مقومات التنمية الاجتماعية

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4250bf7da40160b2a0fcab76-text/javascript”] [wpcc-script type=”4250bf7da40160b2a0fcab76-text/javascript”]

التنمية الاجتماعية هي الشكل الرئيسي للعمل الاجتماعي في البلدان الفقيرة بالموارد ، حيث تمثل التنمية الاقتصادية أولوية وطنية مهمة وتسعى إلى دمج التقدم الاجتماعي إلى جانبها ، وهناك نظرية خاصة بالتنمية الإجتماعية  تحاول شرح التغيرات النوعية في هيكل وإطار المجتمع والتي تساعد المجتمع على تحقيق الأهداف والغايات بشكل أفضل ، يمكن تعريف التنمية بطريقة تنطبق على جميع المجتمعات في جميع الفترات التاريخية كحركة تصاعدية تصاعدية تتميز بمستويات أكبر من الطاقة والكفاءة والجودة والإنتاجية والتعقيد والفهم والإبداع والإتقان والتمتع والإنجاز ، التنمية هي عملية تغيير اجتماعي ، وليست مجرد مجموعة من السياسات والبرامج التي وضعت لبعض النتائج المحددة خلال القرون الخمسة الماضية ، ارتفعت هذه العملية بسرعة وكثافة ، وخلال العقود الخمسة الماضية شهدت زيادة ملحوظة في التسارع.

ما هي التنمية الاجتماعية

تتعلق التنمية الاجتماعية بتحسين رفاهية كل فرد في المجتمع حتى يتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم الكاملة ، يرتبط نجاح المجتمع برفاهية كل مواطن.

التنمية الاجتماعية تعني الاستثمار في السكان ، أنه يتطلب إزالة الحواجز حتى يتمكن جميع المواطنين من السير نحو أحلامهم بثقة وكرامة ،  يتعلق الأمر برفض قبول أن الناس الذين يعيشون في فقر سيظلون فقراء دائمًا ، يتعلق الأمر بمساعدة الناس حتى يتمكنوا من المضي قدمًا في طريقهم نحو الاكتفاء الذاتي.

مقومات التنمية الاجتماعية 

  • أتاحة لكل طفل جديد الفرصة للنمو وتطوير مهاراتهم الخاصة والمساهمة في أسرهم ومجتمعاتهم بطريقة مجدية ، إذا كانوا أصحاء ومتعلمين ومدربين جيداً على دخول القوى العاملة وكانوا قادرين على الحصول على أجر لائق فإنهم أفضل تجهيزًا لتلبية احتياجاتهم الأساسية والنجاح ، وستحقق أسرهم أداءً جيدًا وسيستفيد المجتمع بأسره.
  • بدأ التعليم في وقت مبكر من الحياة ، من خلال الاستثمار في مبادرات التعلم المبكر ، يمكننا ضمان درجة أكبر من النجاح بين مواطنينا ، إن التأكد من أن الأطفال يحصلون على بداية جيدة في تعليمهم يقطع شوطا طويلا لزيادة نجاحهم في وقت لاحق في الحياة.
  • يجب اتاحة نظام رعاية أطفال ميسور التكلفة وعالي الجودة حتى ينجح المجتمع ، عندما يعلم الناس أن أطفالهم يتلقون رعاية جيدة ، يمكن أن يكونوا أكثر إنتاجية في وظائفهم ، عندما يكون لدى أصحاب العمل موظفين جيدين ، فإن أعمالهم تكون أكثر نجاحًا ، عندما تنجح الشركات ، يتحسن الوضع الاقتصادي للمجتمع ، يمكن للاستثمار اليوم في برامج رعاية الطفل الجيدة أن يوفر العديد من الفوائد الاقتصادية على المدى الطويل للمجتمع.
  • اتاحة مكانًا آمنًا ميسورًا للعيش مهمًا جدًا في مساعدة الأشخاص على تحقيق الاكتفاء الذاتي ، إنه محور الحياة الأسرية ، حيث يمكن للعائلات أن تعيش بأمان ، وترعى أطفالها ، وتبني علاقات مجتمعية وتهتم بالآباء المسنين ، بدون مكان لائق للعيش ، من الصعب العمل كعضو منتج في المجتمع.
  • يجب وجود برامج وخدمات الشباب ، والتعليم الجيد ، وخلق فرص العمل ، وتعزيز الحياة الصحية والنشطة والمجتمعات الآمنة والمضمونة.[1]

دور التطور التكنولوجي في التنمية الاجتماعية 

عندما ينخرط العقل في التفكير الإبداعي الخالص ، فإنه يأتي بأفكار وأفكار جديدة ، عندما يطبق نفسه على المجتمع يمكن أن يأتي بمؤسسات جديدة ، عندما تنتقل إلى دراسة الطبيعة تكتشف قوانين وآليات الطبيعة ، عندما يطبق نفسه على التكنولوجيا ، فإنه يجعل الاكتشافات الجديدة والاختراعات العملية التي تعزز الإنتاجية  ، كان للإبداع التقني مسار غير منتظم عبر التاريخ ، مع بعض الفترات المكثفة من الإنتاج الإبداعي متبوعًا ببعض الفترات الباهتة وغير النشطة ، ومع ذلك فقد اتسمت الفترة منذ عام 1700 بتدفق مكثف للإبداع التكنولوجي الذي يضاعف القدرات البشرية بشكل كبير.

