معلومات عن شبكة أربانت

Share your love

تعتبر أربانت شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة الكاملة وشبكة كمبيوتر تجريبية كانت رائدة الإنترنت ، قامت وكالة مشاريع البحث المتقدم ARPA وهي ذراع لوزارة الدفاع الأمريكية بتمويل تطوير شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة أربانت في أواخر الستينيات ، وكان هدفها الأولي ربط أجهزة الكمبيوتر في مؤسسات الأبحاث الممولة من وزارة الدفاع الأمريكية عبر خطوط الهاتف .

في ذروة الحرب الباردة كان القادة العسكريون يبحثون عن نظام اتصالات كمبيوتر بدون قلب مركزي ، مع عدم وجود مقر أو قاعدة عمليات يمكن مهاجمتها وتدميرها من قبل الأعداء وبالتالي حجب الشبكة بأكملها في ضربة واحدة ، وكان هدف الشبكة دائمًا أكاديميًا أكثر من الجيش ، ولكن نظرًا لأن المزيد من المرافق الأكاديمية المرتبطة به ، فإن الشبكة قد تصدت للهيكل الذي تصوره المسؤولون العسكريون حيث يحتفظ الإنترنت بشكل أساسي بهذا الشكل ، على الرغم من أنه على نطاق أوسع بكثير .

جذور شبكة أربانت

كانت شبكة أربانت نتاجًا نهائيًا لعقد من التطورات في اتصالات الكمبيوتر حفزته المخاوف العسكرية من أن السوفييت قد يستخدمون قاذفاتهم النفاثة لشن هجمات نووية مفاجئة ضد الولايات المتحدة ، وبحلول الستينيات تم بالفعل بناء نظام البيئة الأرضية شبه الأوتوماتيكية وكان يستخدم أجهزة الكمبيوتر لتتبع طائرات العدو القادمة ولتنسيق الاستجابة العسكرية ، وتضمن النظام 23 مركز توجيه ، ولكل منها حاسوب مركزي ضخم يمكنه تتبع 400 طائرة ، تميز الطائرات الصديقة عن قاذفات العدو ، وتطلب النظام ست سنوات و 61 مليار دولار لتنفيذه .

يشير اسم النظام إلى أهميته كما يشير الكاتب جون نوتون ، وكان النظام شبه آلي فقط ، لذا كان التفاعل البشري محوريًا ، وبالنسبة لجوزيف كارل روبنيت ليكلايدر ، الذي سيصبح أول مدير لمكتب تقنيات معالجة المعلومات ، وأظهرت الشبكة فوق كل شيء القوة الهائلة للحوسبة التفاعلية أو كما أشار إليها التعايش بين الإنسان والحاسوب .

ربما جزئياً بسبب مخاوف الحرب الباردة يقدر أن 70 بالمائة من جميع أبحاث علوم الكمبيوتر الأمريكية تم تمويلها من قبل ARPA ، لكن العديد من المتورطين قالوا إن الوكالة بعيدة كل البعد عن كونها بيئة عسكرية مقيدة وأنها أعطتهم العنان لتجربة أفكار متطرفة ، ونتيجة لذلك كانت أربا مسقط رأس ليس فقط لشبكات الكمبيوتر والإنترنت ولكن أيضًا لرسومات الكمبيوتر والمعالجة المتوازية ومحاكاة رحلات الكمبيوتر والإنجازات الرئيسية الأخرى .

تم توفير خطة للشبكة لأول مرة علنًا في أكتوبر 1967 ، في ندوة جمعية آلات الحوسبة في جاتلينبرج ، وهناك تم الإعلان عن خطط لبناء شبكة كمبيوتر تربط بين 16 جامعة ومركز أبحاث برعاية أربا في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وفي صيف عام 1968 ، وجهت وزارة الدفاع دعوة لتقديم عطاءات تنافسية لبناء الشبكة ، وفي يناير 1969 فاز بولت وبرانيك ونيومان من كامبريدج ، ماساتشوستس ، بعقد قيمته مليون دولار .

حزمة بيانات أربانت

نشأت شبكة أربانت من الرغبة في مشاركة المعلومات عبر مسافات طويلة دون الحاجة إلى اتصالات هاتفية مخصصة بين كل كمبيوتر على شبكة ، وكما اتضح فإن تحقيق هذه الرغبة يتطلب تبديل الحزم .

قدم بول باران الباحث في مؤسسة أبحاث مؤسسة راند الفكرة لأول مرة ، وتم توجيه باران للخروج بخطة لشبكة اتصالات الكمبيوتر التي يمكن أن تنجو من الهجوم النووي وتستمر في العمل ، وتوصل إلى عملية والتي أصبحت تُعرف فيما بعد بتبديل الحزم .

تعريف حزم البيانات

الحزم هي مجموعات صغيرة من المعلومات الرقمية مقسمة من رسائل أكبر من أجل النفعية ، وللتوضيح بمصطلحات أكثر حداثة يمكن تقسيم البريد الإلكتروني إلى العديد من حزم المعلومات الإلكترونية وإرسالها بشكل عشوائي تقريبًا عبر متاهة خطوط الهاتف في الدولة ، وإنهم لا يتبعون جميعًا نفس المسار ولا يحتاجون حتى إلى السفر بترتيب تسلسلي مناسب. يتم إعادة تجميعها بدقة بواسطة مودم في نهاية جهاز الاستقبال ، لأن كل حزمة تحتوي على رأس معرّف ، يكشف عن أي جزء من الرسالة الأكبر يمثله ، إلى جانب تعليمات لإعادة تكوين الرسالة المقصودة .

