مفهوم الحياة عند الفلاسفة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ec1d8f352d047915a781af82-text/javascript”] [wpcc-script type=”ec1d8f352d047915a781af82-text/javascript”]

مسألة ما هو الغرض من الحياة قد أزعجت الفلاسفة منذ اليونان القديمة ، و بقيت المشكلة التي يفكر بها المفكرين الأميركيين منذ فترة طويلة ، فظهرت العديد من النظريات الفلسفية حول أهمية الحياة.

 فلسفة الحياة و أهم نظرياتها

نظرية رالف والدو ايمرسون

– كان إيميرسون العقل الرائد وراء الفلسفة المتسامية ، و هي أول مدرسة أمريكية بحتة للفلسفة ، و بعد فترة قصيرة من العمل كإكليروس ، تولى إمرسون الكتابة بكافة أنواعها ، و هو أحد أركان الفكر و الأدب الأمريكيين.

– كان إيمرسون مؤمناً و يعتقد أن الله كان في كل شيء و كل شخص ، و للتعبير الحقيقي عن هذه الألوهية ، شعر أنه يجب على المرء أن يجد من هو حقاً ، و من ثم يعيش الفردانية الخاصة بهم كما هم قادرون على ذلك ، و للقيام بذلك يقترح إيمرسون الاعتماد على الذات و الاستقلال.

– يذكر إميرسون أنه حتى الأجزاء العادية من حياتنا مليئة بالنعمة الإلهية ، فكرته التي ألهمت المفكرين بدءا من نيتشه إلى كريستوفر ماكاندليس ، تشجعنا على إيجاد من نحن حقا و من ثم نتصرف على هذه المعرفة.

نظرية هنري ديفيد ثورو

– كان هنري ديفيد ثورو من أتباع إيمرسون و فلسفة المتعالي ، و هو مشهور بكتاباته الفلسفية ، و قد قرر أن يعيش ببساطة في الغابة و يرى كيف يقارن بالحياة في العالم الحديث ، و قد اعتقد أن هذا يساعده أن يحصل على صورة غالبًا ما تكون عميقة.

– في حين أن ثورو لم يكن بالفعل بعيدًا عن المدينة ، و كانت والدته تأتي للقيام بالأعمال المنزلية الخاصة به من وقت لآخر ، كانت وجهات نظره حول الحياة البسيطة ، و تشمل كيف يمكننا تقليل اعتمادنا على السلع الدنيوية ، و الحاجة إلى الفردية.

– يذكرنا ثورو بأنه يجب علينا فحص حياتنا في كل منعطف ، وأن التقدم في العلوم والتكنولوجيا قد لا يكون ما يجعلنا سعداء ، وأن أبسط الأمور هي الأفضل في بعض الأحيان ، في حين أن هروبه للحياة البسيطة قد يكون أكثر من أي عطلة أخرى ، فإنه يبين لنا أن التكنولوجيا قد لا تكون هي الطريق لإيجاد المعنى للحياة.

نظرية جون ديوي

– كان ديوي فيلسوفًا و مصلحًا في العديد من المجالات ، غالباً ما يركز عمله على كيفية مساعدة الأفراد على العيش بشكل جيد في مجتمع ديمقراطي وكيفية جعل التعليم أكثر من مجرد تدريب وظيفي.

– يشجعنا ديوي على التوقف عن النظر إلى التعليم كتحضير لوظيفة ، بدلا من ذلك يجب اعتباره أداة للمساعدة في إعطاء معنى لحياتنا ، و للقيام بذلك يجب أن يشجع التعليم على الاستقلالية ، ومشاركة الطلاب والتحقيق النشط وتغطية مجال واسع من الموضوعات حتى يتمكن الطالب من العثور على ما يستمتع به ، حبث يقول انه لن يحسن نظامنا التعليمي وديمقراطيتنا فحسب ، بل سيسمح لنا أيضا بأن نعيش حياة ذات معنى.

– يطلب منا ديوي أن نرى أنفسنا أكثر من مجرد موظفين تقنيين في اقتصاد حديث ، ولكن كأشخاص لديهم مواهب للفنون والعلوم والعلوم الإنسانية أيضًا ، و لكي نعيش حياة كاملة وذات معنى ، يجب أن نعلم أنفسنا طوال الحياة.

– عمل ديوي على التوقف عن تصور التعليم كمجرد التحضير للحياة اللاحقة ، وجعله المعنى الكامل للحياة الحالية.

  • 5 American philosophers on the meaning of life
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!