معرفة القراءة والمخ وطبيعة العلاقة بينهما

652

Share your love

الإنسانهوالجنسالوحيدالذيينظمالكلماتفيجمل

المخهوالحاسوبالمركزيللإنسان،وهويتكونمنملايينالخلاياالعصبيةالصغيرةالتيتقومبوظائفه.فكلخليةتتكونمنجسم،ومنهتتفرعتفرعاتعدةتسمىالزوائدالشجرية،ومنها أيضاًيتفرعالذيلويسمىالأكسونالذيينتهيهوأيضاًإلىأفرع. وحينيتعرضفرعمنأفرعالزائدةالشجريةلتنبيهمامثلاعنطريقمنبهيأتيمنأفرعأكسونخليةعصبيةأخرى-ينتجعنذلكتياركهربائيضعيفجداًفيفرعالزائدةالشجرية.

وكلما تفاعلت أفرع أكسون الخلايا الأخرى مع خليتنا هذه ينتج عن ذلك تيارات كهربائية ضعيفة تتجمع وتسير في الأكسون لتكون تيارًا كهربائيًا قويًا. وعندما يصل هذا التيار إلى فرع من الأكسون، وإذا كان بالقوة الكافية سيستطيع أن ينتج تيارًا كهربائيا ضعيفا في زائدة الخلية العصبية المجاورة التي يتصل بها، وهكذا ينتقل التيار الكهربائي من خلية عصبية إلى أخرى، ويصل التنبيه، الذي يحمله هذا التيار الكهربائي من منبعه إلى الجهة أو الجهات المختصة به في المخ.

على سبيل المثال إذا نظرت العين إلى شيء مضيء فإن شعاعا ضوئيا من هذا الشيء يرتطم بشبكة العين وينتج تيارًا كهربائيًا ضعيفًا في العصب البصري، ويسير هذا التيار في الأكسون متجهًا إلى مؤخرة المخ.

وإذا كانت العين تنظر إلى أحرف وكلمات متناثرة، ينتقل النشاط العصبي من مؤخرة المخ إلى المنطقة الصدغية في المخ، وهي المنطقة التي تختص بحل شفرة الأحرف والكلمات.

فإذا كانت العين تنظر إلى كلمات تصف منظرا أو صورة، سينتقل التيار بعد ذلك، إلى المنطقة الجدارية في المخ حيث يتم تقييم واستيعاب ما يقرأ، واذا كانت العين تنظر إلى كلمات أو صورة لها ذكرى عند المشاهد، فالتيار سينتقل الآن إلى منطقة الجبين في المخ حيث تتمركز الذاكرة التي عن طريقها يحاول المشاهد استرجاع تلك الذكرى، وهكذا، بسرعة فائقة تتحول الصورة إلى فهم ، إلى أفكار، إلى أحاسيس، إلى استرجاع ذكريات.

الفهرس

كيفنعرفأنمنطقةمامنالمختتنبهأثناءقيامهابوظيفةما؟

عندما تتنبه وتنشط منطقة في المخ، فهي تستهلك الأكسجين الذي يجلبه الهيموجلوبين، ويظهر هذا في شكل تغير في الصفات المغناطيسية في هذه المنطقة الذي يرصد بطريقة FMRI.

فعلى سبيل المثال، إذا أشععنا الضوء على العين، نجد منطقة مؤخرة الرأس تظهر نقطة مضيئة أو حمراء، دليل على نشاط هذه المنطقة.

فكيف يتعرف التيار الكهربائي على طريق سيره ؟  و كيف يعرف بعد أن نبه مؤخرة الرأس بالحروف والكلمات المضيئة أن يذهب الآن إلى المنطقة الصدغية في المخ لكي يتم حل شفرة الأحرف والكلمات التي قرأها المشاهد، وألا يتجه إلى جهات أخرى من المخ؟

يكتظ المخ بملايين الخلايا العصبية التي تتواصل مع بعضها بآلاف الملايين من الاتصالات عن طريق الزوائد وفروع الأكسون، فمن الممكن عن طريق وصلة أو وصلات متعددة أن تتصل أي خلية عصبية في المخ بأي خلية أخرى، ولكن هذا لا يحدث، لأن هناك مسارات كهربائية مفضلة تتكون نتيجة عملها، فإذا لم يستعمل اتصال لفترة طويلة فتبتعد مكوناته (مثلا الزائدة و فرع الأكسون) عن بعضهما ويختفي الاتصال، والعكس صحيح: إذا اقتضت الحاجة إلى وجود وصلة فعالة، فإن فرع الأكسون والزائدة القريبين من بعضهما ولكنهما غير متصلين يمتدان حتى يلتقيا ، ويحدث هذا لأن المخ يتصف بالمرونة ويتغير حسب الحاجة، وهو جهاز ينظم نفسه ذاتيًا ويتحكم في نفسه. وتعتبر صفتا المرونة والتنظيم الذاتي من أهم مميزات المخ.

وأيضا، عندما تتبين خلية عصبية أهمية صلة ما، فإنها تستمر في استعمالها وتشجع الخلايا الأخرى على استعمالها أيضًا. وبمرور آلاف السنين في عملية التطور الارتقائي، فإن بعض الخلايا العصبية المتماثلة تتجمع لتكوّن حزمة غليظة من الخلايا العصبية التي يكون لها وظيفة معينة.

وهكذا على مر آلاف السنين تجمعت الخلايا العصبية لتكوّن العصب البصري وانتهت إلى غرسه كعامل وراثي في الجسم، وأصبحت الرؤية صفة وراثية عند المخلوق ذي العصب البصري.

وتختلف القراءة عن الرؤية في أنها لا تُنقل عن طريق عصب العين أو عن طريق مسار عصبي مخصص لها، حيث إن القراءة قد ظهرت حديثًا في تاريخنا الإنساني، ونحن، كبشر لم نظهر على الساحة إلا أخيرًا، وبناء على ذلك، فإن بعض الصفات الخاصة بنا مازالت شديدة الحداثة وشديدة الهشاشة، ومن الممكن عدم ثبوتها في العوامل التي نتوارثها فتتبدد بمرور الزمن.

كيفأثرتالقراءةفيالمخوفيالتفكيرأثناءالتطور؟

يذكر العلم أنه منذ ما يقرب من 30,000 إلى 35,000 عام مضت ظهر الإنسان العصري: كان يصنع الزخارف وأشياء أخرى يتجمل بها، أي أنه كان يمتلك حسًا جماليًا، وينقش رسومات على جدار الكهف الذي يعيش فيه أي أنه كان يمتلك حسّا فنيا، ويدفن موتاه ويضع معهم احتياجاتهم، أي أنه كان يمتلك حسّا روحانيًا، ويعتقد في الحياة بعد الموت.

