معلومات هامة عن شجرة الريدوود

Share your love

بالاطلاع على أكثر معلومات هامة عن شجرة الريدوود ، فتعتبر شجرة الخشب الأحمر في أمريكا الشمالية ، واحدة من أطول الأشجار في العالم ، وهي شجرة تقع على الساحل في ولاية كاليفورنيا وتسمى أيضًا سيكويا ، كما تحتفظ بسجل أطول شجرة بالعالم ، على ارتفاع 380 قدم تقريبًا.

ومن المعروف أنه لا يتم إعطاء العديد من مواقع هذه الأشجار ، بسبب مخاوف من ملكية الأرض ، ومشكلات التسجيل ، والأفعال السيئة من قبل الزوار غير الرسميين ، كما أنها معزولة للغاية حيث تقع في مناطق نائية.

أطول شجرة في العالم

يقدر عمر هذه شجرة الريدوود بما يزيد على 700 عام ، وقد تم العثور على أكبر شجرة فردية ريدوود في حديقة ريدوود الوطنية في عام 2014م ، ويبلغ حجم هذه الشجرة 38 ألف قدم مكعب ، كما تم العثور على مجموعة من أضخم شجرة عمرًا من الخشب الأحمر (Lost Monarch) في منتزه  Jedediah Smith Redwoods State Park ، ولكن هذه الشجرة متعددة الجذوع ، حيث تندمج في حجمها الكلي ، مجموعة سيقان أشجار منفصلة أخرى.  [1]

ووفقا لقاعدة بيانات Gymnosperm ، يمكن لبعض أشجار الأوكالبتوس الأسترالية الغربية ، أن تصل إلى ارتفاعات كبيرة ، ولكن من الواضح أنها غير قادرة على المنافسة ، مع شجر الخشب الأحمر الساحلي من حيث الارتفاع ، وأحجام الأخشاب أو من ناحية القيمة.

وهناك بيانات تاريخية تشير إلى أن بعض  من تنوب دوغلاس (Pseudotsuga menziesii) ، تم تسجيلها على أنها أطول من شجرة الخشب الأحمر الساحلي ، لكنها لم تعد موجودة الآن.

ومن المعتقد أنه عندما تنمو شجرة الريدوود في المناطق الساحلية الخصبة ، وفي الأراضي المنخفضة ذات المياه الوفيرة ، وفي حماية ضد مخاطر الحرائق المنخفضة ، ولا تخضع للحصاد ، فتحقق ارتفاعات قياسية ، كما أن أكبر عدد من الحلقات تم تعدادها عند قطع جذع من الشجرة هو 2200 ، مما يشير إلى أن الشجرة لديها إمكانات وراثية للعيش ، ما لا يقل عن ألفي سنة.

ريدوود أمريكا الشمالية

في عام 1824م صرح عالم النبات الإسكتلندي أن شجر الخشب الأحمر دائم الخضرة ، لأنه ينتمي لجنس الصنوبر ، وقد قام بذلك بناء على  حصوله على عينه ، أو وصفه من مصدر مُستخدم ، وفي وقت لاحق من القرن التاسع عشر ، قام عالم نباتات نمساوي كان أكثر دراية بتصنيف الشجرة ، بإعادة تسميته ووضع شجر الخشب الأحمر في جنس غير صنوبر ، وأطلق عليه اسم سيكويا بشكل فريد في عام 1847م ، ويظل اسم شجر الخشب الأحمر الحالي ذو الحدين سيكويا sempervirens.

وبالنسبة إلى الأشجار الضخمة ، تم تسجيل أول إشارة مكتوبة ، للعثور على الشجرة في عام 1833م ، من خلال رحلة استكشافية من الصياد والمستكشف J. K. Leonard. ، ولكن ما ذكره كان لا يشير إلى مكان الموقع ، ولكن تم توثيقها لاحقًا لتكون في البستان الشمالي ، لغابة ولاية كاليفورنيا الكبيرة ، في كاليفورنيا في ربيع عام 1852م ،  بواسطةAugustus  Dowd أوغسطس دود. [2]

تصنيف أشجار الخشب الأحمر

شجرة الخشب الأحمر هي واحدة من أهم ثلاث أشجار في أمريكا الشمالية ، التي تنتمي لعائلة Taxodiaceae ، وهذا يعني أن لديها أقارب قريبة تشمل شجرة الsequoia العملاقة ، أو خشب الصنوبر الأحمر ، أو سييرا ريدوود سيكويادندرون  giganteum من سييرا نيفادا في ولاية كاليفورنيا ، ومنطقة الصلصال Taxodium distichum من الولايات الجنوبية الشرقية.[3]

وشجر الخشب الأحمر سكويا sempervirens ، وتسمى أيضا الخشب الأحمر الساحلية ، أو كاليفورنيا الخشب الأحمر ، هي موطن لساحل كاليفورنيا الشمالية ، ويمتد نطاق شجر الخشب الأحمر جنوبًا ، من بساتين على نهر تشيتكو في أقصى جنوب غرب ولاية أوريغون ، إلى سلمون كريك كانيون في جبال سانتا لوسيا ، في مقاطعة مونتيري الجنوبية بكاليفورنيا.

