معلومات عن غابات الامازون بالعربي

معلومات عن غابات الامازون بالعربي

يدور مقالنا اليوم معلومات عن غابات الامازون بالعربي التي تم تصنيفها على أنها الغابات الاستوائية الأكبر على مستوى العالم، وتنتمي غابات الأمازون إلى القارة

Share your love

mosoah

معلومات عن غابات الامازون بالعربي

يدور مقالنا اليوم معلومات عن غابات الامازون بالعربي التي تم تصنيفها على أنها الغابات الاستوائية الأكبر على مستوى العالم، وتنتمي غابات الأمازون إلى القارة الجنوبية الأمريكية وهى غابات هائلة مطيرة يقوم نهر الأمازون بحراستها.

تشتهر غابات الأمازون بجاذبيتها الكبيرة للسياح على مستوى العالم بفضل التنوع الحيوي الكبير فيها وجمال الطبيعة والتنوع البيولوجي الكبير، فهي رئة العالم.

معلومات عن غابات الامازون بالعربي

و غابات الأمازون تغطي حوالى 40 % من مساحة أمريكا الجنوبية وهى تماثل حوالي ثلثي مساحة الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً للصندوق العالمي الذي يُعرف باسم الحياة البرية.

ومن الجدير بالذكر أن كل مجموعة مكونة من عشر حيوانات لابد وأن نجد أن هناك واحداً منها على الأقل يعيش في الأمازون فهي تشكل أكبر تجمع من الحيوانات والنباتات حول العالم، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على غابات الأمازون وأبرز المعلومات عنها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

قبائل غابات الامازون

  • منطقة الأمازون هي عبارة عن منطقة كبيرة جداً في الحجم ويسكنها الأفراد الأصليين من قبيلة الامازون فهناك ما يقرب من 400 إلى 500 قبيلة أصلية هندية كانوا يتخذون من الأمازون منطقة للعيش وقد كان يُطلق عليهم لقب الهنود الحمر وهم لا زالوا فيها حتى اللحظة وهناك منهم لا يتواصل مع العالم المحيط به ويبلغ عددهم 50 قبيلة على الأرجح.
  • وتعتبر قبيلة مانيوماني هي القبيلة الأكبر وتتخذ من منطقة شمال البرازيل مكاناً للعيش وعدد أعضائها حوالي 20 ألف عضواً.
  • وأيضاً هناك قبيلتي اكونتسو وكانوي وكلاهما يتشكل من ثلاثون عضواً فقط وتعتمد كل هذه القائل على حرفة الصيد وكذلك العديد من المواد المتوافرة التي تساعدهم على العيش.

وقد انخفضت أعداد السكان بسبب قيام دولة البرازيل بعمليات الإزالة في غابات الأمازون والمرض والحرب وغير ذلك من العوامل والأنشطة الغير قانونية والقانونية.

ثم مؤخراً قامت البرازيل بالعديد من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على حياة قبائل الأمازون.

قبائل الأمازون

وتتميز قبائل الأمازون بنمط حياة والعديد من الطقوس المختلفة منها على سبيل المثال :-

  • أطفال قبائل الأمازون لا يذهبون إلى المدارس ولا يتلقون التعليم ولكن يقوم كبار السن في القبيلة في تعليمهم ما يجب عليهم أن يتعلموا فقط في القبيلة.
  • يقوم الأفراد في القبيلة بصناعة الملابس الذي يرتدونها من خلال الطبيعة المحيطة بهم فالقبائل التي يحدث تواصل بينها وبين الأجناس البشرية الأخرى تقوم بارتداء الملابس كحد أدنى.
  • أما من هم في عزلة وعدم اتصال مع الغير فهم عراة بشكل كامل سواء كانوا نساء أو رجال.
  • يصنعون هياكل المنازل التي يعيشون فيها بواسطة الخيزران وتغطى هذه المنازل بأوراق النخيل وأوراق الموز والقش وتكون هذه المنازل مشتركة.
  • أعمار الأفراد داخل قبائل الأمازون تميز بأنها قصيرة ويرجع ذلك إلى انعدام الرعاية الطبية فيمرض معظم أفراد القبيلة ويموتون بسبب سوء التغذية والملاريا والطفيليات.
  • من ضمن أغرب الطقوس التي يتم ممارستها على أفراد القبيلة هي أن الصغار لكي يتم الاعتراف بهم من قبل القبيلة كرجال عليهم أن يقوموا بارتداء قفازات تحتوى بداخلها على حشرة النمل الرصاصي.
  • تمتلك قبائل الأمازون التنوع الكبير والمميز في التراث واللغات والثقافات فلديهم من اللغات ما يقترب عددها من 180 لغة تختلف فيما بينها ويتحدث بها أفراد قبائل الأمازون.

السياحة في غابات الامازون

  • تعتبر السياحة البيئية بمثابة السبب الرئيسي الذي يجعل السياح يقبلون على زيارة غابات الامازون كما أن علماء البيئة والسياحة البيئية يهتمون بشكل كبير بالتعرف على الحياة فيها وكذلك السكان الأصليون الذين يعيشون فيها.
  • وفى الرحلات السياسية يركز المختصون بشكل رئيسي على تثقيف الزوار وكذلك الحفاظ على الموارد البيئية وحمايتها والحفاظ على السكان الأصليين والنظام البيئي وكذلك احترام العادات والتقاليد.
  • يشعر السائحون الذين كان لديهم أحلام كبيرة وطموحات وآمال في أن يتمتعون بوسائل راحة وإقامة فخمة بخيبة أمل كبيرة فلابد أولاً من الفهم الجيد لطبيعة الحياة في غابات الأمازون حتى يمكن وضع التصور السليم.
  • ينصح الخبراء الأفراد الذين يرغبون في زيارة الأمازون على سبيل السياحة بالحصول على التطعيم ضد مرض الضنك والملاريا والحمى الصفراء والتهاب الكبد.
  • ولابد أن يتم هذا التطعيم فترة كافية من الرحلة تقدر بعدة أشهر ويجب على من يسافر إلى هذه الغابات أن يتجنب تناول الأطعمة الغير مطبوخة وكذلك عدم تناول مياه الصنبور.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!