معلومات مفصلة عن الحلزون

خلق الله الكثير من الحيوانات ومنها حيوان الحلزون وهذا الاسم يسمى به مجموعة من الحيوانات الرخوة وتسمى هذه المجموعة بطنيات القدم ويغطي جسمها الرخوي قواقع

Share your love

mosoah

الحلزون

خلق الله الكثير من الحيوانات ومنها حيوان الحلزون وهذا الاسم يسمى به مجموعة من الحيوانات الرخوة وتسمى هذه المجموعة بطنيات القدم ويغطي جسمها الرخوي قواقع صلبة لحمايتها وحيوان الحلزون يحتاج دائما أن يظل جسمه رطبًا لذلك نجده يخرج من قوقعته بعد نزول الأمطار ويحمي جسمه من الجفاف بالبعد عن الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة وسنعرض الكثير من المعلومات عن الحلزون على موقع الموسوعة.

معلومات مفصلة عن الحلزون

التكاثر

الحلزون من الكائنات ثنائية الجنس فهي تمتلك الأعضاء التناسلية لكل من الذكر والأنثى فهي ذاتية التزاوج لكن لا تتم عملية التلقيح ذاتيًا لأن الحيوانات المنوية تنضج قبل البويضات فنجد أن التزاوج يتم بالطريقة الآتية:

يتلاقى اثنان ناضجان من الحلزون بالقرب من بعضهما ووضع كل منها العضو الذكري الخاص به داخل الفتحة التناسلية للآخر ويفرزان الحيوانات المنوية في جسم الآخر وبعد الانتهاء من عملية نقل الحيوانات المنوية يبتعد كل منها عن الآخر ويقومان بتخزين الحيوانات المنوية لحين تمام نضج البويضات وهنا يبدأ تكوين البيض عن طريق التقاء الحيوانات المنوية والبويضات وبعد تمام تكوين البيض يضع الحلزون هذا البيض في حفرة ويغطي البيض بالتراب ويتركه لحين اكتمال النضج ويحتاج من 2 إلى 3 أسابيع ليفقس البيض ويخرج الحلزون للحياة يحتاج الحلزون مدة من سنة إلى سنتين ليصبح أكثر نضجًا ويعيش الحلزون من 3 إلى 7 سنوات.

النمو

عندما يفقس البيض تكون قوقعته شفافة اللون وتحتوي على خطوط رفيعة قابلة للنمو وتستمر هذه الخطوط في التمدد حتى تمام نمو الحلزون واكتمال نضجه.

الحركة

هو من فصيلة الحيوانات البطن قدميه بمعنى أنه يمشي على بطنه عن طريق الانبساط والانقباض ويقوم بفرز مادة مخاطية تقلل من احتكاك جسمه بالأرض لسهولة الحركة فهو من أبطأ الحيوانات.

التغذية

فمه يتكون من شفة علوية تغطي الفم ولسان الحلزون خشن ويشبه المبرد وله أسنان كيتنية صغيرة الحجم دائمة التجدد قد يصل عددها نحو 16000 سن.

تنقسم الحلزونات إلى نوعين:

  • الحلزونات آكلة الأعشاب: هي حلزونات تتغذى على النباتات الخضراء باختلاف أنواعها كالكرنب وقد ويوجد منها حلزونات تتغذى على الفاكهة.
  • الحلزونات آكلة اللحوم: وتتغذى على الحيوانات اللافقارية وتتناول أيضًا النباتات.

التنفس

  • تتنفس الحلزونات التي تعيش على اليابس عن طريق الرئة فهو يمتلك رئة واحدة.
  • تتنفس الحلزونات التي تعيش في الماء عن طريق الخياشيم.

القلب

يتكون قلب الحلزون من أذين، وبطين، وشرايين ونجد أن لون دم الحلزون شفاف.

الحواس

  • حاسة الشم: يشم عن طريق المجسين في مقدمة الرأس.
  • حاسة اللمس: خلايا الإحساس عنده كثيرة ويتركز معظمها في القدم.
  • حاسة البصر: يرى من خلال المجسين الأماميين.

أقسام جسم الحلزون

  • القوقعة: صلبة وتأخذ شكل المخروط المجوف وتتكون القوقعة من كربونات الكالسيوم بنسبة 75 % وقد يصل قطرها إلى 40 ملم، وطولها إلى 35 ملم، يختلف لون القوقعة من حلزون لآخر.
  • الجسم: جسمه شديد اللزوجة ورخو يستطيع إدخال جسمه بالكامل داخل القوقعة عند شعوره بالقلق وفي فترات السبات ويتكون الجسم من:
  1. الرأس : ويحتوي على الفم، وأربعة مجسات (اثنان للشم قصيران متجهان للأسفل لشم الأرض واستكشافها، واثنان طويلان متجهان لأعلى ويوجد في نهايتهما العينان).
  2. القدم: قدم الحلزون عضلية وناعمة ولونها فاتح ويختلف عن لون باقي الجسم.
  3. المعطف.
  4. الكيس الحشوي.

فتحات الجسم

يحتوي على 3 فتحات هي: فتحة التنفس، وفتحة التبويض والتكاثر، وفتحة الشرج.

السبات

فترات السبات عند الحلزون هي الفترات التي تنخفض فيها درجة الحرارة تحت 15 درجة، وفترات الحرارة المرتفعة جدًا التي تسبب الجفاف فنجده يدخل إلى قوقعته ويغلق فتحات القوقعة عن طريق صدفة تتكون من طبقة مخاطية من الكالسيوم بها ثقوب للتنفس وعندما يريد العودة لنشاطه مرة أخرى يفرز مادة تعمل على إذابة هذه الصدفة لإخراج قدمه ورأسه فهو يفضل الحياة في الرطوبة.

الأماكن التي ينتشر بها

يوجد بكثرة في المناطق التي تطل على البحر المتوسط، وغرب أوروبا، وشمال غرب إفريقيا، وبعض الجزر الموجودة في بريطانيا وغيرهم من الأماكن الرطبة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!