مفهوم العدل في الإسلام

Share your love

مفهوم العدل في الإسلام

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٤:١٨ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
مفهوم العدل في الإسلام

‘);
}

الإسلام

لقد غرقت الحياة في الجاهلية بصور العذاب والجهل وقلة الوعي والظلم، وانتشار حكم الغابات والفساد حتى صار القوي يأكل الضعيف لقلة حيلته والغني يستعبد الفقير، حتَّى جاء ذلك النور المبين وهو الدين الإسلامي الذي أمر بعبادة الله وحده، واجتناب الإثم والطاغوت، وجعل العبادة له وحدة والسيادة والملك لعزته وحده، وأمر بالدعوة إليه في أصقاع الأرض جميعًا، فعمَّ النور وانتشرت تعاليم الإسلام التي بنت مجتمعًا لا يهاب الظالم لقوته ولا يترك المظلوم لضعفه، فكان هذا الدين رحمة للعالمين، حيث قال -تعالى- في سورة الأنبياء: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}،[١] كما وتطرَّق إلى الأخلاق ومكارمها وجعل العدل سيدها، لذلك لا بدَّ من إطالة التفصيل في مفهوم العدل في الإسلام، وسيكون ذلك في هذا المقال بالتفصيل.[٢]

مفهوم العدل في الإسلام

لقد بُعث الدين الإسلامي معزًِّا لثقافة الأخلاق التي كان يمتاز بها العرب قديمًا، ومقوِّمًا لما اعوجَّ منها بسبب العادات الجاهلية، ومما حضَّ الإسلام عليه من الصفات صفة العدل؛ تلك الصفة التي كانت تشريفًا لمن اكتسبها، وتعظيمًا لمن حاز عليها، لذلك فإنَّ مفهوم العدل في الإسلام هو من المفاهيم التي لا بدَّ من توضيحها بشكل مفصَّل، فلا يكون العدل عدلًا إلّا عند العدل في الحقوق والواجبات، وإعطاء كلّ ذي حقٍ حقه، ولا يكون ذلك في المساواة أبدًا؛ وذلك لأنَّ المساواة تختلف بشكلٍ كبيرٍ عن العدل، إذ إنّ المساواة تكمن في توزيع نفس الواجبات على الجميع، دون النظر في قدراتهم، وذلك مما لا يصح؛ لأنَّ الختلاف بيِّنٌ بين الناس، مثل أن يُطلب من الجميع أن يُزكوا عن أموالهم جميعًا كل فردٍ بألف دينارٍ كل سنة، فذلك مما لا يصح ولا يجوز؛ لأنَّ الأصل في هذه القاعدة هي العدل، وليس المساواة فقد يوجد الفقير ويوجد الغني، لذلك وضع الإسلام قاعدة الزكاة عن طريق عمليةٍ رياضية يحسب بها المرء أمواله ويعرف ما يكون عليه.

‘);
}

والعدل ضده الظلم والجور، حيث قال -تعالى- في سورة النساء: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}،[٣] لذلك لا بُدّ للمرء من أن يكون عادلًا مع جميع الناس، حتى مع نفسه أيضًا؛ لأنّ كلَّ حقٍ في الأرض إن لم يؤخذ في وقته سيؤديه المرء رغمًا عنه يوم العرض الأكبر؛ يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم، وفي ذلك تفصيلٌ لمفهوم العدل في الإسلام.[٤]

صور العدل في الإسلام

بعد التَّفصيل في مفهوم العدل في الإسلام وبيان أهميته وتوضيح الفرق بينه وبين المساواة، لا بدَّ من التطرق إلى مواقف العدل في الإسلام، وإنَّ الناظر بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في غزوة بدر الكبرى عندما أُخذ عمه العباس أسيرًا بين الأسرى، وكانت الدية والفداء قد فُرضت عليهم جميعًا، وكان العبَّاس مسلمًا خافيًا لإسلامه، فطلب الصحابة من النبي أن يعفوه من الفداء، لكنَّه أبى ذلك؛ لأنَّ روح العدل عنده كانت أعلى من قرابة الدم، وهذا مما يُفتقد في العصور الآنية.[٥]

وقد روي في ذلك عن عائشة رضي الله عنها: “أنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ المَرْأَةِ الَّتي سَرَقَتْ في عَهْدِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ الفَتْحِ، فَقالوا: مَن يُكَلِّمُ فِيهَا رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقالوا: وَمَن يَجْتَرِئُ عليه إلَّا أُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ، حِبُّ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَأُتِيَ بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَكَلَّمَهُ فِيهَا أُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ، فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَتَشْفَعُ في حَدٍّ مِن حُدُودِ اللهِ؟ فَقالَ له أُسَامَةُ: اسْتَغْفِرْ لي يا رَسولَ اللهِ، فَلَمَّا كانَ العَشِيُّ، قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَاخْتَطَبَ، فأثْنَى علَى اللهِ بما هو أَهْلُهُ، ثُمَّ قالَ: أَمَّا بَعْدُ، فإنَّما أَهْلَكَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ أنَّهُمْ كَانُوا إذَا سَرَقَ فِيهِمِ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وإذَا سَرَقَ فِيهِمِ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عليه الحَدَّ، وإنِّي وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ، لو أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا، ثُمَّ أَمَرَ بتِلْكَ المَرْأَةِ الَّتي سَرَقَتْ، فَقُطِعَتْ يَدُهَا.”[٦] وفي ذلك تفصيلٌ لمفهوم العدل في الإسلام وبعض صوره.[٧]

المراجع[+]

  1. سورة الأنبياء، آية: 107.
  2. “كتاب: مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة”، http://www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.
  3. سورة النساء، آية: 40.
  4. “العدل”، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.
  5. “مواقف العدالة في غزوة بدر”، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.
  6. رواه مسلم، في حديث مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1688 ، حديث صحيح.
  7. “نماذج من عدل الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف “، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!