معلومات عن جبل المرصوص البركاني

Share your love

كثيراً ما نسمع عن أسماء متعددة للجبال والصحاري، إلا أن الجبل المرصوص الموجود بالصحراء السوداء هو أحد أشهر المعالم الموجودة بجمهورية مصر العربية ويأتي له السائحين من كل حد وصوب، ولكن يشير التغيير في أرضية الصحراء من البيج إلى الأسود ، على بعد 50 كم جنوب الباويطى ، إلى بداية الصحراء السوداء.

حيث تتكون من تآكل الجبال ، التي انتشرت طبقة من مسحوق أسود وحجارة على القمم والهضاب ، ويبدو وكأنه منظر طبيعي خارج حادث، والصحراء السوداء هي محطة توقف شعبية للرحلات التي تنفذ من واحة البحرية وعادة ما يتم دمجها مع جولة الصحراء البيضاء. [1]

اين يقع جبل المرصوص البركاني

يقع جبل المرصوص داخل الصحراء السوداء على بعد ما يقرب من حوالي 4 إلى 5 ساعات بالسيارة من القاهرة هي موقع الصحراء السوداء في مصر، وتقع بالقرب من الصحراء البيضاء ، وهي المنطقة الأكثر شعبية بين السياح الذين يبحثون عن الهروب من المواقع المعتادة في مصر من أجل مغامرة من نوع مختلف، بالإضافة لوجود عدد كبير من المناظر الطبيعية في هذه المنطقة والتي تعد من المناطق الأكثر إثارة.

أما عن موقعها الجغرافي على الخريطة فإنها تقع في ما يعرف بمنطقة الصحراء الغربية ، وهي منطقة غير مأهولة بسبب جفاف السهول الصحراوية مع درجات حرارة صيفية شديدة. [2]

لماذا سميت الصحراء السوداء بهذا الاسم

الصحراء السوداء وفي اللغة العربية تسمى الصحراء السوداء ،وفي اللغات الأجنبية يقال لها aṣ-Ṣaḥrāʾ as-Sawdāʾ)، وهي تعد منطقة من التلال على شكل بركان ومتباعدة على نطاق واسع ، وهي موزعة على طول حوالي 30 كم في غرب مصر بين الصحراء البيضاء في الجنوب وواحة البحرية في الشمال، ومعظم تلالها تكون مغطاة بعتبات البازلت، مما يمنحها اللون الأسود المميز.

جيولوجيا الصحراء السوداء

تتنوع تلال الصحراء السوداء ، التي يصل ارتفاعها إلى 100 متر ، من حيث الحجم والتكوين والارتفاع والشكل حيث أن بعضها داكن يتكون من كوارتزيت الحديد والبعض الآخر أكثر احمرارًا حيث تتكون الصخور السطحية من الحجر الرملي الحديدي، وعلى مشارف الصحراء السوداء توجد تلال بركانية تثبت اندلاع دولريت بركاني داكن ، يعود إلى العصر الجوراسي قبل 180 مليون سنة. [3]

أما في علم الأحياء القديمة ؛ تم العثور على بقايا الشجيرات والغابات المتحجرة في الصحراء السوداء مما يشير إلى أنها ارتدت ذات مرة ثوبًا من الخضرة والنضارة.

جبل المرصوص البركاني محمية طبيعية

بعد اكتشاف هيكل عظمي كبير للديناصورات على حدودها ، تم إعلان الصحراء السوداء محمية طبيعية اعتبارًا من عام 2010. [4]

تقع “الصحراء السوداء” في جنوب واحة الفرافرة في الصحراء الغربية، وينبع هذا الاسم من حقيقة أن هناك طبقة من المسحوق الأسود تغطي الجبال والمرتفعات والرمال، ويغطي هذا المسحوق قمم بعض الجبال والمرتفعات مما يجعلها تبدو وكأنها ترتدي القبعات لإظهار طرقها في الإكسسوارات.

ومن ناحية أخرى ، يتم تغطية الجبال والمرتفعات الأخرى بالكامل في هذا المسحوق ، الذي يلف جانبية ، كما لو كانوا يرتدون أردية مخملية سوداء.

مميزات جبل المرصوص البركاني

وتتميز الصحراء السوداء بتلالها المنعزلة التي تشكل أحد أهم ملامح المناظر الطبيعية التي تميز “منخفض الواحات البحرية” وعن المنخفضات الصحراوية الأخرى.

