ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية .. وأفضل التمرينات الرياضية لتلك الفترة

إذا كنتِ مهتمة بالرياضة وتعتبرينها روتين يومي في حياتك وأساس للحفاظ على لياقتك و رشاقتك فأنتِ حتماً تتسائلين عن إمكانية ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية

Share your love

الرياضة اثناء الدورة الشهرية

هل تعلمين ما هي فوائد ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية ؟ أم أنها تكون آخر ما تفكرين به؟ هل تعتقدين بأن الرياضة اثناء الدورة الشهرية آمنة أم لا؟ وما هي الأنشطة الرياضية التي يمكن أن تفيدكِ في تلك الفترة؟ وهل الرياضة اثناء الدورة الشهرية مستحبة في جميع الحالات؟ سنجيب عن هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

فوائد ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية

إن هناك مجموعة مواد أشبه بالهرمونات، هذه المواد تسبب التقلصات والتشنجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، وهي تسمى بروستاجلاندينات، وهناك هرمون يسمى بيتا إندروفين، هذه المادة يطلق عليها أيضاً المورفين البشري، وهي تساعد على حرق البروستاجلاندين، مما يساعد على تخفيف الألم.

وتساعد ممارسة الأنشطة الرياضية عموماً على إفراز ذلك المورفين البشري، والذي يقاوم البروستاجلاندينات، ويساعد على حرقها، وتسكين الألم، وبالتالي فإن التمرينات لها تأثيراً مباشراً في التخلص من آلام الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: نصائح لعلاج انتفاخ الدورة الشهرية، وأفضل الأطعمة لتلك الفترة.

هل ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية آمنة دائماً؟

يختلف الأمر حسب طبيعة جسمكِ، و حسب غزارة الطمث لديكِ، فإذا كنتِ تعانين من تدفق غزير للدم، وتلاحظين أن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية تزيد الأمر سوءاً، فلا داعي لممارسة الرياضة حينها، كما أنه في بعض الحالات، قد لا تكون ممارسة الرياضة جيدة، وذلك عند الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، أو في حالات النزيف الشديد، والتي تجعل التحرك وممارسة الرياضة شبه مستحيلاً.

أفضل التمرينات الرياضية أثناء الدورة الشهرية

فوائد المشي أثناء الدورة الشهرية

  • يعتبر المشي من أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء الدورة الشهرية، خاصة المشي السريع، والذي يساعد على تنشيط العضلات، وزيادة ضربات القلب، وسريان الدورة الدموية بشكل أفضل.
  • المشي السريع يؤدي إلى التعرق، وبالتالي تقليل احتباس السوائل بالجسم في تلك الفترة.
  • المشي اثناء الدورة الشهرية يمد الجسم بالكثير من الطاقة، كما أنه يخلصكِ من أعراض الاكتئاب الملازمة لتلك الفترة.
  • يمكن اصطحاب رفيق معكِ أثناء ممارسة المشي، فذلك يساعدكِ على المواصلة والحماس، كما يمكن استغلال الأنشطة اليومية في ممارسة المشي، مثل المشي إلى العمل بدلاً من الركوب، أو اصطحاب الأبناء والمشي لمدة نصف ساعة يومياً.

اقرئي أيضاً: اكتئاب الدورة الشهرية وأعراضه، وكيف يمكن التغلب عليه وعلاجه؟

فوائد اليوجا أثناء الدورة الشهرية

لا تقتصر الأنشطة التي يمكن ممارستها أثناء الدورة الشهرية على المشي فقط، بل يمكن أيضاً ممارسة اليوجا، حيث تساعد اليوجا على إراحة العضلات عن طريق تمددها ببطء، ويساعد ذلك على التخلص من التشنجات وتقلصات الطمث، كما يمكن القيام ببعض تمرينات اليوجا مع الكرة الكبيرة، والتي تخفف من آلام البطن، وهناك أيضاً بعض الوضعيات التي تريح عضلات الظهر، وتخلصكِ من آلامه.

نصائح هامة أثناء الدورة الشهرية

  • احرصي على شرب الكثير من الماء أثناء ممارستكِ الرياضة، خاصة أيام دورتكِ الشهرية.
  • قللي الملح في الطعام، لأن الملح يزيد من أعراض التقلصات و الانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.
  • تذكري أيضاً أن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية يجب ألا تكون عنيفة، لأنها يمكن أن تضر جسدكِ، فمن الأفضل التركيز على التمرينات الخفيفة، والابتعاد عن الرياضات الصعبة، أو التي تتطلب مجهوداً ضخماً.
  • يجب أثناء الدورة الشهرية الاهتمام بتناول الغذاء الصحي، والأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، مثل السبانخ، والباذنجان، وصفار البيض، واللوز.
  • من الممكن أخذ حمام دافئ أثناء الدورة الشهرية، حيث يساعد ذلك على استرخاء العضلات، والحد من تقلصات البطن وآلام الظهر بشكل كبير.

اقرئي أيضاً: تعرفي أكثر على كل ما تحتاجينه من معلومات عن الدورة الشهرية.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، ومتى تكون آمنة، وأفضل التماريت لتلك الفترة، إذا كان لديكِ اي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!