‘);
}

البرمجيات التعليمية

تعتبر البرمجيات التعليميّة واحدةً من البرامج التطبيقية التي يوفّرها الحاسب الآلي، حيث إنّها تُعتمد في تدريس أنواع العلوم المختلفة، إضافةً لقدرتها على إيصال الأفكار وتوضيحها، عن طريق الاستعانة بالصور، والمؤثرات الأخرى، حيث توفر مزايا عديدة للمستخدمين، منها توفير الوقت والجهد، إضافةً إلى توفير الدعم للعملية التعليمة، وغيرها، لذلك يتوجّب اتباع المعايير الصحيحة عند تصميمها، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

معايير تصميم البرمجيات التعليمية

  • تحديد هدف البرمجية العام، إضافةً لمعرفة المجال المستخدمة فيه، ثم ترجمة هذا الهدف إلى مجموعة أخرى من السلوكيات بحيث يصبح بالإمكان ملاحظتها وقياسها.
  • الحرص على وجود تلاؤم بين البرمجية التعليمية وقدرات، وميول، ومستويات الفئات المستهدفة.
  • تحديد قدرات المتعلم، والمتطلبات المأخوذة سابقاً لمعرفة نقطة البدء.
  • تحديد المحتوى لمعرفة مدى التفاعل بينه وبين الطالب والبرمجية.
  • احتواء البرمجية على عوامل التشويق، والجذب، والإثارة.
  • إتاحة المجال للمستخدم للتحكّم فيها.
  • إتاحة العديد من الأنشطة والأمثلة البديلة، بحيث تتناسب مع الفئة المستخدمة.
  • إتاحة العديد من التمارين المتعلّقة بمضمون الدرس التعليميّ.
  • توفير أنواع عديدة من التغذية الراجعة.
  • اتباع التراتب المطقي والسيكولوجي أثناء عرض المحتوى.
  • احتواء البرمجية على امتحانات قبلية، وبنائية، ونهائية اعتماداً على المبادئ الأساسية للتقويم المرجعي.
  • القدرة على معرفة مواطن الضعف عند المتعلّم، وتوفير الحلّ المناسب له.
  • وجود خط نهاية للبرمجية.