وتنتشر التلال مثل أرخبيل من الجزر يشكل ما يعرف الآن باسم “الصحراء السوداء”، علاوة على ذلك ، تختلف التلال من حيث الحجم والتكوين والارتفاع والشكل حيث أن بعضها داكن اللون يتكون من دولريت وكوارتزايت الحديد بينما البعض الآخر أكثر احمرارًا في اللون حيث تتكون الصخور السطحية من الحجر الرملي الحديدي. تتكون بعض تلال الصحراء من الحجر الجيري الأبيض.

وعلى مشارف الصحراء السوداء ، هناك تلال بركانية سوداء متوهجة تعطي المكان كله سحرًا خاصًا عند شروق الشمس وغروبها، أما الليالي القمرية وجمالها، وخاصة عندما يكون هناك قمر كامل ، فإن الصحراء تبدو مثل لوحة زيتية لمنتجع بيئي وسط الغيوم.

وعلاوة على ذلك ، بالقرب من نهاية الصحراء ، هناك تلال بركانية سوداء تثبت انفجار الدوليت ، وهي مادة بركانية مظلمة ، تعود إلى العصر الجوراسي ، أي قبل 180 مليون سنة حيث أدت هذه الانفجارات إلى تكوين هذا النوع من الصخور السوداء. [5]

جبل المرصوص البركاني

ويعتبر جبل المرصوص من أشهر جبال الصحراء السوداء، وهى فوهة بركانية مغطاة بالكامل ويشب بركاني، وتنتشر هذه المادة على الجبل بشكل جميل كما لو أنها ترسم تجاعيد الوقت على صخورها وتعطيها مجد التاريخ وتبجيله.

ومثال آخر هو “جبل البانوراما” الذي كان زوار الصحراء السوداء حيث يتسلقونه لالتقاط صور بانورامية للصحراء السوداء من نقطة عالية، ومن هنا حصلت على اسمها، “جبل البانوراما”. أما “جبل الإنجليز” فهو الأكثر شهرة.

إنه معلم سياحي تاريخي حيث يتوجه السياح لزيارة الآثار التي تعود إلى الحرب العالمية الأولى، وخلال تلك الفترة استغلت قوات الاحتلال البريطانية هذا الجبل لتمركز قواتها هناك حيث أنها أعلى نقطة في الأسود صحراء، وعندما يكونون في قمته ، سيكونون قادرين على اكتشاف أي تسلل من قوات العدو.

وهذا ما جعل الكابتن ويليامز من الجيش البريطاني ويأمر ببناء مبنى يتكون من ثلاث غرف وحمام هناك لـ مراقبة ومراقبة القوات السنوسية الليبية التي كانت تهاجم الواحة في ذلك الوقت.

الجبل الإنجليزي

حيث يقع “الجبل الإنجليزي” وهو المنطقة التي تفصل بين قرية منديشة وبلدة البويطي،. وتتميز بقيمتها السوداء بحجر دولاريت و حجارة البازلت، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على بئر ماء روماني في الأعلى ، وإذا صعدت إلى القمة ، فستشاهد أجمل منظر آسر وجذاب للصحراء بأكملها.

وبعد اكتشاف ثاني أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم ، بالقرب من جبال الداست والمشرفة ، على حدود الصحراء السوداء (وهي مكان قريب من واحة البحرية) ، تم إعلان الصحراء السوداء محمية طبيعية عام 2010.

بالإضافة إلى ذلك ، تم العثور على بقايا الشجيرات والأراضي المتحجرة التي تشير إلى أن هذه الصحراء كانت ترتدي ذات يوم ثوبًا من الخضرة والنضارة، ولم يقتصر الأمر على ارتدائها ، بل كانت أيضًا أرضًا وفيرة ومثمرة توفر العديد من الحيوانات العاشبة واللاحمة، حتى الديناصورات ، مع الطعام والمأوى. [6]

والجدير بالذكر أن الصحراء الغربية في مصر هي أكثر بكثير من الكثبان الرملية. ستجد هنا خمسة واحة كبيرة (بالإضافة إلى واحدة من صنع الإنسان) ، والصحراء السوداء مثل هضاب الجبال البيضاء الضخمة (مثل الجلف الكبير الذي هو وحده بحجم سويسرا تقريبًا) ، والمحيط الكثبان الرملية الكبيرة التي تقع بين واحة سيوة في الشمال الغربي إلى الجلف الكبير في الجنوب الغربي.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!