معلومات عن الكلاب السلوقية

معلومات عن الكلاب السلوقية ، كلاب الصيد هي نوع من أشهر أنواع الكلاب التي تساعد الإنسان في أوقات الصيد، وكلاب الصيد نفسها تنقسم لأنواع عدة تختلف حسب البيئة

Share your love

mosoah

معلومات عن الكلاب السلوقية

معلومات عن الكلاب السلوقية ، كلاب الصيد هي نوع من أشهر أنواع الكلاب التي تساعد الإنسان في أوقات الصيد، وكلاب الصيد نفسها تنقسم لأنواع عدة تختلف حسب البيئة الذي ينشأ فيها، بالإضافة للتطويرات والرعاية التي يقدمها له الإنسان والتدريب المخصوص لصيد الحيوانات، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنواع من الكلاب مختلفة تمامًا عن الأنواع التي تربى في المنزل، فهي تحتاج لرعاية مخصوصة ليس مجرد وضع الأكل والشرب واللعب قليلًا، تابعوا المقال التالي في الموسوعة سوف نذكر لكم نبذة عن أشهر كلاب الصيد .

معلومات عن الكلاب السلوقية

يُعد فصيلة الكلب السلوقي من أشهر أنواع كلاب الصيد، وقد كان يستخدم هذا الكلب في الصيد منذ زمن بعيد، ويختص هذا النوع من الكلاب بمواصفات خاصة مختلفة عن الكلاب الأخرى، فهو كلب قوي، وشديد الذكاء، بالإضافة لكونه حاد البصر، ويمتاز بحاسة شم قوية، ويُعد من أسرع أنواع الكلاب فقد يصل لسرعة 70.8 كيلو متر في الساعة الواحدة.

من شدة بنيان هذا النوع من الكلاب قد يصل وزنه من 23 إلى 32 كيلو غرام، ويمكن أن تعيش هذه الكلاب من 10 سنين إلى 13 سنة، ومن أكثر ما يُشتهر به الكلب السلوقي أنه كلب هادئ ومن الممكن أن يعيش في المنزل مثل الكلاب الأخرى.

صفات الكلاب السلوقية

من أبرز صفات الكلب السلوقي وأكثرهم تميزًا أنه يتمتع برأس طويلة، وأذنين عريضتين، وله فرو قصير، يُعد أملس، ويكون هذا الفرو بعدة ألوان تختلف من كلب لآخر، ولكن أشهر هذه الألوان اللون الكريمي الفاتح، واللون الأحمر، كما أنه قد يوجد فرو باللون الأسود ولكن هذا قليل جدًا.

ويوجد عدة أنواع من الكلب السلوقي ومن أشهر هذه الأنواع الكلب السلوقي الأسباني.

أهم المعلومات حول الكلاب السلوقية

  • تتشابه الكلاب السلوقية مع الفهد في شكل الجسد، من حيثُ كون الجسم نحيف، وقوي البنيان، وسرعته الفائقة.
  • يُعد كلب السلوقي من السلالات القديمة جدًا التي تم رؤيتها لأول مرة في شمال أفريقيا، وبعد ذلك انتشرت في أوروبا و أمريكا.
  • من أكثر ما يميز الكلب السلوقي أنه كلب لطيف وهادئ، بالإضافة لذكاءه الشديد، فهو من الكلاب المحبة للصداقات.
  • يحتاج هذا النوع من الكلاب المحافظة على فترات تدريب منتظمة، حتى يحتفظ بلياقته البدنية وسرعته العالية، كما أنه يتلك فرو قصير يُساعد صاحبه على تنظيفه بسهولة.
  • بسبب تميز هذا النوع بجسد قوي، وسريع يشبه الفهد، فقد كان يتم استخدامه قديمًا في صيد الغزلان.

أنواع الكلاب السلوقية

  • السلوقي العربي: يوجد هذا النوع في الجزيرة العربية، وسوريا، ومصر والأردن والعراق، وينقسم هذا النوع إلى نوعين: (الحص، ويتميز بشعر خفيف جدًا وسطحه أملس، وقد سمي هذا النوع بالحص نسبة إلى الحصاة)، والنوع الثاني: (الريشي، ويُعد من أصحاب الشعر الكثيف، خاصة في منطقة الأذنين، والأطراف، والذيل، والصدر، وقد سمي بالريشي نسبة إلى شعره الذي يشبه للريش في الرياح).
  • السلوغي: ويوجد هذا الكلب في منطقة شمال أفريقيا “المغرب، وليبيا، والجزائر، وموريتانيا)، ويتميز بالشعر الخفيف.
  • النازي: يعيش هذا النوع في أفغانستان، وإيران، وتركيا، وروسيا، ويتميز هذا النوع بأن شعره كثيف وكثير عند الأذنين، والذيل، وأطراف جسمه، وعند مقدمة الصدر، ويتميز هذا النوع عن الكلب السلوقي العربي الريشي بكثافة شعره أكثر منه، ويرجع هذا الاختلاف إلى البيئة اللذي ينشأ فيها، فهذه المناطق التي يعيش فيها كلب النازي تُعد شديدة البرودة.
  • الأزواخ: يتواجد هذا النوع في وسط نيجريا، وجوا، وجورما، ويوصف بالشعر الخفيف مثل كلب الحص.

للمزيد من التفاصيل عن أشهر أنواع الكلاب الشرسة والاليفه وكلاب الصيد.

المصادر: 1 ، 2 .

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!