معلومات عن دواء Bispirazole بيسيبرازول واهم التحذيرات

بيسبيرازول من الأدوية المضادة للبكتيريا والمفيدة في معالجة حالات العدوى الشديدة والمستديمة. فما هي استخداماته المختلفة والأعراض الجانبية التي يمكن أن

Share your love

mosoah

Bispirazole

بيسبيرازول من الأدوية المضادة للبكتيريا والمفيدة في معالجة حالات العدوى الشديدة والمستديمة. فما هي استخداماته المختلفة والأعراض الجانبية التي يمكن أن يعاني منها الشخص وإمكانية استعمال الحامل أو المرضعة له أم لا واليكم المزيد من التفاصيل على الموسوعة .

تركيبة دواء بيسبيرازول :

بالنسبة لتركيب بيسبيرازول Bispirazole فهو متوفر على هيئة أقراص، تحتوي على المادة الفعالة سبيراميسين بتركيز 750 ألف وحدة دولية بالإضافة لمادة المترونيدازول بتركيز 125 مل جرام والمواد الفعالة الموجودة في الدواء هي النشا والبوفيدون ك30 بالإضافة إلى مغنيسيوم الستيارات ومادة لاكتوز مونوهيدرات ومادة الهيبرميللوز بالإضافة لكل من بودرة التلك وبولي إيثيلين لجيكول.

آلية عمل دواء بيسبيرازول :

ينتمي دواء بيسبيرازول للأدوية المضادة للعدوى البكتيرية وهو متوفر على هيئة أقراص مضادة للبكتيريا وتنتمي مادة السبيراميسين لفئة الماكروليد في حين تنتمي مادة الميترونيداازول إلى فئة الإميدازول المضادة للعدوى البكتيرية وهو من الأدوية التي لها مجال واسع في القضاء على البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض بالإضافة للطفيليات وتعمل المادتين معاً مما يزيد من مفعولهما ويقلل من فرصة مقاومة العدوى لهم وهو يعمل بشكل خاص على معالجة عدوى الفم واللثة.

دواعي استخدام عقار بيسبيرازول Bispirazole :

يتم استخدام عقار Bispirazole في هذه الحالات:

  • معالجة العدوى الطفيلية الحادة، أو المستديمة في الفم أو اللثة.
  • علاج خراجات الأسنان والالتهابات التي يرافقها صديد بشكل موضعي والتهابات الأنسجة الخلالية حول الفم والتهابات الغشاء الذي يحيط بالضرس.
  • التهابات اللثة.
  • التهابات الغدة النكفية والتهابات الغدة تحت الفقمية.
  • الحماية من احتمالية الإصابة بعدوى بعد الخضوع لعملية جراحية في الفم أو الأسنان.

جرعة دواء بيسبيرازول Bispirazole وكيفية الاستخدام:

  • الجرعة الخاصة بالبالغين: يتم أخذ أربع أقراص من عقار بيسبيرازول Bispirazole وحتى 6 أقراص في اليوم بجرعة مرتين، أو ثلاث مرات ويتم تقسيم الحبات عليهم. يمكن تناول الدواء أثناء تناول الطعام. الحد الأقصى للجرعة اليومية ثمانية حبات، وذلك إذا كانت العدوى شديدة.
  • الجرعة الخاصة بالأطفال الصغار في سن ست سنوات وحتى عشر سنوات: قرصين في اليوم الواحد.
  • الجرعة الخاصة بالأطفال، في سن عشر سنوات، وحتى خمسة عشرة سنة: ثلاث أقراص في اليوم الواحد تقسم على جرعتين أو ثلاث.

موانع استخدام دواء بيسبيرازول Bispirazole

يمنع استخدام دواء بيسبيرازول Bispirazole من قبل المصابين بتحسس مفرط لمادة الميترونيدازول أو ماة السبيراميسين أو أي من مكونات الدواء الأخرى.

الاعراض الجانبية لسيبازول فورت:

من ضمن الأعراض الجانبية التي قد تحدث أثناء تناول الأدوية، التي تحتوي على مادة السبيراميسين ما يلي:

  • أعراض تتعلق بالجهاز الهضمي: الإحساس بألم في المعدة، وشعور بغثيان ورغبة في التقيؤ والإصابة بإسهال ونادراً ما يصاب الشخص باتهابات قولونية غير صحيحة.
  • تفاعلات التحسس الشديد: الإصابة باحمرار البشرة والرغبة في حك الجل وهو من الحالات النادرة التي يصاب فيها الشخص ببثور، بسبب الطفح الجلدي.
  • أعراض تتعلق بالجهاز العصبي: عدم القدرة على التركيز بسبب دواء بيسبيرازول Bispirazole مع الشعور باختلاج بصورة مؤقتة.
  • الكبد: اختلال وظائف الكبد.
  • الدم: نادراً ما يعاني الشخص من فقر الدم الانحلالي.

أعراض جانبية تتعلق بمادة الميترونيدازول:

  • الشعور بألم في المعدة ورغبة في التقيؤ وجفاف الفم والإصابة بالتهابات في الفم والاحساس بطعم معدني وعدم الرغبة في تناول الطعام ونادراً ما يصاب الشخص بالتهابات في البنكرياس أثناء تناول بيسبيرازول وهي تزول من مفردها.
  • قد يتغير لون البول ليصير بني محمر بسبب لنواتج الأيضية التي تخرج من الدواء.

تأثير سيبرازول والحمل :

  1. يمكن استعمال الدواء خلال مرحلة الحمل وذلك في حالة الحاجة لأخذه ومن المهم الرجوع إلى الطبيب المتابع للحمل أولاً قبل اتخاذ قرار كهذا
  2. أثبتت الدراسات التي تم عملها على النساء اللاتي يتعاطين عقار بيسبيرازول أنهن لم يعانين من مشاكل تشوهات خلقية في الأجنة أو تسمم، في الأجنة كما أن الدراسات التي تم عملها على حيوانات التجارب لم تسبب تشوهات لديهم أيضاً ونفس الأمر فيم يتعلق بمادة السبيراميسين خلال فترة الحمل.

بيسبيرازول Bispirazole والرضاعة الطبيعية

لا يمكن استعماله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لأن كل من مادة السبيراميسين ومادة الميترونيدازول يصلان إلى الرضيع مع حليب الأم .

بيسبيرازول Bispirazole والقيادة والعمل على الآلات

يجب إعلام الطبيب بأن الدواء، قد يؤثر على قدرته على التركيز وقد يسبب له دوخة وعدم القدرة على التركيز وتشنجات حادة ورعشة، ويفضل عدم قيادة السيارة، أو العمل على آلات حادة أثناء استخدام دواء Bispirazole وذلك للحد من هذه الأعراض.

الجرعة المضاعفة:

لا يوجد دواء، أو جرعة مضادة للجرعة الزائدة من مادة Bispirazole، وفي حالة تناول جرعة مضاعفة من الدواء يجب الرجوع إلى الطوارئ على الفور لمعالجة أعراض التسمم.

ملحوظة هامة :

لا يؤخذ أي دواء بدون وصفة من الطبيب .

المراجع :

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!