ومن المعتقد علميا أن التغيير الذي حدث في مخ الإنسان العصري، أو في أحباله الصوتية، قد أتاح له استعمال الكلمة والجملة كوسيلة للاتصال، ومن غير المعروف إذا كان التغيير قد حدث أولاًفي الأحبال الصوتية مما أتاح له القدرة على الكلام والاتصال، وأثر هذا بشكل ثانوي على مخه، أم أن التغيير حدث أولاُ في مخه، وثانويًا تأثرت أحباله الصوتية، وعرف الكلام. وفي كلتا الحالتين، هكذا ظهر استعمال الكلام كوسيلة للاتصال عند الإنسان العصري.

العلامةالبداية

وجد العلماء في بلاد الرافدين ما يفيد بأن الإنسان منذ 7000 – 10000 عام مضت كان يستعمل علامات خطية على الصلصال ليعبر بها عن أشياء مثل عدد الأغنام، وكان هذا دليلا على قدرته الذهنية أن يفسر كونه ويعبّر عن فكره بطريقة تجريدية. ومن قبله فإن الإنسان الذي كان يرسم الحيوانات على حوائط الكهوف كان أيضًا يفسر كونه، ولكن تفسيره لم يكن يرقى إلى درجة الفكرالتجريدي.

ومنذ حوالي ستة آلاف سنة، تقدم السومريون والمصريون خطوةً الى الأمام عندما استنبطوا الأبجدية الخاصة بكل منهم، فاستعمل السومريون الخط المسماري والمصريون الخط الهيروغليفي. وفي كل لغة منهما كان يوجد الكثير من الحروف.

وقد بدأت كل من الأحرف المسمارية والهيروغليفية على هيئة صور لأشياء أو لأنشطة عادية، وبمرور السنين تطور بعضها إلى عروض صوتية أكثر تجريدًا. ومن المعتقد أن طريقة عرض كل حرف من تلك الأبجديات المعقدة، إما كصوت أو كشيء أو كنشاط. ومثل هذا العدد المتزايد من الأحرف قد أثقل على المخ وجعله يتباطأ في عملية فك الشفرة.

المشافهةالأولى:

في كثير من الثقافات كانت هناك فترة مشافهة أولى، تراجعت عندما بدأت الشعوب في استعمال الكلمة المكتوبة على نطاق واسع. وقد اهتم العلماء منذ زمن بمعرفة حقيقة ما إذا كانت القراءة والكتابة تحدثان تغيراً في طريقة تفكير الإنسان أم لا. ومن أوائل من اهتم بهذا السؤال كان مؤسس علم النفس الإدراكي، العالم الروسي «ألكساندر لوريا».

استجوب لوريا في سنة 1930 مجموعتين من الفلاحين من أوزباكستان وكيرجيستان: مجموعة من الأميين ومجموعة ممن تعلموا القراءة والكتابة حديثاً، فوجد أن الفلاحين الأميين لديهم طريقة تفكير «وظيفية تخطيطية» تختفي فور تعلمهم القراءة.

ففي وصف اللون الأبيض يقول الأمي «لون القطن في الأزهار»، وعندما يُعرض عليه صور الفأس والبلطة والمنشار وكومة خشب ثم يُطلب منه تحديد ثلاثة أشياء متشابهة لا يستطيع إخراج كومة الخشب من المجموعة، فبالنسبة له الثلاثة أدوات تُستعمل في قطع الخشب، إذاً، فالأربعة أشياء متشابهة. وأيضا، عندما يُعرض عليه أربع صور لثلاثة رجال وصبي، ثم يُطلب منه استبعاد الصورة الغريبة لا يستطيع إخراج صورة الصبي وعندما يُسأل لماذا ؟ يقول لأنه يجب أن يبقى الصبي مع الرجال لمساعدتهم. وهكذا نجدأن الأميين البدائيين يفكرون بأسلوب تخطيطي ووظيفي وليس بأسلوب تجريدي.

واستناداً إلى دراسات عدة مثل دراسات لوريا، قام الفيلسوف الأمريكي ولتر أونج بتحليل جليّ للعقل الشفهي استنتج من خلاله أن المتعلم يمكن أن يقلّب في ذهنه الأفكار بطريقة مجردة ولكن الإنسان الذي يعيش في عصر المشافهة، الذي لا يكتب ويريد الحفاظ على أفكاره في ذاكرته، يلجأ إلى «نوع الأفكار التي تساعده على التذكر، فيبالغ فيما يقول حتى يضمن توصيل قوله للآخرين.ونلاحظ هذه المبالغة في أبطال ملاحم الثقافة الشفهية مثل أبو زيد الهلالي، وأبطال الملحمة الإغريقية «الإلياذة» والملحمة السومرية «جلجاميش» التي كتبت بالخط المسماري على الألواح الطينية.

وفي المشافهة نجد الأبطال خارقي البطولة، والأكلاشيهات، كذلك نجد الوصف الحماسي للعنف البدني. وقد لاحظ أونج أن انتحال مؤلفات الآخرين كان مقبولاً في المشافهة، ولكن الغوص في الأمور وتحليلها كان غير مستحب، ذلك لأن في التحليل مخاطرة بأسس أفكار الأكلاشيهات التي هي عنصر أساسي في المشافهة. كذلك، لاحظ أن للتطويل وللإعادة أهمية في المشافهة لأنهما ترسخان أفكار المشافهة.

ولاحظ أونج في الثقافة الشفهية أن ما يقال الآن هو تماماً ما يُؤخذ به، أما ما قيل قبل ذلك، فليس له أهمية. لذلك نجد أن المجتمعات المتعلمة هي التي تنظر نظرة انتقادية إلى الأحداث، وتهتم بتعليل المتناقضات في تاريخها، وفي هذه المجتمعات يبتعد التاريخ عن الأساطير.

وفي عام 750 ق.م. استنبط الإغريق أبجدية بسيطة بها عدد قليل من الأحرف، يستطيعون من خلالها أن يعبروا عن كل رمز صوتي بحرف أو حرفين فقط. كان هذا حدثاً علمياً كبيراً لأنه جعلفي مقدور أي شخص أن يتعلم القراءة، بدلاً من أن تبقى القراءة مقصورة على الكتبة المهرة.

