مفهوم التعاون وانواعه

Share your love

يشمل التعاون الأفراد أو المجموعات التي تعمل معًا لتحقيق أهدافهم الفردية أو الجماعية. في أبسط أشكاله ، قد يشمل التعاون شخصين فقط يعملان معًا لتحقيق هدف مشترك. ويمكن تعريف التعاون على أنه الشكل الأساسي للتواصل البشري وتكوين الجمعيات في المجتمع.

تعريف التعاون

يعتبر التعاون أبسط السلوكيات الاجتماعية الموجودة في معظم أشكال الحياة الأولية. أهميته واضحة بين أفراد المجتمع، يتعاون العميل مع صاحب المتجر، وإن كان لفترة قصيرة ، لأغراض تجارية. المريض مع الطبيب، والطالبة مع المعلم، والطفل ووالدته، والزوج والزوجة، والإمام وأتباعه، يتعاونون جميعًا معًا. هذه الشبكة الواسعة من العلاقات الاجتماعية الموجودة في المجتمع تعتمد على التعاون. في إطار السعي لتحقيق المصالح المشتركة، يتعاون الناس مع بعضهم البعض ويرتبطون ببعضهم البعض. ومن ثم فإن التعاون هو ضرورة أساسية للحياة. [1]

لا يمكن لأي مجتمع أن يطور تنظيمه الاجتماعي ونظامه الاجتماعي دون تعاون. إن آلية الحياة الاجتماعية بأكملها تتحرك على عجلات عملية التشفير. نجد التعاون في الأسرة والتعليم والزراعة والصناعة والأعمال والتجارة والأنشطة السياسية لحزب وطائفة دينية.

أنواع التعاون

التعاون المباشر

تلك الأنشطة التي يمارس فيها الأشخاص الأشياء معًا مثال، يلعبون معًا ويتعبدون معًا ويعملون معًا بطرق لا تعد ولا تحصى. الشخصية الأساسية هي أن الناس يفعلون الأشياء التي يمكنهم أيضًا القيام بها بشكل منفصل أو منعزل، ويفعلونها معًا لأنها تجلب الرضا الاجتماعي. وكتعبير عن التعاون المباشر فإنه يتمثل في جميع أنشطة الحياة الاجتماعية التي تتعلق بمصالح مجموعة من الأشخاص.

أمثلة على التعاون المباشر:

  1. في المجتمعات الريفية ، يتعاون الناس في نقل المريض إلى الطبيب.
  2. يتعاون الناس في الزواج والولادة والأعياد ومناسبات أخرى للاحتفال.
  3. في المجتمع الحضري ، يتعاون أعضاء الحزب السياسي مع بعضهم البعض في مجالات الحياة الاجتماعية العامة.
  4. في المناطق الحضرية ، يتعاون أفراد طائفة دينية مع بعضهم البعض باهتمام خاص

التعاون غير المباشر

تلك الأنشطة التي يقوم بها الأشخاص من أجل الوصول إلى غاية واحدة. هنا يتم تقديم المبدأ الشهير “تقسيم العمل”، وهو مبدأ متأصل في طبيعة المجتمع المكشوف حيثما يجمع الناس اختلافهم من أجل الرضا المتبادل أو من أجل غاية مشتركة.

أمثلة على التعاون غير المباشر:

  1. يتعاون أصحاب المصنع وعماله مع بعضهم البعض.
  2. يتعاون رجال الأعمال والعملاء على أسعار بيع المنتجات.
  3. نظام الزواج الخارجي هو الزواج بين عائلتين من طبقات مختلفة، هذا النظام يزداد شعبية في الحياة الاجتماعية الحضرية. [2]
  4. التعاون بين الناس من مختلف المهن خير مثال على هذا النوع. بهذه الطريقة ، يلبي كل منهما احتياجات الآخر. هذا النوع من التعاون غير مباشر

التعاون الأساسي

توجد في المجموعات الأساسية مثل الأسرة والحي والأصدقاء وما إلى ذلك. يتم مشاركة المكافآت التي يعمل من أجلها الجميع أو من المفترض مشاركتها مع كل عضو آخر في المجموعة. تصبح الوسائل والأهداف واحدة، لأن التعاون بحد ذاته قيمة عالية.

