معلومات عن طائر البومه

في المقال التالي نعرض لكم معلومات معلومات عن طائر البومه ونمط حياته، فالبوم هو نوع من أنواع الطيور الجوارح، وينتشر في كافة أنحاء العالم، فيكثر في المراعي

Share your love

mosoah

معلومات عن طائر البومه

في المقال التالي نعرض لكم معلومات معلومات عن طائر البومه ونمط حياته، فالبوم هو نوع من أنواع الطيور الجوارح، وينتشر في كافة أنحاء العالم، فيكثر في المراعي والغابات والصحراء والجبال، كما نراه بكثرة في الشوارع والقرى المليئة بالأشجار، باستثناء القارة الجنوبية، ويوجد في الطبيعة أكثر من مائتي نوع من هذا الطائر، ولكن تلك الأنواع مهددة بالانقراض، وذلك لكثرة إصابتها بالأمراض المميتة، أو تعرضها لعمليات الصيد الجائر أو الافتراس من الحيوانات الأخرى، وفي الفقرات التالية من موسوعة نعرض لكم أبرز المعلومات عن البومة وطبيعة غذائها وأماكن تواجدها.

معلومات عن طائر البومه

  • لا يحب طائر البوم العيش في مجموعات، ويفضل العزلة والعيش بمفرده.
  • تختلف طيور البوم في صفاتها، فهناك الأنواع التي تستطيع الصراخ بصوت عالي للتواصل مع الآخرين، وهناك أنواع أخرى لا تملك تلك المقدرة.
  • يغطي أجساد طائر البوم ألوان الريش المتعددة، مثل الأسود والأبيض والبني والرمادي، وتستخدم هذا الريش للاختباء من الحيوانات المفترسة.
  • طائر البوم من الطيور التي لها نظر حاد وتستطيع رؤية الأشياء البعيدة، ولكنه لا يستطيع رؤية الأشياء من قريب.
  • هناك بعض أنواع طيور البوم التي يصل عمرها إلى أكثر من 20 عاماً.
  • يتغذى طائر البوم على القوارض والأسماك الصغيرة والأفاعي والحشرات.

غذاء البومة

  •  أوضحت الأبحاث العلمية أن طائر البومة يتغذى على الفئران الصغيرة، فطائر البوم الواحد يتناول في السنة ما يقرب من خمسة آلاف فأر.
  • كما أنها تتناول القوارض الصغيرة، وتقوم البوم بالطيران في وقت الليل بحثاً عن الأرانب البرية، ومن ثم تقوم باصطيادها وتناولها.
  • ومن الجدير بالذكر أن طائر البوم لا يمتلك أسناناً، فعند صيد الفريسة يقوم بتمزيقها باستخدام المخالب والمنقار القوي، ومن ثم يتناول القطع الممزقة الصغيرة.

انواع البوم

هناك العديد من أنواع البوم الذي تنتشر في كافة أنحاء العالم، وفي السطور التالية سنعرض عليهم أشهر أربعة أنواع، وهي:

  • البومة الصقرية: تعيش الكثير من أنواع طائر البومة في أمريكا وأوروبا الشمالية، كما تنتشر في شرق قارة آسيا، ويوجد العديد من الأنواع في أستراليا، وتتميز بالجناح الحاد والضخم، والذيل الطويل، بالإضافة إلى قوة النظر، لذلك يُطلق عليها اسم البومة الصقرية، وتختلف عن باقي طيور البوم في أنها تصطاد في النهار، بينما تصطاد الأنواع الأخرى في وقت الليل.
  • البومة السمينة: وفي قارة أوروبا ينتشر نوع من طيور البوم، ويتميز هذا النوع بالهيئة السمينة واللون الداكن، كما توجد البومة الصغيرة والتي تتواجد بكثرة في الشوارع، فيمكن رؤيتها فوق الأعمدة، أو رؤيتها وهي تصطاد الفئران.
  • البومة القزمة: يُطلق عليها اسم القزمة لأن طولها لا يزيد عن عشرين سنتيمتراً، وتتغذى البومة القزمة على العصافير الصغيرة التي تصطادها بعد غروب الشمس، كما تقوم بصيد الحشرات الصغيرة، وما يميزها هو صوتها العالي، فيمكنها إصدار صوت مرتفع يشبه صوت الجرو الصغير.
  • البوم الأوراسي: ويعد من أضخم أنواع البوم، حيث يصل وزنه إلى أكثر من ثلاثين كيلو غرام، كما أن له جناحين كبيرين يصل طولهم في بعض الأحيان إلى ثمانية أقدام.

البومة في الاسلام

انتشرت الكثير من الأقاويل التي تشير إلى أن طائر البوم من الطيور الشؤم والتي تجلب الفقر والموت إلى البيوت إذ دخلتها، ولكن نفى الدين الإسلامي تلك الأقاويل والخرافات، فالله عز وجل خلق الطيور لتكون منفعة للإنسان، فالبوم يُخلصنا من الفئران والحشرات والقوارض التي قد تلحق الأذى والضرر بالإنسان.

وقد نفى رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الأقاويل، ففي الجاهلية كان يظن الناس أن البوم يجلب الموت للناس والشؤم، فقال النبي عليه الصلاة والسلام “لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر، ولا نوء، ولا غول، ويعجبني الفأل”، وفي هذا الحديث الشريف تكذيب لما ورد في الجاهلية عن شؤم طائر البوم .

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!