ماتأثيرتقدماللغةالإغريقيةالمكتوبة؟

نتج عن تقدم وتطور الأبجدية واللغة المكتوبة عند الإغريق أنهم لم يعودوا محتاجين إلى حفظ قصصهم شفهيًا، وأصبح في إمكانهم الحفاظ على تقاليدهم وكامل ثقافتهم في كتاباتهم.

ويقال إن عدم وجود ضرورة ملحة للحفاظ على المعلومات في الذاكرة قد ساعد على تحرر العقل وساعد الإغريق على الفهم والتفكير، وكان هذا سبب ازدهار حضارتهم.

فهل هذا يعني أن الأبجدية المعقدة والتي تتكون من آلاف الأحرف مثل أبجدية الصين أو اليابان لا تحرر عقل أصحابها وتمنع ازدهارهم الحضاري؟ لا أتفق مع هذا الرأي بل أعتقد أن ميزة الأبجدية الإغريقية هي ديمقراطية القراءة والكتابة. فالصينيون واليابانيون يبذلون كثيرًا من الجهد لحفظ الأبجدية الخاصة بهم، ولكن ما إن يتخطوا هذه العقبة يصبح في إمكانهم القراءة والكتابة بنفس سهولة الإغريق أصحاب الأبجدية البسيطة، وبالفعل يمكن القول إن المجهود الذي يبذلونه في تعلم أبجديتهم مكسب لهم لأنه يزيد من عملية اتصالات الخلايا العصبية في مخهم، وبذلك،يكون سببًا في ازدهار حضارتهم، ودليل هذا توصل الصينيون على مر السنين إلى اختراعات عديدة مثل صناعة الورق، والطباعة بالأحرف المتحركة، والبارود، والحرير، والساعات،والمعكرونة، والأرقام العربية، والموازين والمقاييس الموحدة.

والحضارات في مجملها تتتابع، فبعد الحضارة الإغريقية جاءت مجموعة من الحضارات مثل حضارة وادي الهندوس والحضارة الصينية والرومانية ومن بعدهم الحضارة العربية والإمبراطورية العثمانية وعصر النهضة… إلخ.

أضافت كل من هذه الحضارات شيئاً للتقدم الإنساني ، فأثناء الأزمنة الفرعونية والهيلينية كان الكتبة يكتبون على ورق البردي أو الجلد أو الحجر، لذا لم تكن الكتابة شيئاً عملياً يساعد على الانتشار في نطاق واسع.

وقبل القرن التاسع اخترع الصينيون الورق والطباعة بقالب الخشب، كما اخترعوا الطباعة بالحروف المتحركة، ولكن لأن هناك حوالي ألفي حرف أبجدي في اللغة الصينية فلم يستطع الصينيون الاستفادة من اختراع الورق أو الطباعة بالحروف المتحركة. وعندما فاز العباسيون في معركة “تالس” في كيرجيستان وهزموا الصينيين عام 751، أسروا بعض الصينيين الذين دربوهم علي صناعة الورق، وبدورهم ساعد العباسيون على انتشار الورق عن طريق تحويل صناعته من الطاقة اليدوية إلى الطاقة المائية.

وفي منتصف القرن الخامس عشر حدث تقدم علمي مهم آخر وهو اختراع جوتنبرج لآلة الطباعة بالحروف المتحركة، وهو اختراع الصينيين نفسه من مئات السنين، ولكن هذه المرة لأنالحصول على ورق زهيد الثمن للكتابة كان متيسراً، نتج عن هذا ديمقراطية في وسيلة الحصول على الكتب، وأصبح في مقدور الكثيرين ليس فقط قراءة الكتب بل أيضًا امتلاكها. وهكذا، بدأت طفرة جديدة في عالم القراءة، وبدأ هذا العالم في الازدهار.

التلفازوالقراءة

في منتصف القرن العشرين ظهر التلفاز الذي أثر على صلتنا بالقراءة وعلى طريقة معيشتنا. ولكي نقيّم ما حدث إثر ظهور التلفاز يجب أن نفحص كيف ننمو كأفراد.

فيرحلةنضوجهمنجنينإلىإنسانناضج،كيفتتطوروظائفمخهالتيلهاصلةبالقراءة؟

أثناء تطور الجنين تهاجر الخلايا المعنية بتكوين المخ إلى البؤرة التي يبدأ فيها نمو المخ، ويبدأ هذا النمو من الداخل إلى الخارج من خلال إعادة أداء التطور الارتقائي، لذا فأول الأجزاء التي تنموفي جسم الجنين هي التي تكّون المخ البدائي (النخاع و ما تحت المهاد) ثم تليها الطبقات الداخلية لقشرة المخ وبعد ذلك الطبقات المتوسطة، وأخيراً الطبقات الخارجية التي تختص بالوظائف العليا للمخ أي التفكير الأرقى (مثل الفكر التجريدي). هذه الطبقات الخارجية هي المؤشر الذي يفرق البشر عن المخلوقات الأخرى، وهي أيضًا أكثر الخلايا رقة وهشاشة، فمعظمها يموت أثناء الانتقال إلى حافة القشرة المخية. كذلك، وجودها في السطح الخارجي للمخ يعرضها للإصابة بسهولة وتعتبر كل هذه الأسباب أسباباً إضافية لهشاشة النوع البشري.

بعد الولادة، يفكر الطفل الرضيع بنفس بالصورة نفسها مثله مثل الحيوان، ويستخدم كل مخه بطريقة غير مخصصة للتفكير. من هذا المنطلق نجد صور الـFMRI للطفل أشبه بصور الحيوانأكثر منها بصور الرجل البالغ .

وعندما تُكثر الأم من الكلام لطفلها فهي تعلمه كيف يجمع بين الصور وما يوازيها من كلمات، ومع هذا الجمع يلقن الطفل مخه الأيسر على التفكير بالكلمات. بعد ذلك، عندما يتعلم القراءة ويبدأ في فهم رموز الحروف يتمركز حل شفرة الكلمات ومعانيها في المنطقة الصدغية اليسرى من مخه، ويتمركز تقييم ما يقرأ في المنطقة الجدارية اليسرى من مخه.

