معلومات عن انترنت ستارلينك الفضائي

Share your love

يرغب الكثير من الأشخاص في جمع معلومات عن انترنت ستارلينك الفضائي وهو عبارة عن مجموعة من الكواكب التي يصل عددها على 12 ألف قمر صناعي صغير بهدف العمل على إرسال الإنترنت بسرعة عالية في أي مكان حول العالم، حيث يحتاج إلى بناء نظام واسع من المحطات الأرضية.

قامت شركة سبيس إكس بتطوير الموقع الإلكتروني لمشروع ستارلينك، المملوكة للملياردير التكنولوجي Elon Musk وذلك لتوسيع نطاق التعامل مع المستهلكين من الفضاء، حيث بدأت الشركة في تقديم الخدمة التجارية في شمال الولايات المتحدة وجنوب كندا كما ستصل إلى جميع أنحاء العالم خلال عام 2021، حيث أن خدمة ستارلينك سوف تنافس الخدمات الحالية المرتبطة بالأرض. [1]

كيف يعمل ستارلينك

يعمل ستارلينك من خلال وجود الأقمار الصناعية بالقرب من الأرض بغرض تقليل وقت الوصول، مع استخدام الليزر بهدف زيادة سرعة الإنترنت الفضائي ، والعمل على سد الفجوة بين سد فجوة الاتصال بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية، حيث أن تلك المناطق الريفية تحتاج إلى حفر الخنادق ومد الكثير من الكابلات للحصول على سرعة الإنترنت المطلوبة.

تقوم الأقمار الصناعية الخاصة بـ ستارلينك بإرسال إشارة الإنترنت بشكل مباشر إلى محطة المستخدم على الأرض مما يعني أن الأمر لن يحتاج إلى إنشاء بنية تحتية أقل بكثير من المطلوب لتوصيل إشارة الإنترنت إلى المناطق الريفية، مما يعني إرسال البيانات في جميع أنحاء العالم بسرعة الضوء التي تقترب من سرعة الألياف الضوئية.

مدى سرعة ستارلينك

تبلغ سرعات التحميل إلى 610 ميجابت في الثانية، الناتجة عن التعاون بين شركتي القوات الجوية الامريكية وشركة ستارلينك التي تشتهر باسم ” Global Lightning”، التي بدأ باستخدام قمرين صناعين من ستارلينك في عام 2018 وذلك بغرض إرسال المعلومات إلى محطات داخل طائرة نقل C-12 خلال طيرانها.

كما أن ستارلينك يوفر سرعات تحميل تبلغ نحو 45 ميجابت في الثانية، وسرعات تحميل تبلغ 5 ميجابت في الثانية، مع تقليل وقت الانتقال إلى 75 مللي في الثانية.

تسجيل الدخول في ستارلينك

أصبح بالإمكان تسجيل الدخول من خلال إدخال عنوان البريد الإلكتروني وعنوانك على الموقع الرسمي، حيث عليك تحديد العنوان عن طريق خيارات الملء التلقائي المتاحة، أما إذا أجريت محاولة إدخال عنوان مخصص لن يمكنك الاشتراك في الإصدار التجريبي. [2]

مشروع Starlink

هو مشروع خاص بتطوير كوكبة الأقمار الصناعية، تهدف إلى تطوير حافلة ساتلية بتكلفة منخفضة وبجودة عالية، مع أجهزة ارسال واستقبال أرضية العملاء، لتنفيذ نظام اتصالات انترنت جديد في الفضاء.

أعلنت شركة SpaceX عن توفير سرعات انترنت تصل إلى 1 جيجابت في الثانية وزمن استجابة يصل إلى ما بين 25 مللي ثانية حتى 35 مللي ثانيةن كما ان خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية تحتوي على زمن انتقال 600 مللي ثانية فأكثر.

كوكبة SpaceX

قدمت شركة SpaceX في عام 2016 طلباً إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية وذلك بغرض الحصول على ترخيص تشغيل كوكبة “4425 استلاً” الغير ثابت للأرض خلال مدارات تتراوح ما بين 1100 حتى 1300 كم، حيث كانت تهدف الخطة إلى نشر ما يقرب من 12000 قمر صناعي في مدار ارضي منخفض.

بينما واجهت الشركة منافسة قوية من مزودي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، الأمر هذا جعل شركة SpaceX تُسرع من تطوير خططتها الموضوعة لـ الانترنت الفضائي space x ، حيث في عام 2018 أعلنت عن الخطة الجديدة بنشر الدفعة الأولى التي تتكون من 1.600 قمر صناعي بارتفاع أقل عند 550 كم.

