مكونات الحاسب الالي بالصور

Share your love

الحاسب الآلي هو جهاز إلكتروني آلي يقوم باستقبال كافة المعلومات والبيانات المدخلة إليه ثم يقوم بالعمل على معالجتها لبيانات لها قيمة ، يقوم الحاسوب بتخزينها بوسائط التخزين المحددة ، ويُطلق عليه حاسوب وكمبيوتر ، ويوجد عدة أنواع من الحاسبات منها الحاسب الشخصي ، والحاسب المركزي ، وحاسب الإطار الرئيسي ، والحاسب المحمول اللاب توب ، والحاسب المدمج ، والحاسب السوبر ، والحاسب العادي والحاسب الكفي ، ويأتي تصميم الحواسب من الداخل بأنواع وأحجام مختلفة ولكل يظل الهيكل الأساسي لجميع أنظمة الحاسوب واحد

مكونات الحاسب الآلي

يستخدم مصطلح المكونات المادية  computer hardware لوصف المكونات الفعلية للكمبيوتر أي التي يمكن رؤيتها ولمسها ويشكل ذلك كل شيء بها ، والمكونات الرئيسية لنظام الكمبيوتر للأغراض العامة هي وحدة الإدخال ، وحدة التخزين / الذاكرة الرئيسية / الداخلية ، وحدة الإخراج ، وحدة المعالجة المركزية

وتضم وحدة المعالجة المركزية وحدة الحساب والمنطق (ALU) ووحدة التحكم (CU) ، ويشار إلى جميع الوحدات أيضًا باسم “الوحدات الوظيفية”. الأجهزة التي لا تعد جزءًا لا يتجزأ من وحدة المعالجة المركزية المشار إليها باسم الملحقات .

مكونات الحاسب الآلي في نظام الكمبيوتر

وحدة الإدخال

يتم استخدام وحدة الإدخال لنقل البيانات الخام وإشارات التحكم في نظام معالجة المعلومات من قبل المستخدم قبل المعالجة والحساب ، وتوفر جميع أجهزة وحدة الإدخال الإرشادات ويتم تحويل البيانات إلى رموز ثنائية تعتبر التنسيق المقبول للذاكرة الأساسية .

مثال على أجهزة وحدة الإدخال : لوحة المفاتيح ، الماوس ، الماسح الضوئي ، ذراع التحكم ، MICR ، البطاقات المثقبة ، شريط الورق المثقب ، الشريط الممغنط ، إلخ.

وحدة الذاكرة أو التخزين

يتم استخدام وحدة الذاكرة أو وحدة التخزين لتخزين البيانات خلال قبل وبعد المعالجة ، ويتم التعبير عن سعة التخزين من حيث وحدات البايت ،  ويتم استخدام المصطلحين وحدة الذاكرة أو وحدة التخزين بالتبادل ، ولذلك من المهم أن نفهم ما هو الفرق بين الذاكرة والتخزين ؟

الذاكرة Memory :تحتفظ هذه الوحدة بالنتائج مؤقتًا حتى يتم إجراء مزيد من المعالجة ، على سبيل المثال ، ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). وهذه الذاكرة متقلبة ، مما يعني أن البيانات تختفي عند فقدان الطاقة. (عند غلق جهاز الحاسب الآلى ).

التخزين Storage : يتم استخدام التخزين أو “التخزين الثانوي” للاحتفاظ بالبيانات الرقمية بعد المعالجة بشكل دائم ، على سبيل المثال القرص الصلب ، والتخزين غير متغير ، لا تصل وحدة المعالجة المركزية مباشرة إلى ذكريات التخزين الثانوية ، بل يتم الوصول إليها عبر وحدة المدخلات والمخرجات ، ويتم نقل محتويات ذكريات التخزين الثانوية أولاً إلى الذاكرة الرئيسية (RAM) ثم الوصول إليها من وحدة المعالجة المركزية .

وحدة الإخراج

تتلقى وحدة الإخراج معلومات من وحدة المعالجة المركزية ثم تقوم بتسليمها إلى وحدة التخزين الخارجية أو الجهاز في النموذج المعالج أو الصلب ، وتسمى الأجهزة المستخدمة لعرض الإخراج للمستخدم أجهزة الإخراج مثل : الشاشة أو الطابعة هي جهاز إخراج شائع .

وحدة المعالجة المركزية

الشريحة الرئيسية في الكمبيوتر هي شريحة المعالجات الدقيقة ، والتي تعرف أيضًا باسم وحدة المعالجة المركزية (central processing unit) ويتم تركيب وحدة المعالجة المركزية على لوحة دوائر مطبوعة تسمى اللوحة الرئيسية أو اللوحة الأم ، وتعتبر هذه الرقاقة هي الشريحة المسيطرة في نظام الكمبيوتر لأنها تتحكم في أنشطة الرقائق الأخرى وكذلك الأجهزة الخارجية المتصلة بالكمبيوتر ، مثل الشاشة والطابعة ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه أيضًا أداء المهام المنطقية والحسابية والمعالجات الدقيقة تعمل على نظام متماثل parallel system  .

والأنشطة المختلفة التي يؤديها المعالج الدقيق ، مثل تخزين البيانات ، وإجراء العمليات الحسابية (الجمع والطرح والضرب والقسمة ، وما إلى ذلك) ، وهي نتيجة للتعليمات المعطاة لوحدة المعالجة المركزية في شكل تسلسل من 0 ثانية و 1 ثانية ، تم تصميم المعالجات الدقيقة لتنفيذ عدد كبير من التعليمات وقد يتم تمثيل جميع التعليمات بتسلسلات مختلفة من 0s و 1s. ويتم تمثيل كل تعليمة بمجموعة فريدة من 0s و 1s.

كما يتكون الهيكل الداخلي لوحدة المعالجة المركزية النمطية من دوائر تشكل عددًا من السجلات (العدد النموذجي هو 16) ، ووحدة حسابية لتنفيذ العمليات الحسابية ، ووحدة المنطق ، ووحدة التحكم.

وحدة الحساب والمنطق Arithmetic logic unit

تستخدم الوحدة المنطقية الحسابية لمعالجة البيانات بعد تخزين البيانات المدخلة في الوحدة الأساسية ، والعمليات الرئيسية لوحدة الحساب والمنطق هي الجمع والطرح والضرب والقسمة والمنطق والمقارنة .

وحدة التحكم (CU)

يشبه المشرف الذي يتحقق من عمليات التشغيل أو التحقق من تسلسل تنفيذ التعليمات.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!