إن الإنسان هو الجنس الوحيد الذي يوجد به اختلاف وظيفي بين نصفي المخ، اليساري واليميني، والإنسان هو الجنس الوحيد أيضًا الذي ينظم الكلمات في جمل ليعطي أفكارا معقدة ويقرأ، فالقراءة وتوصيل جمل وأفكار معقدة هي دلالة إنسانيتنا، ونلاحظ أن شعار إنسانيتنا هذا قد أصبح مهددًا بظهور التلفاز الذي أدخلنا فيما أسماه الفيلسوف “أونج” بالمشافهة الثانية.

المشافههالثانية:

المشافهة هي الحالة التي تنتقل فيها الثقافة شفهيًا بين الأجيال، وكما رأينا فمشافهتنا الأولى حدثت في قديم الزمن عندما لم يكن الإنسان يعرف القراءة، أما مشافهتنا الثانية فهي تحدث في وجود الكتابة رغما عنها، وهي مرهونة بوجود التلفاز والسينما والفيديو والتليفون.. إلخ.

ومن بين كل هذه العناصر فربما يكون التلفاز هو الأكثر تأثيرًا لأنه في بيوتنا، وتحت تصرفنا في كل ساعات النهار والليل، وهو لا يحتاج أحد غيرنا ويشبع حواسنا بصوره المتحركة والمتكلمة.

وقد كشف ظهور التلفاز عن الخلاف القوي التنافسي بين الكلمات والصور المتحركة. لم يكن هذا الخلاف معروفًا من قبل. وقد تبين فيما بعد أن الأولاد الذين يشاهدون التلفاز لساعات طويلة يتخلفون في موادهم الدراسية وفي القراءة والرياضيات ويصبحون عندما يكبرون بما يسمى بـ “أليتريت” Alliterate أي أنهم يستطيعون القراءة، فهم بالطبع ليسوا أميين Illiterate ولكنهم لايستمتعون بنعمة القراءة حيث إنهم ليس لديهم الصبر عليها، خاصةً إذا كان ما يقرأونه لا يحتوي على صور!!! كذلك أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يقضون الساعات الطويلة أمام التلفازيفقدون خاصية الإبداع، لأن التلفاز يقدم لهم صورًا مسبقة التصنيع تجعل تخيلهم يكسل فلا يتخيلون ولا يبدعون.

وفي دراسة أُجريت في مصر قام بها قسم طب الأطفال في جامعة عين شمس ظهر أن معدل ساعات المشاهدة للتلفاز بين الأطفال جاوز الأربع ساعات يوميًا، وذلك أثناء السنة الدراسية حيثيُفترض أن تقل نسبة مشاهدتهم.

ويبدأ الخلاف التنافسي بين الكلمات والصور المتحركة مبكرًا في حياة الأطفال، فعندما يشاهد الأطفال من سن ثمانية أشهر إلى 16 شهراً التلفاز أو «الدي في دي» أو الفيديو يوميًا، ينتقص هذا من مجموع مفردات لغتهم، من 6 إلى 8 كلمات عن كل ساعة مشاهدة يومية. ولوجود هذا الخلاف التنافسي في فترة تعلم الكلام، فقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في عام 1999بعدم مشاهدة الأطفال للتلفاز إذا كان عمرهم سنتين فما أقل، وساعتين فقط يوميًا إذا كانوا أكبر من سنتين.

لقد قامت مؤسسة «الوقف القومي للفنون» الأمريكية بمقارنة الصفات العامة لفئة القارئين ولغير القارئين، فوجدت أن القارئ يميل أكثر إلى ممارسة الرياضة، أو التمارين الرياضية، وإلى زيارةالمتاحف والذهاب إلى المسارح، وحضور الحفلات الموسيقية، وهي مقارنةً بغير القارئ، يتطوع أكثر وينتخب بانتظام أكثر، أي أنه أكثر إيجابية في حياته، ولا يخشى التغيير، وقد يرجع ذلك إلىالإيجابية في الخيال الذي تضفيه القراءة، أو إلى أن عزلته مع كتبه أثناء القراءة تعطيه الثقة الكافية للانطلاق، فتصبح بذلك القراءة نموذجاً للخيال وللحرية.

{article}

المراجع

مجلة بلسم العدد 433، لشهر تموز (يوليو) 2011.
 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ماهي الاعضاء التي تبقى حية في الانسان بعد موته وماهي مدة حياتها
الموت مفارقة الحياة للجسم، وهو تعبير عن توقف لاعكوس لكل الأنشطة الحيوية في الجسم.
ويدل عليها تغييرات ظاهرة تحدث تواً فيمن تفارقه الحياة، وأخرى خفية تحدث في أنسجته ببطء. وأول ما يحدث في الموت ؛ وقف التنفس، ثم يتبعه وقف ضربات القلب. ويثبت الموت يقيناً، إذا لم تسمع بالمسماع ضربة للقلب على مدى فترة كافية. وإذا لم يؤدي شد رباط حول الذراع،أو الساق، إلى احتجازالدم فوقه. وإذا ظهر التيبس الرمي، وهو حالة تصلب في العضلات،تحدث عادة بعد ساعة،أو ساعتين من وقوع الوفاة ؛ مبتدئة بعضلات الوجه، ثم إلى بقية الجسم، ولعل العلامة الأكثر تأكيداً على الموت؛ هو إجراء تخطيط قلبي وتخطيط دماغي، حيث أن موت الدماغ هو الأساس، الذي يحسم الفرق بين الحياة والموت.علامات الموت:
برودة الجسم
صمل الجثة
جفاف الجثة
توقف توزيع الدم
البقع الرمية
التحلل الجثثي
والموت يمكن أن يكون مويتاً طبيعياً، أو موتاً قصرياً، أو موتاً اعتلالياً،أي نتيجة المرض.ولا يبقى أي عضو بعد توقف الدورة الدموية حياً.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

انا اعاني من ضعف في نمو كل من العضلة الوربية الخارجية و العضلة المنحرفة الانسية و الخارجية كما ان نفس الوزن الدي كنت احمله ال الماضية لم يتغير لحد الا…
ينصح مراجعة اخصائي غدد صم وسكري من اجل الفحص السريري والتأكد من ان النمو طبيعي وطلب الفحوصات المخبرية الضرورية , ينصح لك بالسباحة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

ما سبب نقص التروية الدموية على الدماغ بحيث الا يكون سببه امراض قلبية او صمات او صدمات
نقص التروية العابر, هبوط الضغط, تضيق الشرايين, التهابات الشرايين

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

السادة الاساتذة هو هل تعتبر الغدد المعدية والمعوية غدد ملحقة بالجهاز الهضمي سلفا
نعم ، هي جزء من الجهاز الهضمي.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

