مقارنة بين الخلية الحيوانية والنباتية، حيثُ أنّ جميع الكائنات الحية تتكوّن من خلايا والتي تُعدّ هِي الوحدة الاساسية في بناء الجسم، فالحيوان يتكون من خلايا والنباتات تتكون من خلايا متنوعة ثنائية وحيدة أو عدة خلايا، والخلايا تشترك بالتركيب العام ولكن تختلف في الحجم والشكل والتركيب الدقيق، وأيضًا تختلف بوظائفها التي تقوم بها، وفي المراحل التعليمية المختلفة يطلب المعلمون من ابنائهم الطلب القيام بعمل مقارنة بين الخلية الحيوانية والنباتية من أجل معرفة أوجه الاختلاف واوجه التشابه بين الخلايا الحيوانية والنباتية، لنتابع مقالنا من اجل معرفة الفرق الصحيح والكامل بينهم.

اوجه الشبه والاختلاف بين الخلية الحيوانية والنباتية

هناك العديد من الامور المشتركة بين الخلية الحيوانية والنباتية والتي تجعل تركيبة الخلايا متشابهة بشكل كبير، وايضا هناك عدة اختلافات كلا حسب وظيفتها، والاختلاف يكون في امور سنقوم بذكرها الان .

اوجه الشبه بين الخلية الحيوانية والنباتية

تتشابه الخلايا التي تتكون منها اجسام الكائنات الحية في بعض التراكيب، وهناك عدة تراكيب تشترك فيها الخلية الحيوانية ومع الخلية النباتية ومن اهم هذه الاوجه مايلي:

  • اولا الغشاء البلازمي: حيث تحيط الخلايا في الحيوانات والنباتات غشاء بلازمي يساعد على حماية المكونات الداخلية، وهو يتكوم من طبقتين من الدهون المفسفرة، وبداخلها جزيئات من البروتينات، وتكون داخلية بين طبقتي الدهون، وهذا الغشاء تميز بالنفاذية الاختيارية، وظيفته يقوم بتنظيم عملية تبادل المواد بين الخلايا والوسط المحيط بها، ويقوم بادخال المواد اللازمة من اجل القيام العمليات الحيوية ومن اجل التخصل من الفضلات الناتجة عن عمليات الخلية، الامر الذي يجعلها ذات هوية محددة بسبب وجود مستقبلات بروتينية.
  • ثانيا النواة: فالنواة هي عبارة عن جسم كروي محاظ بغلاف نووي مزدوج، وهذا الغلاف يحتوي على عدة ثقوب تسمح للنواة بتبادة المواد، وتحتوي النواة على مادة DNA التي تزوج الخلية بجميع المعلومات لبناء البروتينات وتحتوي ايضا على النوية المسؤولة عن بناء الرايبوسومات.
  • ثالثا السيتوبلام: والذي يعد من اهم المكونات الرئيسية للخلية، وهو عبارة عن مادة شبه شفافة وهلامية، متكونة من الماء واملاح ومواد بروتينية وانزيمات وسكريات ذائبة، وهي تحتوي على تراكيب 14 عضية مكونة شبكة اندوبلازمية والرايبوسومات وجهاز غولجي والاجسام الحالة والمايتوكندريا والبلاستيدات والمركيزات والفجوات والهيكل الخلوي والجدار الخلوي والغلاف الخلوي والاسواط والاهداب.

اوجه الاختلاف بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

هناك العديد من اوجه الاختلاف والتي سنقوم بذكرها في هذا الجدول التالي لمعرفة جميع الاختلافات بين الخلايا.

الرقم الفرق الخلية الحيوانية  الخلية النباتية
1 جدار سليلوزي لا يوجد جدار سليلوزي ولكن يوجد غشاء بلازمي له نفاذية إختيارية. الجدار سليلوزي منفذ يليه من الداخل غشاء بلازمي له نفاذية إختيارية .
2 بلاستيدات لا تحتوي تحتوي على بلاستيدات.
3 فجوة عصارية ومركزية لا توجد فجوات فجوة عصارية وفي الخلايا البالغة توجد فجوة مركزية كبيرة.
4 جسم مركزي يوجد جسم مركزي. لا  يوجد جسم مركزي.