مقارنة بين نادي اوليمبيك ليون الفرنسي و اليوفينتوس الإيطالي

Share your love

نادي أوليمبيك ليون الفرنسي يعد من أقوى الأندية الفرنسية ، و قد حاز على العديد من البطولات ، فضلا عن أنه تم تأسيسه في عام 1950 ، أما نادي يوفينتوس لكرة القدم الإيطالي فهو من أشهر الأندية التي تنتمي للدرجة الأولى من الدوري الإيطالي ، و تم تأسيسه في عام 1879 .

نادي اوليمبيك ليون الفرنسي لكرة القدم
هو من أشهر النوادي الفرنسية ، و قد كان قديما مسئول عن رياضة الرجبي ، و ذلك منذ عام 1899 ، بعدها تم تغيير اسم النادي لاوليمبيك ليون ، و شارك في العديد من البطولات للمحترفين في هذه اللعبة ، إلى أن تم تغييره للعب بقوانين كرة القدم المعروفة  ، و تعاقب بعدها نجاحه و تعاقب عليه العديد من أشهر لاعبي العالم ، و لقد فاز بعدد كبير من الكؤوس حتى أنه أصبح يلعب في الدرجة الأولى من الدوري الفرنسي ، و كانت فترة الستينات و السبعينيات من القرن الماضي ، من أفضل الفترات التي مرت على الفريق و يمكن تسميتها بعصوره الذهبية .

إنجازات فريق اوليمبيك ليون الفرنسي
– منذ بداية الفريق فقد استطاعوا تحقيق الفوز في عدد كبير من البطولات و لقب بالعديد من الأسماء .
– صعد فريق اوليمبيك ليون للدرجة الأولى في عام 2001 .

– استطاع الفوز بالدوري الفرنسي للأندية لمدة 7 مرات ، و كانت هذه السبع مرات لمدة سبع سنوات متتالية بداية منذ عام 2002 و حتي عام 2008 ، كما أنه حاز على كأس أوروبا أربعة مرات منذ عام 1964 حتى عام 2008 ، و حاز على كأس الرابطة مرة واحدة في عام 2001 ، كما أنه حاز على السوبر الفرنسي لمدة سبع مرات ، و كان أولها في عام 1973 ، ثم 6 مرات متتالية منذ عام 2002 و حتى عام 2007 .

– تألق الفريق في بطولة دوري الأبطال الأوروبي ، و كانت آخر تألقاته في الدور النصف نهائي .
– استطاع الفريق تحقيق الفوز أمام أكبر الأندية العالمية و منها فريق ريال مدريد و فريق بوردو .

أشهر اللاعبين في فريق اوليمبيك ليون الفرنسي
– كان هناك أكثر من لاعب مروا على تاريخ النادي ، و لم ينساهم التاريخ و كان هناك لاعبين قام الفريق بتعليق أرقامهم ، و منهم حارس المرمى الفرنسي لوك بوريللي ، و الذي توفى في حادث سيارة و كان ذلك في عام 1999 .

– أما عن اللاعب الثاني الذي تم تعليق رقمه ، و كان حديث العالم وقتها هو اللاعب الكاميروني مارك فيفيا فوي ، و قد توفى هذا اللاعب فجأة أثناء اللعب في بطولة كأس العالم للقارات 2003 .

نادي يوفينتوس الإيطالي لكرة القدم
و هو من أشهر النوادي الإيطالية و أكثرها نجاحا و منذ تأسيسه و حتى الآن ، يلعب في الدرجة الأولى من الدوري الإيطالي ، و لم يهبط للدرجة الثانية سوى مرة واحدة في موسم 2006 / 2007 ، لقب الفريق بعدد كبير من الألقاب و منها الفريق القاري و كان له العديد من اللاعبين البارزين ، الذين أثروا في الكرة العالمية ، و من أشهرهم عمر سيفوري الذي حاز على جائزة الكرة الذهبية ، و كان أشهر لاعبي العالم وقتها كما أن النادي استطاع التصدي لأشهر أندية العالم .

إنجازات نادي يوفينتوس الإيطالي لكرة القدم
– يعد نادي يوفينتوس الإيطالي من أكثر الأندية نجاحا في البطولات المحلية ، و ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى العالمي أيضا ، و كان تاريخ يوفينتوس يضم الفوز بعدد 63 بطولة متنوعة .

– حيث حاز الفريق على 52 بطولة محلية و لذلك فهو صاحب رقم قياسي .
– حاز الفريق أيضا على 11 لقب على مستوى القارات .
– اليوفينتوس هو سادس الفرق عالميا و الثالث على المستوى الأوروبي .
– أستطاع تحقيق الفوز في مسابقات الأتحاد الأوروبي في كرة القدم أو ما يعرف بدوري أبطال أوروبا في عام 1985 .
– حقق أيضا الفوز على دوري أبطال الكؤوس ، و كان ذلك في عام 1984 فضلا عن عدد من الكؤوس منها السوبر الأوروبي و الأنتركونتينينتال .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!