ما هي فترة النوم الصحية عدد السعاعات
تختلف فترة النوم من جسم لآخر ، ولكن المعدل هو ثمانية ساعات يومياً، راجع نوم في القاموس
نوم ( Sleep ) | الطبي

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

سبب قلة النوم
أسباب عصبية ( خلل في نقل الإشارات العصبية، رضح)ونفسية( مشاكل نفسية وأمراض نفسية) ومرضية عامة.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

انا حابة النسبة الطبيعية الهيمقلوبين والغير طبيعية
النسبة العادية هي: ١٣-١٨ للذكور
و١٢-١٦ للإناث
وللأطفال ١١-١٦ حسب العمر
للولدان ١٦- ١٩

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

ما هو علاج الاسهال الحاد
عليك آولا تغيير طعامك والاقتصار على الشوربة والماء
تناول بعض المواد والخضروات القابضة مثل الحمص والتفاح والجزر والشاي
تناول أدوية يكتبها لك الطبيب مثل مترونيدازول أو غيره

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

لماذا لا يؤثر الببسين على المعدة ما دام يفكك البروتينات
لوجود عوامل في جدار المعدة تحول دون ذلك منها
1- طبقة من المخاط تبطن جدار المعدة من الداخل
2- افراز الماد القلوية لمقاومة الاحماض الموجودة في المعدة
3- وجود شبكة غنية من الاوعية الدموية في الطبقة الولى من جدار المعدة لتسريع عملية الشفاء عند التعرض للضرر

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

ما هو دور الزائدة الدودية
يعتقد أن الزائدة الدودية هي نتاج عملية التطور وانتفاخ الأمعاء الدقيقة، وعليه فليس لها وظيفة هضمية، ولذلك يمكن استئصالها بدون مشاكل .وربما لم تكشف لنا الأبحاث عن وظيفة محددة للزائدة. وستكتشف في المستقبل. إلا أنها تفرز هرمون السيروتونين، وهو مهم في وظائف الجسم راجع سيروتونين.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-792.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

18 مارس 2021

كم من الوقت يستغرق الشخص للتغلب على الان…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d983d98520d985d98620d8a7d984d988d982d8aa20d98ad8b3d8aad8bad8b1d98220d8a7d984d8b4d8aed8b520d984d984d8aad8bad984d8a820d8b9d984d98920d8a7d984d8a7d986d981d8b5d8a7d98420d8b9d98620d8b4d8aed8b520d8b9d8b2d98a.htmlplay
  • like
    1812 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

الإنسانهوالجنسالوحيدالذيينظمالكلماتفيجمل

المخهوالحاسوبالمركزيللإنسان،وهويتكونمنملايينالخلاياالعصبيةالصغيرةالتيتقومبوظائفه.فكلخليةتتكونمنجسم،ومنهتتفرعتفرعاتعدةتسمىالزوائدالشجرية،ومنها أيضاًيتفرعالذيلويسمىالأكسونالذيينتهيهوأيضاًإلىأفرع. وحينيتعرضفرعمنأفرعالزائدةالشجريةلتنبيهمامثلاعنطريقمنبهيأتيمنأفرعأكسونخليةعصبيةأخرى-ينتجعنذلكتياركهربائيضعيفجداًفيفرعالزائدةالشجرية.

وكلما تفاعلت أفرع أكسون الخلايا الأخرى مع خليتنا هذه ينتج عن ذلك تيارات كهربائية ضعيفة تتجمع وتسير في الأكسون لتكون تيارًا كهربائيًا قويًا. وعندما يصل هذا التيار إلى فرع من الأكسون، وإذا كان بالقوة الكافية سيستطيع أن ينتج تيارًا كهربائيا ضعيفا في زائدة الخلية العصبية المجاورة التي يتصل بها، وهكذا ينتقل التيار الكهربائي من خلية عصبية إلى أخرى، ويصل التنبيه، الذي يحمله هذا التيار الكهربائي من منبعه إلى الجهة أو الجهات المختصة به في المخ.

على سبيل المثال إذا نظرت العين إلى شيء مضيء فإن شعاعا ضوئيا من هذا الشيء يرتطم بشبكة العين وينتج تيارًا كهربائيًا ضعيفًا في العصب البصري، ويسير هذا التيار في الأكسون متجهًا إلى مؤخرة المخ.

وإذا كانت العين تنظر إلى أحرف وكلمات متناثرة، ينتقل النشاط العصبي من مؤخرة المخ إلى المنطقة الصدغية في المخ، وهي المنطقة التي تختص بحل شفرة الأحرف والكلمات.

فإذا كانت العين تنظر إلى كلمات تصف منظرا أو صورة، سينتقل التيار بعد ذلك، إلى المنطقة الجدارية في المخ حيث يتم تقييم واستيعاب ما يقرأ، واذا كانت العين تنظر إلى كلمات أو صورة لها ذكرى عند المشاهد، فالتيار سينتقل الآن إلى منطقة الجبين في المخ حيث تتمركز الذاكرة التي عن طريقها يحاول المشاهد استرجاع تلك الذكرى، وهكذا، بسرعة فائقة تتحول الصورة إلى فهم ، إلى أفكار، إلى أحاسيس، إلى استرجاع ذكريات.

كيفنعرفأنمنطقةمامنالمختتنبهأثناءقيامهابوظيفةما؟

عندما تتنبه وتنشط منطقة في المخ، فهي تستهلك الأكسجين الذي يجلبه الهيموجلوبين، ويظهر هذا في شكل تغير في الصفات المغناطيسية في هذه المنطقة الذي يرصد بطريقة FMRI.

فعلى سبيل المثال، إذا أشععنا الضوء على العين، نجد منطقة مؤخرة الرأس تظهر نقطة مضيئة أو حمراء، دليل على نشاط هذه المنطقة.

