معلومات عن الشهور الهجرية

من خلال هذا المقال نقدم لكم معلومات عن الشهور الهجرية بالترتيب وهو التقويم الرسمي والمعتمد به في المملكة العربية السعودية، والذي تستخدمه كافة دول العالم

Share your love

mosoah

معلومات عن الشهور الهجرية

من خلال هذا المقال نقدم لكم معلومات عن الشهور الهجرية بالترتيب وهو التقويم الرسمي والمعتمد به في المملكة العربية السعودية، والذي تستخدمه كافة دول العالم العربي بجانب التقويم الميلادي، وهو التقويم الذي بدأ بعد الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنورة.

ويعتمد المسلمون بشكل أساسي على التقويم الهجري في التعرف على التوقيت الصحيح لقدوم شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك وهم من أهم المناسبات الدينية الإسلامية، في موسوعة سنتعرف عن قرب على بداية ظهور التقويم الهجري وما هي شهوره.

معلومات عن الشهور الهجرية

  • يتكون التقويم الهجري من مجموعة من الأشهر الهجرية القمرية والذي يعتمد بشكل أساسي على رصد حركة القمر ودورانه، وفي البداية لم تكن هناك أسماء محددة لهذه الشهور حيث أنها تعددت واختلفت أسمائها وفقًا لكل قبيلة من القبائل العربية.
  • تعود بدايات اعتماد التقويم الهجري إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد مرور عام ونصف من توليه الخلافة، حيث أمر بأن يكون التاريخ الهجري هو التقويم الرسمي للدولة الإسلامية، وهناك عدة أسباب وراء اعتماد سيدنا عمر على تقويم السنة الهجرية أبرزهم أنه كان يرغب في الاستناد على حركة القمر كوسيلة أساسية ومناسبة لحساب التوقيت بالنسبة للشهور، إلى جانب اتخاذه كرمز لتوثيق التاريخ الإسلامي.
  • يعود تاريخ بداية استخدام التقويم الهجري بشكل رسمي في العام السابع عشر من الهجرة وبالتحديد في الشهر الرابع وهو شهر ربيع أول.

ما هي الأشهر الهجرية

تتساوى الشهور الميلادية مع الشهور الميلادية في العدد وهم 12 شهر:

  • شهر محرم

وهو الشهر الذي يفتتح به التقويم الهجري، وينتمي إلى الأشهر الحرم الممنوع فيها القتال.

  • شهر صفر

يعد ثاني شهر في التقوم الهجري، وتشير المصادر التاريخية أن السبب وراء تسمية هذا الشهر بهذا الاسم إشارة إلى البيوت الخالية من أهلها وقت نشوب الغزوات والحروب، وتشير مصادر أخرى أن سبب التسمية يعود إلى استحواذ العرب على غنائم الأعداء بعد الانتصار عليهم في الغزوات.

  • ربيع الأول

وهو الشهر الثالث الهجري الذي تزامن مع حلول موسم الربيع، لذا فأطلق عليه المسلمون هذا الاسم.

  • ربيع آخر

وهو الشهر الرابع الهجري الذي يلحق بربيع أول.

  • جمادي الأول

  أو جماد أول وهو خامس شهر هجري، والسبب الرئيسي وراء تسميته بذلك هو أنه تزامن مع موسم الشتاء، وكلمة جمادي هي إشارة إلى المياه المتجمدة جراء انخفاض درجات الحرارة.

  • جمادي الآخرة

أو جماد آخر وهو سادس الشهور الهجرية التي تلحق بجماد أول.

  • رجب

وهو سابع الأشهر الهجرية، وكلمة رجب مشتقة من لفظ “الرجب”، وهي كلمة تشير إلى الامتناع عن المحاربة من عبر فصل النصل عن الرمح

  • شعبان

ثامن الأشهر الهجرية، وهو مشتق من كلمة التشعب التي تعني التعمق والتوسع، وهناك عدة أسباب وراء تسمية هذا الشهر بهذا الاسم أهمها أنها دلالة على التوسع في القتال بعد انتهاء شهر رجب الذي يُحرّم فيه القتال، كما أنه يُقال أن السبب وراء هذه التسمية هو البحث والتنقيب عن آبار المياه.

  • رمضان

تاسع الشعور الهجرية، وقد أطلق المسلمون عليه هذا الاسم لأنه تزامن من الحرارة المرتفعة لموسم الصيف، فكلمة رمضان مشتقة من لفظ “رموض” وهي تعني القيظ أي شدة الحر، كما أنه اشتق من لفظ “رمضاء” وهو إشارة إلى الصحراء الحارة.

  • شوال

عاشر الشهور الهجرية، والسبب الرئيسي وراء تسميته بهذا الاسم هو أنه مشتق من فعل “تشوَّل” وهو فعل يقال للجمال التي تصاب بالهزل وينقص حليبها، كما أن هذا الشهر هو شهر عيد الفطر المبارك.

  • ذو القعدة

الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية، وتعود تسميته بهذا الاسم هو أنه مشتق من لفظ “القعود” أي التوقف والامتناع، إذ أن المسلمون في هذا التوقيت كانوا يمتنعون عن القتال.

  • ذو الحجة

الشهر الثاني عشر والأخير من السنة الهجرية، وقد أطلق عليه المسلمون هذا الاسم لأنه مرتبط بأداء مناسك الحج حيث أنه يتزامن مع موسم عيد الأضحى.

والجدير بالذكر أن السنة الهجرية تنقسم إلى الأشهر الحِلّ والأشهر الحرم، إذ أن الأشهر الحِلّ تضم ثمانية أشهر وهم: صفر، ربيع أول، ربيع آخر، جمادي أول، جمادي آخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، أما الأشهر الحُرم فهي تتكون من أربعة أشهر: محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة.
للمزيد يمكنك متابعة : –

ترتيب الاشهر الهجرية بالتسلسل

المراجع

تقويم هجري

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!