التعاون الثانوي

إنها السمة المميزة للمجتمع المتحضر الحديث وتوجد بشكل أساسي في الفئات الاجتماعية. إنه رسمي للغاية ومتخصص. يؤدي كل منهم مهمته، وبالتالي يساعد الآخرين على أداء مهامهم، حتى يتمكن من الاستمتاع بثمار تعاونه بشكل منفصل.

التعاون الثلاثي

يمكن العثور عليها بين حزبين أو أكثر من الأحزاب السياسية والطوائف والقبائل والجماعات الدينية وما إلى ذلك. قد تتعاون المجموعتان وتعملان معًا لتحقيق أهداف عدائية.

أهمية التعاون

هناك أحاديث عن التعاون متعددة توضح أهمية التعاون في الحياة من خلال ما يظهر في المجتمعات التي تساعد بعضها البعض على تحقيق الأهداف، أو دفع الضرر بعيدًا، النقاط التالية تسلط الضوء على أهمية التعاون في الحياة:

  • زيادة التماسك بين عناصر البيئة التي تضم عددا من الأفراد سواء كانت هذه البيئة اجتماعية أو مهنية.
  • التخلص من بعض الصفات الشخصية التي تضر بالإنسان، وتجعله عاجزاً عن مساعدة الناس بدافع المصلحة الشخصية فوق المصلحة العامة، مثل حب الأنا، والغباء، وهناك أكثر من قصة عن التعاون توضح أهميته في هذه النقطة على وجه التحديد.
  • وتعكس أهمية التعاون المجتمعي حب الناس لمن حوله، ويشعر الشخص بالسعادة الداخلية بسبب الابتسامة التي يرسمها على وجوه الأفراد نتيجة التعاون بينهم. [3]
  • زيادة قوة المجتمع الواحد، وإحساس الفرد بأهميته تجاه المجتمع، وأهمية المجتمع بالنسبة له، بسبب الروابط المتزايدة بين أفراد المجتمع، والتأثير على تحقيق أهداف المجتمع الإنساني ككل.
  • مساعدة المجتمعات على النهوض بالأفراد، والنظر في احتياجات بعض الأفراد المحتاجين للمساعدة، مما يساهم في القضاء على بعض المشاكل الاجتماعية، مثل الفقر والبطالة.
  • يساهم التعاون بين أفراد المجتمع في زيادة نفاذ الفرد إلى حقوقه الاجتماعية من خلال مساهمة أفراد المجتمع في رفع المظالم ورد الحقوق لأصحابها.

فوائد التعاون

كشفت دراسة أجريت في عام 2010  أنه في معظم المناسبات ، يمكن تحسين النتيجة في مهمة معينة عندما يساعد شخصان بعضهما البعض بدلاً من العمل بمفردهما. تتمثل إحدى فوائد التعاون في أنه يمكن للأفراد تجميع مهاراتهم وإبداعهم معًا لتحقيق هدف مشترك. لهذا السبب، لديهم فرصة أكبر في أن يكونوا أكثر نجاحًا. ومن الجدير بالذكر أنه حتى في المدارس ننظم إذاعة عن التعاون في الإذاعة المدرسية، نظرا لأهمية هذه القيمة الأخلاقية، ولما لها من فوائد في تقدم الفرد والمجتمع، وإليك الفوائد الخمس التي يمكننا الحصول عليها من العمل الجماعي والتعاون:

  • يعزز التعلم من الأقران وتحسين الذات

يساعدنا العمل ضمن فريق على خلق بيئة تلهم المعرفة والموارد والمهارات الجماعية. وبالتالي، فإن هذا يسمح لنا باختيار بعض الأفكار. يشجع العمل الجماعي أيضًا على تحسين الذات – وهي مهارة أساسية يجب اكتسابها بغض النظر عن طبيعة دورنا داخل المنظمة لأنها تساعدنا على توسيع آفاقنا والاستفادة بشكل أفضل من قدراتنا الذاتية. ونظرًا لأن التحسين الذاتي يساعدنا في البحث عن طرق أفضل لأداء دورنا داخل الفريق، فإنه يحسن كلاً من كفاءة وإنتاجية الفريق ككل.