فكيف يتعرف التيار الكهربائي على طريق سيره ؟  و كيف يعرف بعد أن نبه مؤخرة الرأس بالحروف والكلمات المضيئة أن يذهب الآن إلى المنطقة الصدغية في المخ لكي يتم حل شفرة الأحرف والكلمات التي قرأها المشاهد، وألا يتجه إلى جهات أخرى من المخ؟

يكتظ المخ بملايين الخلايا العصبية التي تتواصل مع بعضها بآلاف الملايين من الاتصالات عن طريق الزوائد وفروع الأكسون، فمن الممكن عن طريق وصلة أو وصلات متعددة أن تتصل أي خلية عصبية في المخ بأي خلية أخرى، ولكن هذا لا يحدث، لأن هناك مسارات كهربائية مفضلة تتكون نتيجة عملها، فإذا لم يستعمل اتصال لفترة طويلة فتبتعد مكوناته (مثلا الزائدة و فرع الأكسون) عن بعضهما ويختفي الاتصال، والعكس صحيح: إذا اقتضت الحاجة إلى وجود وصلة فعالة، فإن فرع الأكسون والزائدة القريبين من بعضهما ولكنهما غير متصلين يمتدان حتى يلتقيا ، ويحدث هذا لأن المخ يتصف بالمرونة ويتغير حسب الحاجة، وهو جهاز ينظم نفسه ذاتيًا ويتحكم في نفسه. وتعتبر صفتا المرونة والتنظيم الذاتي من أهم مميزات المخ.

وأيضا، عندما تتبين خلية عصبية أهمية صلة ما، فإنها تستمر في استعمالها وتشجع الخلايا الأخرى على استعمالها أيضًا. وبمرور آلاف السنين في عملية التطور الارتقائي، فإن بعض الخلايا العصبية المتماثلة تتجمع لتكوّن حزمة غليظة من الخلايا العصبية التي يكون لها وظيفة معينة.

وهكذا على مر آلاف السنين تجمعت الخلايا العصبية لتكوّن العصب البصري وانتهت إلى غرسه كعامل وراثي في الجسم، وأصبحت الرؤية صفة وراثية عند المخلوق ذي العصب البصري.

وتختلف القراءة عن الرؤية في أنها لا تُنقل عن طريق عصب العين أو عن طريق مسار عصبي مخصص لها، حيث إن القراءة قد ظهرت حديثًا في تاريخنا الإنساني، ونحن، كبشر لم نظهر على الساحة إلا أخيرًا، وبناء على ذلك، فإن بعض الصفات الخاصة بنا مازالت شديدة الحداثة وشديدة الهشاشة، ومن الممكن عدم ثبوتها في العوامل التي نتوارثها فتتبدد بمرور الزمن.

كيفأثرتالقراءةفيالمخوفيالتفكيرأثناءالتطور؟

يذكر العلم أنه منذ ما يقرب من 30,000 إلى 35,000 عام مضت ظهر الإنسان العصري: كان يصنع الزخارف وأشياء أخرى يتجمل بها، أي أنه كان يمتلك حسًا جماليًا، وينقش رسومات على جدار الكهف الذي يعيش فيه أي أنه كان يمتلك حسّا فنيا، ويدفن موتاه ويضع معهم احتياجاتهم، أي أنه كان يمتلك حسّا روحانيًا، ويعتقد في الحياة بعد الموت.

ومن المعتقد علميا أن التغيير الذي حدث في مخ الإنسان العصري، أو في أحباله الصوتية، قد أتاح له استعمال الكلمة والجملة كوسيلة للاتصال، ومن غير المعروف إذا كان التغيير قد حدث أولاًفي الأحبال الصوتية مما أتاح له القدرة على الكلام والاتصال، وأثر هذا بشكل ثانوي على مخه، أم أن التغيير حدث أولاُ في مخه، وثانويًا تأثرت أحباله الصوتية، وعرف الكلام. وفي كلتا الحالتين، هكذا ظهر استعمال الكلام كوسيلة للاتصال عند الإنسان العصري.

العلامةالبداية

وجد العلماء في بلاد الرافدين ما يفيد بأن الإنسان منذ 7000 – 10000 عام مضت كان يستعمل علامات خطية على الصلصال ليعبر بها عن أشياء مثل عدد الأغنام، وكان هذا دليلا على قدرته الذهنية أن يفسر كونه ويعبّر عن فكره بطريقة تجريدية. ومن قبله فإن الإنسان الذي كان يرسم الحيوانات على حوائط الكهوف كان أيضًا يفسر كونه، ولكن تفسيره لم يكن يرقى إلى درجة الفكرالتجريدي.

ومنذ حوالي ستة آلاف سنة، تقدم السومريون والمصريون خطوةً الى الأمام عندما استنبطوا الأبجدية الخاصة بكل منهم، فاستعمل السومريون الخط المسماري والمصريون الخط الهيروغليفي. وفي كل لغة منهما كان يوجد الكثير من الحروف.

وقد بدأت كل من الأحرف المسمارية والهيروغليفية على هيئة صور لأشياء أو لأنشطة عادية، وبمرور السنين تطور بعضها إلى عروض صوتية أكثر تجريدًا. ومن المعتقد أن طريقة عرض كل حرف من تلك الأبجديات المعقدة، إما كصوت أو كشيء أو كنشاط. ومثل هذا العدد المتزايد من الأحرف قد أثقل على المخ وجعله يتباطأ في عملية فك الشفرة.

المشافهةالأولى:

في كثير من الثقافات كانت هناك فترة مشافهة أولى، تراجعت عندما بدأت الشعوب في استعمال الكلمة المكتوبة على نطاق واسع. وقد اهتم العلماء منذ زمن بمعرفة حقيقة ما إذا كانت القراءة والكتابة تحدثان تغيراً في طريقة تفكير الإنسان أم لا. ومن أوائل من اهتم بهذا السؤال كان مؤسس علم النفس الإدراكي، العالم الروسي «ألكساندر لوريا».

استجوب لوريا في سنة 1930 مجموعتين من الفلاحين من أوزباكستان وكيرجيستان: مجموعة من الأميين ومجموعة ممن تعلموا القراءة والكتابة حديثاً، فوجد أن الفلاحين الأميين لديهم طريقة تفكير «وظيفية تخطيطية» تختفي فور تعلمهم القراءة.

ففي وصف اللون الأبيض يقول الأمي «لون القطن في الأزهار»، وعندما يُعرض عليه صور الفأس والبلطة والمنشار وكومة خشب ثم يُطلب منه تحديد ثلاثة أشياء متشابهة لا يستطيع إخراج كومة الخشب من المجموعة، فبالنسبة له الثلاثة أدوات تُستعمل في قطع الخشب، إذاً، فالأربعة أشياء متشابهة. وأيضا، عندما يُعرض عليه أربع صور لثلاثة رجال وصبي، ثم يُطلب منه استبعاد الصورة الغريبة لا يستطيع إخراج صورة الصبي وعندما يُسأل لماذا ؟ يقول لأنه يجب أن يبقى الصبي مع الرجال لمساعدتهم. وهكذا نجدأن الأميين البدائيين يفكرون بأسلوب تخطيطي ووظيفي وليس بأسلوب تجريدي.

