة البيضاء والسوداء ، ومع ذلك عادة ما تحمل مدارس الكاراتيه العديد من الألوان للدلالة على تقدم طلابها من مستوى إلى آخر .

ما هي الكاراتيه

الكاراتيه هي فن من فنون القتال اليابانية ، والتي نشأت في جزيرة أوكيناوا اليابانية ، كما تعني كلمة الكاراتيه اليد الفارغة ، ويُركز ممارسو الكاراتيه بشكل أساسي على القتال غير المسلح باستخدام الضربات بأيديهم وأرجلهم وركبهم ، ومع ذلك تشتمل الكاراتيه أيضًا على مجموعة أخرى من أساليب الدفاع عن النفس .

ترتيب أحزمة الكاراتيه

بعض مدربي الكاراتيه يوزعون الأحزمة مثل الحلوى ، بينما يحرص الاخرون على عدم إعطاء الأحزمة للطالب الذي لا يستحق ذلك ، يشير كل لون معين إلى صفوف مختلفة في الفنون القتالية المختلفة ، هناك سبعة ألوان رئيسية للأحزمة المستخدمة في ترتيب احزمة الكاراتيه وفنون الدفاع عن النفس ، لكن بعض المدارس تضيف ألوانًا إضافية أخرى غير هذه الالوان الرئيسية .

الحزام الأبيض في الكاراتيه

يعتبر اللون الأبيض دائما رمز النقاء وهذا الأمر مناسب تماماً ، لأن أولئك الذين لا يعرفون شيء عن فن الكاراتيه هم أبرياء وغير مدركين للعمل والانضباط المطلوب منهم لتحقيق التمكن من فنون الدفاع عن النفس ، هذه هي بداية الرحلة من البراءة إلى الإتقان ، ويقدم هذا المستوى الأفكار الأولى للكاراتيه .

الحزام الأصفر في الكاراتيه

بمجرد حصول الطالب على حزام أصفر يكون قد تقدم من المستوى التمهيدي إلى مستوى فهم أساسيات فن الكاراتيه ، يُشير الحزام الأصفر إلى طاقة الفرد ، وفي هذا المستوى يكتسب الطالب سيطرة أكبر على طاقة جسمه .

الحزام البرتقالي في الكاراتيه

يُشير الحزام البرتقالي إلى الاستقرار ، تتضمن ممارسة الكاراتيه العديد من المواقف الأساسية مثل اللكمات والركلات ، الأحزمة البرتقالية هي اللبنات الأساسية لتعلم جميع هذه الطرق .

الحزام الأرجواني في الكاراتيه

عندما يحصل الطالب على الحزام الأرجواني ، فهذا يعني تقدم هذا الطالب من المستوى المبتدئ إلى المستوى المتوسط ، يجب على الطلاب في هذا المستوى أن يفهم جميع طرق التصدي للضربات مع معرفة كيفية تحريك الجسم لتحقيق  المطلوب منه .

الحزام الأزرق في الكاراتيه

بمجرد إتقان المهارات الأساسية للأحزمة البيضاء ، والأصفر ، والبرتقالي ، والأرجواني ، يجب على الطالب أن يتعلم كيف يصبح أكثر قابلية للتكيف مع حالات معينة ، الغرض من الحزام الأزرق هو إظهار أن الطالب أظهر سيولة وقدرة على التكيف مع فنون الكاراتيه مما يعني المزيد من القوة والثقة .

الحزام الأخضر في الكاراتيه

يستلم الطلاب الحزام الأخضر حين يصبح التدريب أكثر صعوبة وأكثر جدية .

الحزام البني في الكاراتيه

عندما يصل الطالب إلى مرحلة الحزام البني ، فهذا يعني أنه انتقل إلى مستوى متقدم في فنون الدفاع عن النفس ، ويرمز هذا الحزام إلى أن الطالب يتمتع بالخبرة والمعرفة في المجال الذي يدرسه .

الحزام الاحمر في الكاراتيه

أولئك الذين يصلون إلى الأحزمة الحمراء يقتربون جداً من الإتقان ، يجب على الطلاب في هذا المستوى أن يكونوا عمليين ومبدعين في تقنياتهم ، حيث يتم دمج الثقة في شخصيته الخاصة مع العديد من التقنيات التي أتقنها بالفعل .

الحزام الأسود في الكاراتيه

الحزام الأسود هو قمة الإنجاز في فنون الدفاع عن النفس ، كثير من الناس يعملون لسنوات من أجل الوصول إلى الحزام الأسود ، في حين أن الحزام الأسود هو رمز لإنجاز عظيم إلا أن الحزام نفسه ليس الهدف النهائي بل المكافأة الحقيقية تكمن في الوعي الذاتي الجديد الذي يمثله هذا الحزام .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!