مقري: “التيار العلماني المتطرف كاد أن يحول محور السلطة في الجزائر لولا الرجال الذين تفطنوا له”

Share your love

مقري: “التيار العلماني المتطرف كاد أن يحول محور السلطة في الجزائر لولا الرجال الذين تفطنوا له”

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- عاد رئيس “حمس”، عبد الرزاق مقري، يتحدث عن ما وصفه بـ “خطورة” التيار العلماني المتطرف، الذي كاد أن يحول محور السلطة إليه، قائلا: “بينما كنا نناضل من أجل تمدين الحكم وجدنا علمانيين متطرفين يختطفون السلطة”.

وقال مقري، في خطابه أمام قيادات الحزب خلال لقاء جهوي بوهران، اليوم الجمعة، إن خطرا كان يتربص بالدولة منذ التسعينات لكنه اشتد في السنوات الأخيرة، قائلا: “محور السلطة بدأ يتحول من العسكر إلى التيار العلماني المتطرف”.

واستطرد مقري، يقول إن “حمس” منذ تأسيسها رافعت من أجل تمدين الحكم وإبعاد المؤسسة العسكرية عن السياسة، وأن لا تعطي الرسائل للشعب أنها تفضل حزبا على آخر، “لكن جينا نحلو مشكل طحنا في مشكل آخر … لقد كادت السلطة أن تتحول إلى يد رجال المال والأعمال رجل الأعمال يبيع لمن يربح معه أكثر”. مشيرا إلى أن “لوبيات مالية تشكلت قبل عهد بوتفليقة بل منذ التسعينات وكان المال يوجه إلى جهة واحدة من التيارات السياسية الموجودة … هؤلاء الذين يتهموننا هم أكبر مستفيد من السلطة بالمال والمناصب يكثر خير الحراك”.

وأكد مقري أن العلمانيين المتطرفين يريدون اختطاف الحراك، لكن “الحراك جزائري ليس له انتماء سياسي أو ديني بل هو جزائري قح جاء من أجل تحرير الجزائر وقد حقق جزء من أهدافه ونحن مازلنا فيه بالطريقة التي نريدها نحن”، مضيفا: “نريد استمرار الحراك من أجل تحقيق الانتقال الديمقراطي، الذي ليس خطابا ووعودا فقط بل حتى نجاح الانتخابات التشريعية”.

وأورد أن النظام والتيار العلماني المتطرف يتحملان مسؤولية منع “حمس” من الفوز في الانتخابات وتطبيق برنامجها، لافتا إلى أنه لا يقصد بهم الديمقراطيين، وإنما المتطرفين الذين يوجدون في كل تيار، الإسلامي والعلماني والوطني، مبرزا أن “حمس” حاربت التطرف في كل هذه التيارات.

وأبرز أن “التيار العلماني المتطرف هم أولئك الذين يتسللون في دواليب ومفاصل الدولة ويظهرون المعارضة للنظام السياسي ولا يقبلون أي شخص يخالفهم ويتحكمون في وسائل الإعلام المكتوبة والفضاءات الإلكترونية وتحكموا في المال واشتروا ذمم جزء كبير من التيار الوطني وكانوا يتجهون نحو الاستحواذ على البلد، لولا الرجال الذين انتبهوا لهم”.

وتحدث رئيس “حمس”، عن التزوير الانتخابي، فقال إن النظام السياسي والتيار العلماني المتطرف، حولوا الأحزاب إلى دكاكين من أجل الوصول إلى المناصب، لا تتحرك إلا بمناسبة الانتخابات ولا شأن لها إلا المفاوضات من أجل السلطة، لا تعرف النضال والحريات والديمقراطية، هؤلاء من أفسدوا صورة الأحزاب عند الجزائريين وصنعوا رمزيات ومرجعيات للفساد الحزبي. وأضاف أن “حمس تنريد إعطاء صورة مغايرة عن هؤلاء .. نحن حركة تأسست من أجل الصالح العام”.

 

 

 

 

Source: Elbilad.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!