واستناداً إلى دراسات عدة مثل دراسات لوريا، قام الفيلسوف الأمريكي ولتر أونج بتحليل جليّ للعقل الشفهي استنتج من خلاله أن المتعلم يمكن أن يقلّب في ذهنه الأفكار بطريقة مجردة ولكن الإنسان الذي يعيش في عصر المشافهة، الذي لا يكتب ويريد الحفاظ على أفكاره في ذاكرته، يلجأ إلى «نوع الأفكار التي تساعده على التذكر، فيبالغ فيما يقول حتى يضمن توصيل قوله للآخرين.ونلاحظ هذه المبالغة في أبطال ملاحم الثقافة الشفهية مثل أبو زيد الهلالي، وأبطال الملحمة الإغريقية «الإلياذة» والملحمة السومرية «جلجاميش» التي كتبت بالخط المسماري على الألواح الطينية.

وفي المشافهة نجد الأبطال خارقي البطولة، والأكلاشيهات، كذلك نجد الوصف الحماسي للعنف البدني. وقد لاحظ أونج أن انتحال مؤلفات الآخرين كان مقبولاً في المشافهة، ولكن الغوص في الأمور وتحليلها كان غير مستحب، ذلك لأن في التحليل مخاطرة بأسس أفكار الأكلاشيهات التي هي عنصر أساسي في المشافهة. كذلك، لاحظ أن للتطويل وللإعادة أهمية في المشافهة لأنهما ترسخان أفكار المشافهة.

ولاحظ أونج في الثقافة الشفهية أن ما يقال الآن هو تماماً ما يُؤخذ به، أما ما قيل قبل ذلك، فليس له أهمية. لذلك نجد أن المجتمعات المتعلمة هي التي تنظر نظرة انتقادية إلى الأحداث، وتهتم بتعليل المتناقضات في تاريخها، وفي هذه المجتمعات يبتعد التاريخ عن الأساطير.

وفي عام 750 ق.م. استنبط الإغريق أبجدية بسيطة بها عدد قليل من الأحرف، يستطيعون من خلالها أن يعبروا عن كل رمز صوتي بحرف أو حرفين فقط. كان هذا حدثاً علمياً كبيراً لأنه جعلفي مقدور أي شخص أن يتعلم القراءة، بدلاً من أن تبقى القراءة مقصورة على الكتبة المهرة.

ماتأثيرتقدماللغةالإغريقيةالمكتوبة؟

نتج عن تقدم وتطور الأبجدية واللغة المكتوبة عند الإغريق أنهم لم يعودوا محتاجين إلى حفظ قصصهم شفهيًا، وأصبح في إمكانهم الحفاظ على تقاليدهم وكامل ثقافتهم في كتاباتهم.

ويقال إن عدم وجود ضرورة ملحة للحفاظ على المعلومات في الذاكرة قد ساعد على تحرر العقل وساعد الإغريق على الفهم والتفكير، وكان هذا سبب ازدهار حضارتهم.

فهل هذا يعني أن الأبجدية المعقدة والتي تتكون من آلاف الأحرف مثل أبجدية الصين أو اليابان لا تحرر عقل أصحابها وتمنع ازدهارهم الحضاري؟ لا أتفق مع هذا الرأي بل أعتقد أن ميزة الأبجدية الإغريقية هي ديمقراطية القراءة والكتابة. فالصينيون واليابانيون يبذلون كثيرًا من الجهد لحفظ الأبجدية الخاصة بهم، ولكن ما إن يتخطوا هذه العقبة يصبح في إمكانهم القراءة والكتابة بنفس سهولة الإغريق أصحاب الأبجدية البسيطة، وبالفعل يمكن القول إن المجهود الذي يبذلونه في تعلم أبجديتهم مكسب لهم لأنه يزيد من عملية اتصالات الخلايا العصبية في مخهم، وبذلك،يكون سببًا في ازدهار حضارتهم، ودليل هذا توصل الصينيون على مر السنين إلى اختراعات عديدة مثل صناعة الورق، والطباعة بالأحرف المتحركة، والبارود، والحرير، والساعات،والمعكرونة، والأرقام العربية، والموازين والمقاييس الموحدة.

والحضارات في مجملها تتتابع، فبعد الحضارة الإغريقية جاءت مجموعة من الحضارات مثل حضارة وادي الهندوس والحضارة الصينية والرومانية ومن بعدهم الحضارة العربية والإمبراطورية العثمانية وعصر النهضة… إلخ.

أضافت كل من هذه الحضارات شيئاً للتقدم الإنساني ، فأثناء الأزمنة الفرعونية والهيلينية كان الكتبة يكتبون على ورق البردي أو الجلد أو الحجر، لذا لم تكن الكتابة شيئاً عملياً يساعد على الانتشار في نطاق واسع.

وقبل القرن التاسع اخترع الصينيون الورق والطباعة بقالب الخشب، كما اخترعوا الطباعة بالحروف المتحركة، ولكن لأن هناك حوالي ألفي حرف أبجدي في اللغة الصينية فلم يستطع الصينيون الاستفادة من اختراع الورق أو الطباعة بالحروف المتحركة. وعندما فاز العباسيون في معركة “تالس” في كيرجيستان وهزموا الصينيين عام 751، أسروا بعض الصينيين الذين دربوهم علي صناعة الورق، وبدورهم ساعد العباسيون على انتشار الورق عن طريق تحويل صناعته من الطاقة اليدوية إلى الطاقة المائية.

وفي منتصف القرن الخامس عشر حدث تقدم علمي مهم آخر وهو اختراع جوتنبرج لآلة الطباعة بالحروف المتحركة، وهو اختراع الصينيين نفسه من مئات السنين، ولكن هذه المرة لأنالحصول على ورق زهيد الثمن للكتابة كان متيسراً، نتج عن هذا ديمقراطية في وسيلة الحصول على الكتب، وأصبح في مقدور الكثيرين ليس فقط قراءة الكتب بل أيضًا امتلاكها. وهكذا، بدأت طفرة جديدة في عالم القراءة، وبدأ هذا العالم في الازدهار.

