مفهوم التركز السكاني والعوامل المتحكمة فيه

ما هو التركز السكاني ؟ و كيف يمكننا حساب نسبة التركز السكاني ؟ و ما هي العوامل التي تأثر على كثافة السكان في مختلف دول العالم ؟ كل تلك الإجابات و أكثر سوف

Share your love

mosoah

التركز السكاني

ما هو التركز السكاني ؟ و كيف يمكننا حساب نسبة التركز السكاني ؟ و ما هي العوامل التي تأثر على كثافة السكان في مختلف دول العالم ؟ كل تلك الإجابات و أكثر سوف تجدونها في المقال التالي عبر موقع موسوعة .

مفهوم التركز السكاني :

يدل التركز السكاني على ميل السكان لأن يتركزوا أو يتواجدوا بنسبة أكبر عبر أماكن جغرافية محددة دون غيرها .

 نسبة التركز السكاني :

نستطيع حساب نسبة التركيز السكاني من خلال استخدام القانون التالي :

نسبة التركز السكاني =  مجـموع (س – ص)

حيث أن :

س = النسبة المئوية لمساحة المنطقة إلى إجمالي مساحة الأقاليم.

ص = النسبة المئوية لعدد سكان المنطقة إلى إجمالي السكان الأقاليم.

  • مما يدل على إن نسبة التركز هي تقدر بنصف مجموع الفرق الموجب بين النسبة المئوية للمساحة و النسبة المئوية لعدد السكان عبر كل منطقة في  مناطق الإقليم. ف
  • مثلا لو النتيجة تزيد عن 50% يدل على أن التركز بمعدل الزيادة، لكن عندما تتساوى عندها نقوم التوزيع منظم،  و عندما يكون التركيز يقل عن 50% يدل على وجود تشتت لذلك التوزيع.

التوزيع الجغرافي لسكان العالم :

يختلف توزيع السكان حول العالم من مكان لأخر، حيث توجد بعض المناطق تكون كثافتها أقل مثل مناطق الأرياف، كما توجد أيضا بعض المناطق الأخرى تكون كثافتها أعلى كالمدن الحضارية، و تقول الدراسات أن المناطق التي تكون كثافتها منخفضة توجد بها الكثير من الصعاب و المشاكل، على سبيل المثال شمال كندا، لكن لو نظرنا لأوروبا سيكون العكس سبل العيش أسهل حيث أن كثافتها السكانية أعلى،

وبالتالي فإنّ توزيع السكان في العالم يتحدّد وفق العوامل المختلفة، مثل: العوامل البيئية كالمناخ، وطبيعة الأرض الطبوغرافية، أو قد تكون العوامل اجتماعية، أو سياسية، أو اقتصادية

اذكر المناطق التي بها تركز سكاني في المملكة العربية السعودية :

  1.  منطقة الرياض.
  2. منطقة مكة المكرمة.
  3. المنطقة الشرقية .

العوامل المتحكمة في التركز السكاني :

  • أولا عوامل طبيعية :

للطبيعة دور في التأثير على التوزيع السكاني بسبب تفاعل الإنسان مع بيئته، و العوامل الطبيعية كالتالي :

المناخ :

يعتبر المناخ عامل أساسي في التأثير على التوزيع السكاني في مختلف دول العالم، بسبب أن البشر يتجهون للمناطق التي يتميز مناخها بالإعتدال، و يرحلون من الأماكن التي بها الحرارة مرتفعة جدا أو منخفضة جدا،بسبب دوره في التأثير على الكثير من العوامل، مثل: الغطاء النباتي، تواجد الحيوانات، و الكثير من الناس ينجذبون للأماكن و المناطق التي بها أمطار.

التضاريس :

لمظاهر السطح دور كبير في في توزيع السكان، فنجد البشر يتجهون في الغالب إلى المناطق التي بها سهول منبسطة و ايضا مفتوحة، و ذلك بعكس المناطق التي تكثربها الجبال، بسبب أن الجبال تاثر بالسلب على صحة الإنسان فتعمل على رفع الضغط كما يعاني البعض من دوار المرتفعات، و لكي تسهل حركتهم، و يستطيعون ممارسة أنشطهم المختلفة، و تقول الدراسات أن تقريبا 90% من البشر يعيشون عبر الإرتفاعات الأقل من 400م على سطح الكرة الأرضية .

معادن و مصادر الطاقة :

نجد أن الموارد الطبيعية لها دور كبير في جذب البشر بصورة مباشرة عن طريق جعلهم يقومون بتعدين المعادن ويقوموا في المناطق التي توجد بها، أو جعلهم يقوموا باستخراجه من تحت الأرض، وبعض الأمثلة لتلك المعادن: الحديد، الألماس، الذهب، و أمثلة لمصادر الطاقة : البترول، أو تجذبهم  بشكل غير مباشر كالصناعات .

 

  • ثانيا عوامل بشرية :

وسائل المواصلات و النقل : 

تعتبر وسائل المواصلات من أهم العوامل التي تعمل على جذب البشر حتى يعيشوا في مكان معين، بحيث يحرص الكثير من السكان على الإقامة في الأماكن التي بها شبكة طرق تكون قريبة لعملهم و السكن، و لذلك نجد التركز السكاني في الغالب يكون في المدن القريبة من شبكات الطرق و وسائل المواصلات .

الحرف:

للحرف علاقة قوية بتركز السكان في منطقة معينة عن أخرى، و على سبيل المثال لتلك الحرف : الزراعة، الصيد، النجاره، و كل تلك الحرف تتطلب وجود مساحات واسعة ومصادر تعين الإنسان على ممارستها، فمزارع مثلا يحتاج لأرض زراعية ذات مساحة واسعة، و صياد السمك مثلا يحتاج لبحار حتى يصطاد والبحار، و بسبب التطور و عصر التكنولوجيا الذي نحن فيه اليوم نج أن أي حرفة بدائية تحولت لحرفة الصناعة .

  • ثالثا عوامل سياسية و تارخية :

نجد أن للسياسة و التاريخ أثر كبير في توزيع و كثافة السكان في أي منطقة في العالم، حيث تكون للأحداث التاريخية علاقة قوية في توزيع السكان، و على سبيل المثال لتلك الأحداث الاستعمار للدول، و مثال للعوامل السياسية : الحروب و الصراعات .

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!