معنى كلمة نصارى

ما هو معنى كلمة نصارى  ؟ وما سبب تسمية النصارى بهذا الاسم؟ ومن هم النصارى تبعاً لما ورد في القرآن الكريم؟ وهل يوجد فرق بين النصاري وبين المسيحي؟ كل تلك

Share your love

mosoah

معنى كلمة نصارى

ما هو معنى كلمة نصارى  ؟ وما سبب تسمية النصارى بهذا الاسم؟ ومن هم النصارى تبعاً لما ورد في القرآن الكريم؟ وهل يوجد فرق بين النصاري وبين المسيحي؟ كل تلك الإجابات ستجدها هنا في مقالتنا على موسوعة .

سبب تسمية النصارى بهذا الاسم :

  • تبعاً لما ورد في القرآن الكريم فقد سمي النصارى بهذا الاسم لكونهم اتباع المسيح عليهم السلام، حيث قال يسألهم: من أنصاري إلى الله، فتحمس الحواريون لذلك وقالوا انهم انصار الله ومن ثم بعد ذلك وقعوا في الشرك فقد أزلهم الشيطان بعد ما كانوا قد استقاموا ووسوس في نفوسهم: لم يتمكن عيسي من فعل كل ما فعل إلا لكونه إله والعياذ بالله كما قال لهم انه ابن الله، وقد تبنى اتباع الشيطان مثل هذه المعتقدات التي لا اساس لهم، وهو ما تحول صفة وصهم من انصار إلى وصفهم بالنصارى.
  • النصارى عبارة عن جمع والمفرد منها هو نصراني او نصارانية كما ان المصدر منها ن ص ر، كما وردت كلمة نصارى في القرآن الكريم في أكثر من موضع من ضمنهم: “إِنَّا نَصَارَى ۚ ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ:” وقال تعالى: “أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى” .

من هم النصارى في القرآن :

تبعاً لما ورد في القرآن الكريم فالنصارى هم اتباع عيسى عليه السلام كما ورد في القرآن الكريم في سورة التوبة: “وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ” فهي تستعمل إلى الإشارة إلى الذين اتبعوا دين سيدنا عيسى عليه السلام ثم انحرفوا عنه بسبب اغواء الشيطان، كما قال تعالى: “أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ۚ ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا.”

الفرق بين النصاري و المسيحيين :

  • هناك فرق كبير بين النصارى والمسيحين فتبعاً لما ذكر في الارثوذكسي القديم ان النصاري لا يعترفون بألوهية سيدنا عيسى ولا يمجدونه كما يفعل المسيحيين فهم ينكون الثالث المقدس بأكلمه واعتقاد المسيحيين في وجود أب وابن وروح قدس، كما يرى النصارى تبعاً للمعتقد المسيحي أن سيدنا عيسى كان خادماً لأوامر الله وليس كما يعتقد المسيحيين في كونه ابن الله الحي سبحان الله تعالى عما يصفون.
  • استعملت كلمة النصارى من قبل شيعة هرطوقية، ومنبع الكلمة كان يهودي في الأساس، وهو ما يعود لتاريخ انجيل الناصريين العتيق وإلى العهد القديم، ومن ثم استعملت الكلمة فيم بعد من قبل الشيعة الايبونية.
  • كلمة النصارى عبارة عن نوع من التصغير للإشارة إلى المسييحيين الناصريين، وهي تعتبر من الجموع السلبية في اللغة العربية، وهناك رأي على أن نصاري عبارة عن تصغير لكلمة المسيحيين وكلمة الناصريين، وكل هذا يؤكد ان هناك فرق كبير بين المسيحي والناصري، حيث يرى المسييحيين ان اتباع يسوع الناصري يطلق عليهم النصارى في حين ان المسيحيين ظهرت في العهد الجديد.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!