التلفازوالقراءة

في منتصف القرن العشرين ظهر التلفاز الذي أثر على صلتنا بالقراءة وعلى طريقة معيشتنا. ولكي نقيّم ما حدث إثر ظهور التلفاز يجب أن نفحص كيف ننمو كأفراد.

فيرحلةنضوجهمنجنينإلىإنسانناضج،كيفتتطوروظائفمخهالتيلهاصلةبالقراءة؟

أثناء تطور الجنين تهاجر الخلايا المعنية بتكوين المخ إلى البؤرة التي يبدأ فيها نمو المخ، ويبدأ هذا النمو من الداخل إلى الخارج من خلال إعادة أداء التطور الارتقائي، لذا فأول الأجزاء التي تنموفي جسم الجنين هي التي تكّون المخ البدائي (النخاع و ما تحت المهاد) ثم تليها الطبقات الداخلية لقشرة المخ وبعد ذلك الطبقات المتوسطة، وأخيراً الطبقات الخارجية التي تختص بالوظائف العليا للمخ أي التفكير الأرقى (مثل الفكر التجريدي). هذه الطبقات الخارجية هي المؤشر الذي يفرق البشر عن المخلوقات الأخرى، وهي أيضًا أكثر الخلايا رقة وهشاشة، فمعظمها يموت أثناء الانتقال إلى حافة القشرة المخية. كذلك، وجودها في السطح الخارجي للمخ يعرضها للإصابة بسهولة وتعتبر كل هذه الأسباب أسباباً إضافية لهشاشة النوع البشري.

بعد الولادة، يفكر الطفل الرضيع بنفس بالصورة نفسها مثله مثل الحيوان، ويستخدم كل مخه بطريقة غير مخصصة للتفكير. من هذا المنطلق نجد صور الـFMRI للطفل أشبه بصور الحيوانأكثر منها بصور الرجل البالغ .

وعندما تُكثر الأم من الكلام لطفلها فهي تعلمه كيف يجمع بين الصور وما يوازيها من كلمات، ومع هذا الجمع يلقن الطفل مخه الأيسر على التفكير بالكلمات. بعد ذلك، عندما يتعلم القراءة ويبدأ في فهم رموز الحروف يتمركز حل شفرة الكلمات ومعانيها في المنطقة الصدغية اليسرى من مخه، ويتمركز تقييم ما يقرأ في المنطقة الجدارية اليسرى من مخه.

إن الإنسان هو الجنس الوحيد الذي يوجد به اختلاف وظيفي بين نصفي المخ، اليساري واليميني، والإنسان هو الجنس الوحيد أيضًا الذي ينظم الكلمات في جمل ليعطي أفكارا معقدة ويقرأ، فالقراءة وتوصيل جمل وأفكار معقدة هي دلالة إنسانيتنا، ونلاحظ أن شعار إنسانيتنا هذا قد أصبح مهددًا بظهور التلفاز الذي أدخلنا فيما أسماه الفيلسوف “أونج” بالمشافهة الثانية.

المشافههالثانية:

المشافهة هي الحالة التي تنتقل فيها الثقافة شفهيًا بين الأجيال، وكما رأينا فمشافهتنا الأولى حدثت في قديم الزمن عندما لم يكن الإنسان يعرف القراءة، أما مشافهتنا الثانية فهي تحدث في وجود الكتابة رغما عنها، وهي مرهونة بوجود التلفاز والسينما والفيديو والتليفون.. إلخ.

ومن بين كل هذه العناصر فربما يكون التلفاز هو الأكثر تأثيرًا لأنه في بيوتنا، وتحت تصرفنا في كل ساعات النهار والليل، وهو لا يحتاج أحد غيرنا ويشبع حواسنا بصوره المتحركة والمتكلمة.

وقد كشف ظهور التلفاز عن الخلاف القوي التنافسي بين الكلمات والصور المتحركة. لم يكن هذا الخلاف معروفًا من قبل. وقد تبين فيما بعد أن الأولاد الذين يشاهدون التلفاز لساعات طويلة يتخلفون في موادهم الدراسية وفي القراءة والرياضيات ويصبحون عندما يكبرون بما يسمى بـ “أليتريت” Alliterate أي أنهم يستطيعون القراءة، فهم بالطبع ليسوا أميين Illiterate ولكنهم لايستمتعون بنعمة القراءة حيث إنهم ليس لديهم الصبر عليها، خاصةً إذا كان ما يقرأونه لا يحتوي على صور!!! كذلك أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يقضون الساعات الطويلة أمام التلفازيفقدون خاصية الإبداع، لأن التلفاز يقدم لهم صورًا مسبقة التصنيع تجعل تخيلهم يكسل فلا يتخيلون ولا يبدعون.

وفي دراسة أُجريت في مصر قام بها قسم طب الأطفال في جامعة عين شمس ظهر أن معدل ساعات المشاهدة للتلفاز بين الأطفال جاوز الأربع ساعات يوميًا، وذلك أثناء السنة الدراسية حيثيُفترض أن تقل نسبة مشاهدتهم.

ويبدأ الخلاف التنافسي بين الكلمات والصور المتحركة مبكرًا في حياة الأطفال، فعندما يشاهد الأطفال من سن ثمانية أشهر إلى 16 شهراً التلفاز أو «الدي في دي» أو الفيديو يوميًا، ينتقص هذا من مجموع مفردات لغتهم، من 6 إلى 8 كلمات عن كل ساعة مشاهدة يومية. ولوجود هذا الخلاف التنافسي في فترة تعلم الكلام، فقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في عام 1999بعدم مشاهدة الأطفال للتلفاز إذا كان عمرهم سنتين فما أقل، وساعتين فقط يوميًا إذا كانوا أكبر من سنتين.

لقد قامت مؤسسة «الوقف القومي للفنون» الأمريكية بمقارنة الصفات العامة لفئة القارئين ولغير القارئين، فوجدت أن القارئ يميل أكثر إلى ممارسة الرياضة، أو التمارين الرياضية، وإلى زيارةالمتاحف والذهاب إلى المسارح، وحضور الحفلات الموسيقية، وهي مقارنةً بغير القارئ، يتطوع أكثر وينتخب بانتظام أكثر، أي أنه أكثر إيجابية في حياته، ولا يخشى التغيير، وقد يرجع ذلك إلىالإيجابية في الخيال الذي تضفيه القراءة، أو إلى أن عزلته مع كتبه أثناء القراءة تعطيه الثقة الكافية للانطلاق، فتصبح بذلك القراءة نموذجاً للخيال وللحرية.

{article}
Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!