ويتبع هذا الحزام الضيق جانب ساحل المحيط الهادئ لمسافة 450 ميل ، والنظام البيئي الذي تنمو فيه الشجرة ، معتدل إلى غزير الأمطار في فصل الشتاء ، و مليء بالضباب في فصل الصيف ، ويعد هذا أمر حيوي لبقاء ونمو الأشجار ، وطبيعة أخشاب تلك الأشجار ذات لون وردي وبني ،ماين و ذو جودة عالية ، كما أن اللحاء الأحمر البني ليفي إسفنجي ، ومقاوم للحرارة.

موطن غابات ريدوود الساحلية

توجد أنقى أشجار الخشب الأحمر فقط في أفضل المواقع ، فعادة ما تنمو على مسطحات الأنهار الرطبة ، أو المنحدرات الخفيفة ، والتي يقل ارتفاعها عن 1000 قدم ، وعلى الرغم من أن شجر الخشب الأحمر ، عبارة عن شجرة مهيمنة على امتداد مداها ، إلا أنه يتم خلطها عمومًا مع الصنوبريات الأخرى ، والأشجار ذات الأوراق العريضة.

ويمكنك العثور على أشجار تنوب دوغلاس ، موزعة جيدًا في معظم موائل أشجار الخشب الأحمر ، مع كون المنتسبين الصنوبريين الآخرين أكثر محدودية لكنهم مهمون أيضًا ، وتلك الأنواع هي التنوب الكبير Abies grandis ، والهيموك الغربي Tsuga heterophylla.

أما الصنوبريات الأقل شيوعًا ، المرتبطة بالجانب الساحلي لشجر الخشب الأحمر ، فهي بور-أورفورد-أرز Chamaecyparis lawsoniana ، والتاكسوس  المحيط الهادئ (تاكسوس بريفيفوليا) ، و شجرة الأرز الأحمر الغربية Thuja plicata ، وكاليفورنيا توريه Torreya californica.

الأخشاب الصلبة الأكثر وفرة ، والموزعة على نطاق واسع في منطقة الخشب الأحمر هما، tanoak التانوك (Lithocarpus densiflorus) ، ومادرون Madrone في المحيط الهادئ (Arbutus menziesii).

والأخشاب الصلبة الأقل وفرة تشمل ، القيقب العنب (Acer circinatum) ، والقيقب bigleaf (A. macrophyllum) ، والألدر الأحمر (Alnus rubra) ، chinkapin العملاق (Castanopsis chrysophylla) ، رماد أوريغون (Fraxinus latifolia) ، وبيبري المحيط الهادئ  أوريكا كاليفورنيكا (Quercus garryana) ، ونبق Cascara (Rhamnus purshiana) والصفصاف (Salix spp.) وكاليفورنيا-لوريل (Umbellularia californica).

بيولوجيا الخشب الأحمر الإنجابية

وخشب الريدوود عبارة عن شجرة كبيرة جدًا ، ولكن ذات مليئة بزهور صغيرة جدًا ، الذكور والإناث فيها منفصلة ، وهي شجرة أحادية اللون دائمة الخضرة ، وتتكاثر إلى فروع مختلفة من نفس الشجرة ، وتنمو الثمار لتصبح مخاريط مستطيلة ، على أطراف فرعية.

ثم تتحول الأقماع الأنثوية الصغيرة المصنوعة من الخشب الأحمر ، بطول يتراوح من 0.5 إلى 1.0 بوصة ، إلى حبوب اللقاح الذكورية ، والتي يتم إلقاؤها بين أواخر نوفمبر ، وأوائل مارس ، ويبدأ إنتاج البذور في سن 15 عامًا ، ويزيد من صلاحيته لمدة 250 عامًا ، لكن معدل إنبات البذور ضعيف ، وتشتت البذور من الشجرة الأم يوصله إلى الحد الأدنى من الإنبات ، لذا فإن الشجرة تجدد نفسها من الناحية النباتية ، بشكل أفضل من التيجان الجذرية وبراعم الجذع. [4]

ونمو شجر الخشب الأحمر المتكون من البذور ، أو الذي ينمو في سن مبكرة ، هو مذهل من حيث حجم الشجرة ، وحجم الأخشاب ، فيمكن أن تصل أشجار الشباب المهيمنة في المواقع الجيدة ، إلى ارتفاع يتراوح بين 100 و 150 قدمًا ، عند عمر 50 عامًا ، و 200 قدمي عند 100 عام.

وزيادة ارتفاع الشجرة يكون في أعلى سرعته في السنة الخامسة والثلاثين من عمر الشجرة ، في أفضل المواقع يستمر نمو الارتفاع بسرعة كبيرة بعد 100 عام.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!