كحماية إضافية تحتوي الحزم على مخططات تحقق رياضية تضمن عدم ضياع البيانات أثناء النقل ، وفي غضون ذلك تتكون الشبكة التي يسافرون عليها من مفاتيح محوسبة تقوم تلقائيًا بإعادة توجيه الحزم إلى وجهتها ، وتعمل حزم البيانات على جعل اتصالات الكمبيوتر أكثر قابلية للتطبيق ضمن البنية التحتية الحالية للهاتف من خلال السماح لجميع هذه الحزم بالتدفق باتباع المسارات الأقل مقاومة ، وبالتالي منع تسجيلات البيانات الرقمية عبر خطوط الهاتف المباشرة والمخصصة .

تم تجاهل فكرة باران من قبل الجيش ، وتم نشر ورقة عام 1964 تحدد ابتكاره ، ولكن تم تصنيفها وبدأت في جمع الغبار ، لحسن الحظ كان أحد أماكن جمع الغبار في مكاتب ARPA ، حيث تم اكتشافه في النهاية ، وأصبحت فكرة باران المفهوم الرئيسي الذي جعل ARPANET ممكنًا ، وربما لا يزال الاتصال بتبديل الحزم هو الإرث الأهم الذي سلمته أربانت إلى الإنترنت .

صعود شبكة أربانت

في أواخر عام 1969 ، أرسل فريق من طلاب الدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بقيادة البروفيسور ليونارد كلاينروك أول رسالة تم تبديل حزمها بين جهازي كمبيوتر ، وتميز بكونه أول من أرسلها لكنها لم تكن بداية مثيرة ، كما حاول تسجيل الدخول إلى كمبيوتر معهد ستانفورد للأبحاث للمرة الأولى ، تعطل النظام تمامًا أثناء الدخول للنظام .

تم عمل الخلل وتم إجراء المزيد من الاتصالات بشكل لا تشوبه شائبة ، ولكن الشبكة المبكرة كانت لها قيود كثيرة ، وفي وقت الرسالة الأولى إلى ستانفورد ، كان تسجيل الدخول إلى جهاز كمبيوتر عن بعد واحدًا من ثلاث مهام ممكنة على ARPANET ، وكانت الخيارات الأخرى الطباعة إلى طابعة بعيدة ونقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر ، ومع ذلك كان الاهتمام الذي ولده شبكة الوصلتين الناشئتين شديدًا .

بحلول نهاية عام 1969 ، كانت المؤسسات الأكاديمية تسعى جاهدة للاتصال بشبكة ARPANET ، وترتبط جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا وجامعة يوتا في ذلك العام ، وبحلول أبريل 1971 كان هناك 15 عقدة و 23 مطرافًا مضيفًا في الشبكة ، بالإضافة إلى المدارس الابتدائية الأربع ، انضمت العديد من الشركات والوكالات إلى جانب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ووكالة ناسا من بين آخرين ، وبحلول يناير 1973 ، كان هناك 35 عقدة متصلة ، وبحلول عام 1976 كان هناك 63 مضيفًا متصلًا .

أهمية دور شبكة أربانت

خلال السنوات العشر الأولى ، كانت أربانت سريرًا اختبارًا لابتكارات الشبكات ، ويتم باستمرار تطوير التطبيقات والبروتوكولات الجديدة مثل بروتوكول نقل الملفات وبروتوكول التحكم في الشبكة واختبارها ونشرها على الشبكة ، وفي عام 1971 تم عمل أول برنامج بريد إلكتروني وتناوله مجتمع أربانت على الفور ، كما أن القوائم البريدية تتبع البريد الإلكتروني على الفور تقريبًا ، مما أدى إلى إنشاء مجموعات مناقشة افتراضية ، وواحدة من أولى قوائم مناقشة البريد الإلكتروني كانت مخصصة لمحبي الخيال العلمي .

ما لم يتمكن أربانت من فعله هو التحدث إلى أي من شبكات الحوسبة الأخرى التي نشأت حتمًا في أعقابها ، ويتطلب تصميمه الكثير من التحكم والكثير من التقييس بين الآلات والمعدات على الشبكة ، لذلك في ربيع عام 1973 بدأ فينتون سيرف وبوب كان يفكرون في طرق ربط أربانت بشبكتين أخريين ظهرتا ، بالإضافة إلى طريقة تمكن إحدى الشبكات من تسليم حزم البيانات إلى أخرى ثم إلى أخرى وشبكة أخرى ، وفي النهاية عندما كانت الإنترنت تتكون من شبكة من الشبكات ، فإن ابتكار سيرف سيثبت أنه لا يقدر بثمن ، ويبقى أساس الإنترنت الحديث ، وفي عام 1975 تم نقل الشبكة إلى وكالة الاتصالات الدفاعية ، وبحلول ذلك الوقت لم تعد تجريبية ولم تكن وحدها حيث ظهرت العديد من الشبكات الجديدة في أواخر السبعينيات .[1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!