سوف يحتاج إلى إجراء عمليات إطلاق شهرياً خلال خمس سنوات القادمة وذلك بمتوسط 44 قمر صناعي لكل عملية إطلاق، كما سوف تبدأ الأقمار الصناعية في التراجع عن المدار الخاص بها بعد عدد من السنوات، التي يتم استبدالها للحفاظ على مجموعتها، كما أن الشركة سوف تحتاج إلى استبدال الأقمار الصناعية غير النشطة بشكل تدريجي بأخرى لتقديم الأداء القوي.

تتم ترقية الكوكبة تدريجياً عبر إضافة أقمار صناعية أثقل قادرة على نقل المعلومات بدرجة أكبر حيث يتم وضعها في مدارات أعلى تستمر بشكل أطول، كما سيحتاج إلى مساحة إنتاج أكبر، كما ستنافس شركة SpaceX منافسة قوية مع العديد من الشركات منها OneWeb وTelesat، التي تستعد لتخطيط إنشاء مجموعات أصغر ستقدم الخدمة خلال عام 2021.

مركبة فضائية بنظام Startracker

تم تصميم كل مركبة فضائية مجهزة بنظام ملاحة Startracker الذي يساعد على توجيه الأقمار الصناعية بدقة عالية القادرة على تتبع الحطام في المدار، مع تقليل الاصطدام، كما أن نسبة كبيرة من المكونات سوف تحترق بسرعة كبيرة في الغلاف الجوي للأرض في نهاية دورة حياة كل قمر صناعي. [3]

اقسام الانترنت الفضائي 

جهاز جاهز للإنترنت: هو أي جهاز يمكنه الوصول إلى الإنترنت عبر الخدمة المناسبة، حيث يتضمن ذلك جهاز الكمبيوتر والجهاز اللوحي والهواتف الذكية، بالإضافة إلى وحدات التحكم في الألعاب، عند استخدام الإنترنت على أحد الأجهزة فهو يقوم بإرسال واستقبال البيانات عن طريق المودم.

مودم راوتر: يقوم بترجمة البيانات حتى يمكن الانتقال بين جهازك وصحن القمر الصناعي، حيث يمكن توصيل بعض الأجهزة منها جهاز كمبيوتر، أو التليفزيون الذكي.

طبق استقبال أقمار صناعية: هي تتيح إمكانية إرسال الإشارات إلى القمر الصناعي بدقة عالية مع استقبال المعلومات مرة ثانية.

القمر الصناعي في الفضاء: هناك ما يقرب من 22 ألف ميل فوق سطح الأرض بالإضافة إلى المركبة الفضائية المستخدمة في الانترنت من خلال الأقمار الصناعية التي تحتفظ بمكانتها فوق خط الاستواء، على أنها تدور مع الكوكب، لذلك يكون تتبع الإشارة ثابتاً مما يسمح بالاتصال الثنائي للبيانات بين الطبق الخاص بالمستخدم ومحور المزود.

أفضل أنواع مزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

يعتبر Viasat وHughesNet هما الأفضل في تزويد الإنترنت عبر الأقمار الصناعية المزودة بسرعات أعلى، بدلات بيانات بشكل أعلى، كما أن HughesNet توفر العديد من الحزم بأسعار مناسبة للغاية. [4]

مزايا اختيار فياست

  • يوفر Viasat سرعات تصل إلى 100ميجابت في الثانية في الكثير من المواقع، وهي أسرع أربعة مران من أعلى سرعة HughesNet التي توفر القيام بالعديد من الأمور منها مشاهدة الأفلام بأعلى جودة، أو إمكانية الاتصال بعدد من الأشخاص في وقت واحد.
  • التركيب المجاني لجميع العملاء، بالإضافة إلى رسوم تأجير المعدات بتكلفة منخفضة تصل إلى 9.99 دولار أمريكي شهريا، كما توفر العديد من الطرق للاتصال بخدمة العملاء.
  • يوفر العديد من الخيارات حيث يمكن الاختيار من بين عدة باقات متنوعة بسرعات وأسعار متفاوتة تحتوي على بيانات مختلفة، وخدمة غير منقطعة حتى وصولها إلى الحد الأقصى، لذلك يوفر Viasat لجميع العملاء إمكانية الحصول على أسرع انترنت عبر الأقمار الصناعية برسوم منخفضة والتركيب المجاني، كما يحتاج العملاء إلى الفحص الائتماني والحصول على درجة عالية التي تكفي للتثبيت المجاني.
  • كذلك تقدم HughesNet أفضل قيمة على الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من خلال الحصول على أكبر سرعة بأقل سعر. [5]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!