على الرغم من أن أسباب كثيرة يمكن الاستشهاد لتسارع وتيرة الاختراعات التكنولوجية ، سبب رئيسي هو الدور الذي لعبته الإبداع العقلي في جو متزايد من الحرية ، كان للحرية السياسية والتحرر من العقيدة الدينية تأثير قوي على التفكير الإبداعي خلال عصر التنوير ، العقائد والخرافات تقيد بشكل كبير الإبداع العقلي ؛ على سبيل المثال عندما اقترح عالم الفلك كوبرنيكوس نظرة مركزية للعالم ، رفضتها الكنيسة أنها لا تتوافق مع العقيدة الدينية الراسخة. عندما استخدم غاليليو التلسكوب لمشاهدة الكواكب ، أدانت الكنيسة الجهاز كأداة للشيطان ، حيث بدت غير عادية ، حطم عصر التنوير مثل هذه القيود الظلامية حول حرية الفكر منذ ذلك الحين ، ازدهرت روح التجريب.

على الرغم من أن الاختراعات التكنولوجية زادت من وتيرة التنمية ، إلا أن الاتجاه إلى النظر إلى الإنجازات التنموية باعتبارها مدعومة بشكل أساسي بالتكنولوجيا يخطئ الصورة الأكبر ، كان الابتكار التكنولوجي مدفوعًا بالتقدم العام في التنظيم الاجتماعي للمعرفة.

 في العصور الوسطى كانت جهود التقدم العلمي قليلة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم وجود نظام فعال للحفاظ على المعرفة ونشرها ، نظرًا لعدم وجود حماية منظمة لحقوق براءات الاختراع ، كان العلماء والمخترعون متكتمين بشأن الملاحظات والاكتشافات ، حفز إنشاء الجمعيات العلمية والمجلات العلمية تبادل المعرفة وخلق سجل مكتوب للأجيال القادمة.

يعتمد التطور التكنولوجي على المنظمات الاجتماعية ، لاحظ الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل آرثر لويس أن ميكنة إنتاج المصانع في إنجلترا الثورة الصناعية كانت نتيجة مباشرة لإعادة تنظيم الزراعة الإنجليزية ، أدى ضميم الأراضي المشتركة في إنجلترا إلى زيادة دخل المزارعين ، أنتج هذا الدخل الإضافي مواد خام إضافية للمعالجة الصناعية ، وأنتج طلبًا أكبر على المنتجات الصناعية التي لم تستطع عمليات التصنيع التقليدية تلبيتها. 

مراحل التنمية الاجتماعية

 المرحلة المادية

تتميز المرحلة الفيزيائية بالسيطرة على العنصر المادي لشخصية الإنسان خلال هذه المرحلة ، ينشغل المجتمع بالبقاء والعيش ، يتبع الناس التقاليد بصرامة ولا يوجد سوى القليل من الابتكار والتغيير ، الأرض هي الأصل الرئيسي والموارد الإنتاجية خلال المرحلة المادية وتقاس الثروة بحجم حيازات الأراضي  وتلعب التجارة والمال دورًا بسيطًا نسبيًا ، نظرًا لإحباط التفكير الابتكاري والأساليب التجريبية ، يتبع الناس التقاليد دون تردد ويظهرون القليل من الميل إلى التفكير خارج المبادئ التوجيهية المعمول بها ، يتم تمرير المهارات المهنية من الوالد إلى الطفل من خلال عملية طويلة من التلمذة الصناعية.

المرحلة الحيوية

المرحلة الحيوية في المجتمع مليئة بالديناميكية والتغيير ، تتوسع الأنشطة الحيوية للمجتمع بشكل ملحوظ  يصبح المجتمع فضوليًا ومبتكرًا ومغامرًا ، خلال المرحلة الحيوية ، يتحول التركيز من التفاعلات مع البيئة المادية إلى التفاعلات الاجتماعية بين الناس ، التجارة تحل محل الزراعة كمصدر رئيسي للثروة.

أدى بزوغ هذه المرحلة في أوروبا إلى رحلات استكشافية عبر البحار مما أدى إلى اكتشاف أراض جديدة وتوسيع التجارة البحرية ، بنفس القدر من الأهمية ، بدأ المجتمع في هذا الوقت في تسخير قوة المال بشكل أكثر فعالية ، استولت التجارة على الزراعة ، واستبدل المال الأرض باعتبارها المورد الأكثر إنتاجية ، تحول مركز الحياة من الريف إلى المدن حيث كانت فرص التجارة والأعمال أكثر وفرة.

المرحلة العقلية

تحتوي هذه المرحلة على ثلاث خصائص أساسية: التطبيق العملي والاجتماعي والسياسي للعقل ، التطبيق العملي للعقل يولد العديد من الاختراعات ، يؤدي التطبيق الاجتماعي للعقل إلى أنواع جديدة وأكثر فعالية من التنظيم الاجتماعي ، ويؤدي التطبيق السياسي إلى تغييرات في النظم السياسية التي تمكن السكان من ممارسة الحقوق السياسية وحقوق الإنسان بطريقة حرة وديمقراطية.

 بدأت هذه التغييرات في عصر النهضة والتنوير ، واكتسبت زخماً في الإصلاح الذي أعلن حق الأفراد في الارتباط المباشر بالله دون وساطة الكهنة ، أدى تطبيق السياسي من العقل إلى أمريكا و الثورات الفرنسية، التي أنتجت كتابة اعترفت أولاً بحقوق الرجل العادي وأدت تدريجياً إلى التمتع الفعلي بهذه الحقوق.

  • What is social development?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!