ملخّص كتاب الفشل البنّاء للمؤلف جون سي ماكسويل

ولد جون سي ماكسويل عام 1947م في ولاية ميتشيغان الأميركيّة، واجتهد في كتابة العديد من الكتب التي صُنفت على أنّها من أكثر الكتب مبيعاً في أميركا والعالم آنذاك، وهذا ما جعلهم يُطلقون عليهِ لقلب "خبير القيادة الأول في العالم"، فيما يلي سنُلقي الضوء على كتاب الفشل البنّاء الذي يُعتبر من أشهر الكتب التي ألّفها ماكسويل، وسنتحدث وبشكلٍ مختصر عن أبرز ماجاء فيهِ من معلوماتٍ.

Share your love

تحدّث المؤلف في مقدمة كتابهِ عن النقاط الأربعة التي تحتاجها لتتمكن من تحقيق النجاح والوصول إليهِ، وهذه النقاط هي:

1- العلاقات:

يرى الكاتب بأنّ أهم مهارة يحتاجها الإنسان ليتمكن من تحقيق النجاح هي قدرته على الانسجام مع الآخرين وإقامة علاقات معهم، هذه العلاقات إما أن تبنيه في حال كانت إيجابيّة، وإمّا أن تهدمه في حال كانت سلبيّة.

2- التجهيز:

لكي تتمكن من تحقيق النجاح عليك أن تجهّز فريق من المقربين الذين تثق بهم كي تعمل معهم وتُجهّز لكل مشاريعك الحاليّة والمستقبليّة، وشدّد الكاتب على أهميّة المقربين ودورهم في تحديد درجة نجاحك.

3- التوجيه الذهني:

تطرق الكاتب إلى موضوع التوجه الذهني، واعتبرهُ الموجه الأساسي الذي يُحددُ منهج الناس في الحياة يوماً بعد يوم.

4- القيادة:

أعطى ماكسويل القيادة أهميّة كبيرةً في نجاح الإنسان وحمايته من الفشل وقال بأنّ الأمر كلهُ في الفشل أو النجاح يدور حول القياة.

تحدث الكاتب أيضاً عن مجموعةٍ من الأفكار الخاطئة حول الفشل، وهي:

1- يُمكن تجنب الفشل:

هذه هي المقولة التي يُؤمن بها العديد من الأشخاص، ولكنّ الكاتب يُؤكد عدم مصداقيتها، وذلك لأنّ الخطأ من سمات البشر، والغفران من صفات الله تعالى.

2- يعتقد أغلب الناس بأنّ الفشل هو عبارة عن حدث:

يؤكد الكاتب في كتابهِ على عكس هذهِ الفكرة، ويقول: لقد كبرتُ وأنا أعتقد بأنّ الفشل في مادة هو حصولك على علامة راسب، ولكن أدركتُ بأنّ الفشل عمليّة وليست مجرد إخفاق في اختبار لمادة معينة، فالفشل ليس عبارة عن مكان محدد تصلُ إليهِ، بل هو عبارة عن اسلوب تتعامل به مع الحياة، فلا يستطيع أحد أن يحكم على نفسهِ بأنّهُ فاشل إلّا عند خروج آخر أنفاسهِ، وحتّى ذلك الوقت مازال الحكم معلّق.

3- يعتقد الناس بأنّ الفشل هو العدو:

يقول المؤلف بأنّ أغلب الناس يُحاولون تجنب الفشل وكأنّهُ الطاعون، ولكنّ الحقيقة هي بأنّ الفشل يكون في كثيرٍ من الأحيان كالسماد الذي يُغذي الأرض وبأنّ الأخطاء تعلّم الإنسان.

4- يعتقد الناس بأنّ الفشل لا رجعة فيه:

يؤكدُ ماكسويل عكس هذه المقولة، ويستشهدُ بمثلٍ قديم وهو ( لا يهُم مقدار اللبن الذي أهدرتهُ مادامت البقرة بخير).

 

حاولنا عزيزي القارئ أن نختصر بعض الأفكار المهمة التي ذُكرت في كتاب الفشل البنّاء، والتي نتمنى أن تأخذ منها العبرة الضروريّة لتطبقها في حياتكَ العمليّة.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!