  • العمل الجماعي يعزز التنوع

تتطلب طبيعة العمل الجماعي ذاتها أن يجتمع مجموعة من الأشخاص المختلفة معًا ويتبادلوا تجاربهم. ونتيجة لذلك، فإن هذا النوع من البيئة يغذي الآراء والنهج وأساليب حل المشكلات المتنوعة. هذا المستوى من التنوع يولد فهمًا ثقافيًا، ويزيد التواصل من خلال المعرفة الجماعية للنهج ومورد أكبر للأفكار. على العكس من ذلك، عندما يكون لدى المنظمة ندرة في العمل الجماعي أو التعاون، فقد يركد التفكير، ويعرض الحلول والأفكار للخطر. [4]

  • يصبح تفويض المهام سهلاً

إذا كنت قائد فريق، فإن أحد الأسباب الواضحة لتفضيل العمل الجماعي هو أنه يسمح لك بدعوة فريق من الأفراد الذين يمتلك كل منهم مهارات فريدة لمساعدتك في المشروع. يمكن تفويض مهمة بناءً على مهارات الشخص وخبراته. على سبيل المثال، يمكنك تعيين شخص لإجراء بحث وآخر لتولي مسؤولية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وآخر لرعاية العرض التقديمي. يتيح لك العمل الجماعي الحصول على أقصى استفادة من سمات كل شخص.

  • العمل الجماعي يشجع على المنافسة

عندما تقوم بتجميع مجموعة من الأشخاص الموجودين بهدف، فإنهم بطريقة ما يرون بعضهم البعض كمنافس. التوازن الصحي بين التنافس الودي داخل الفريق لن يضر كثيرًا، وقد يفيد ليس فقط المنظمة نفسها ولكن حتى أعضاء الفريق.

  • يزيد من الإبداع والابتكار

تنبع بذور الإبداع والابتكار من تبادل الأفكار التي تأتي من أشخاص من خلفيات مختلفة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي معالجة مشكلة تغير المناخ من قبل الباحثين الذين يأتون من تخصصات مختلفة إلى أبحاث رائدة. في العالم الأكاديمي، هاجر الباحثون أساسًا من عصر البحث “التقليدي” الذي سعى فيه أحد الباحثين إلى موضوع على مدى عدة عقود. بدلاً من ذلك، تعمل الأوساط الأكاديمية على تعزيز ثقافة بحثية جديدة، حيث تتقدم الأعمال الأكاديمية من خلال إنشاء بحث متعدد التخصصات .

  • يساعد على نمو المؤسسات

وغني عن القول، أنه مع الفوائد التي يمكن أن تجنيها المنظمة من العمل الجماعي، فإنها تأتي أيضًا مع مشاكل محتملة. أولاً، يجب ألا تتوقع أن يتواصل فريق متعدد التخصصات على الفور، وإذا كنت قائد الفريق، فعليك التفكير فيما إذا كنت ستكافئ (أو تعاقب) الأفراد أو المجموعة بأكملها. ولكن، يمكن القول، أن فوائد العمل الجماعي والتعاون يمكن أن تفوق بسهولة تلك العيوب. وبالطبع، عند التفكير في الفوائد، فإن المكان الجيد للبدء هو وضع النهاية في الاعتبار: كيف ستساعد مؤسستك على وضع نفسها للنمو. [5]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!