معلومات عن طشقند

في الفقرات التالية نعرض لكم معلومات عن طشقند وتاريخها، فطشقند هي عاصمة لأوزبكستان، وفي قديم الزمن قبل دخول الإسلام إليها كان يُطلق عليها اسم مدينة شاش،

Share your love

mosoah

معلومات عن طشقند

في الفقرات التالية نعرض لكم معلومات عن طشقند وتاريخها، فطشقند هي عاصمة لأوزبكستان، وفي قديم الزمن قبل دخول الإسلام إليها كان يُطلق عليها اسم مدينة شاش، وتم إطلاق اسمها الحالي عليها في القرن السادس عشر الميلادي، وتم اعتماد المدينة عاصمة لدولة لتركستان بعد انهيار الإمبراطورية الروسية، وكان ذلك في عام 1918 ميلادياً، ولكن بعد مرور فترة زمنية، تعرضت تركستان للانهيار بسبب العديد من العوامل مثل التدخل الإنجليزي وانتشار الجواسيس، لتكون المدينة تابعة للجمهورية الأوزبكية في عام 1930 ميلادياً، ولهذا سنعرض لكمل من خلال مقال موسوعة التالي نبذة مختصرة عن المدينة، وتوضيح أبرز الأنشطة الاقتصادية بها، بالإضافة إلى موقعها، وأشهر الأماكن الساحية الموجودة هناك.

معلومات عن طشقند وموقعها

تقع المدينة دولة أوزبكستان بآسيا الوسطى، كما تطل على ضفاف نهر يطلق عليه اسم شيرشيك، وتمتد المدينة على الأطراف الغربية من جبال التالي التي تتواجد في سهل تسقى، أما عن المساحة الإجمالية للمدينة، فتصل إلى ما يقرب من 15.300 كيلو متر مربع، ويعيش فيها ما يقرب من 2.000.000 نسمة، وينتشر في المدينة الطابع الإسلامي، بالإضافة إلى الطابع الغربي.

مناخ طقشند

يؤثر مناخ البحر الأبيض المتوسط على المدينة ، فنجد أن درجات الحرارة في الشتاء تنخفض للغاية، وينتشر البرد القارص، بالإضافة إلى سقوط الثلوج، فقد تظل السماء تمطر ثلوجاً لمدة تصل إلى ثلاثين يوم، حتى يصل ارتفاع الثلج على الأرض ما يقرب من سبعين سنتيمتر، وبعد مرور شهور فصل الشتاء، تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع، ليكون فصل الصيف شديدة الجفاف، كما أن فصل الصيف هو أطول فصول السنة بها، وتتساقط فيه الأمطار الصيفية الخفيفة.

السكان في طشقند

وصل عدد سكانها إلى أكثر من اثنين مليون نسمة، وينقسم السكان إلى مجموعات مختلفة من القوميات، فنجد أن الأوزبك يشكلون النسبة الأكبر من إجمالي عدد السكان، يليهم طاجيك، بالإضافة إلى كاراكالباك، وكازاخ، ويعيش في المدينة نسبة كبيرة من الروس.

ويعتنق أغلب سكان المدينة الديانة الإسلامية، وتوجد العديد من المذاهب التي يعتنقها السكان، فهناك من يعتنق المسيحية ويتبع المذهب الأرثوذكسي للكنيسة الشرقية، بالإضافة إلى الأديان الأخرى.

الاقتصاد في طشقند

الحياة الاقتصادية في المدينة مستقرة، حيث أثبتت الإحصائيات أن متوسط الدخل للفرد في المدينة يتخطى الألفين دولار، وتعتمد المدينة في اقتصادها على صناعة الآلات الحديثة والتي تستخدم في مجال الزراعة، بالإضافة إلى وجود العديد من مصانع المنسوجات، ومصانع القطن.

ويعتمد سكان المدينة على الزراعة بشكل أساسي، فتنتشر بها الحدائق والمساحات الزراعية الواسعة والأشجار، الأمر الذي يجعل شوارعها ممتلئة باللون الأخضر، كما أن المساحات الزراعية في طشقند جعلت منها لوحة فنية مميزة.

السياحة في طشقند

تعد من أكثر المدن التي تزدهر بها الأنشطة السياحية، كما توجد بها العديد من مناطق الجذب السياحي الهامة، وذلك لوجود العديد من المعالم الأثرية، بالإضافة إلى المتاحف، ويتواجد بالمدينة الكثير من الفنادق، التي تتنوع بين فنادق شعبية يمكن الإقامة بها مقابل دفع تكاليف قليلة، أو فنادق أخرى فاخرة ذات الخمس نجوم، كما أن التنقل بها سهل، فيوجد في المدينة خط مترو أنفاق يقوم بالتوصيل إلى العديد من المحطات المختلفة، بالإضافة إلى محطات الحافلات وسيارات الأجرة.

فيذهب السياح إلى طشقند في فصل الخريف، حيث تكون درجة الحرارة معتدلة، وذلك بعد برد الشتاء الشديد، وقبل حرارة الصيف الجافة، ويقومون بزيارة الأماكن الأثرية التي لها طابع ديني، مثل المساجد القديمة والمدارس الدينية التي بُنيت في الفترة من عام 1557 ميلادياً، حتى عام 1598 ميلادياً، بالإضافة إلى زيارة النصب التذكاري الشهير للحقية السوفيتية.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!