ممارسة رياضة المشي بالطرق الصحيحة والسليمة

رياضة المشي يتحرك فيها عضلات الجسم حركة متناغمة معاً و لكن بعض العضلات يكون الضغط عليها أكثر من غيرها و هم عضلات الساقين و القدمين و الذراعين.

Share your love

رياضة المشي

رياضة المشي

في رياضة المشي يتحرك عضلات الجسم حركة متناغمة معاً و لكن بعض العضلات يكون الضغط عليها أكثر من غيرها و هم عضلات الساقين و القدمين و الذراعين ، فهم يتحركون في ثبات مع جذع الجسم كله ، و عليك معرفة أنواع المشي و الوضع الصحيح لكل عضلة لكي تحصل على مشي صحي لا يضر بعضلاتك .

ما هي أنواع رياضة المشي ؟

هناك نوعان معروفان لرياضة المشي :

النوع الأول يُسمى بمشي القوة (أو مشي السرعة) و النوع الآخر هو مشي السباقات ، و الأثنان يزيد فيهما طول الخطوة عن المشي الطبيعي لكنهما يختلفان في أن مشي السباقات رياضة أوليمبية لها بعض القواعد التى يجب الالتزام بها ، فمثلاً ينبغي على المتسابق ألا يرفع أصابع قدميه المتأخرة عن الأرض قبل أن يضع كعب قدمه المتقدمة أولاً و هكذا.

و بالإضافة لهذين النوعين هناك المشي الحر الذي لا يتطلب أي مواصفات، فقط حرك قدماً أمام الأخرى، و لا يُهم إن كان بغرض الرياضة أو التنزه فحسب ، ففي كل الأحوال ستجني فوائد عدة من هذه الممارسة .

و إذا كنت ترغب في معرفة بعض النصائح الإضافية التي تجعل رياضة المشي بالنسبة لك أسرع و أكثر فائدة فإليك بعضها :

بالنسبة للساقين :

أحد الأخطاء الشائعة التي يفعلها البعض في رياضة المشي بسرعة هو مد الساق بخطوة أكثر اتساعاً من اللازم، و لن يحرق هذا سعرات حرارية أكثر لأنك ستتعرض للإجهاد بسرعة قبل أن تحقق المسافة المطلوبة.

بدلاً من هذا ركز على دفعة أقوى بجسدك للأمام مع هبوط قدمك على الأرض و سيجعلك هذا تمشي أسرع .

بالنسبة للقدمين :

حاول التركيز على الكعب و الأصابع أكثر من باطن القدم لتمشي أسرع ، و لا بد لكعبك أن يلامس الأرض .

دع فخذيك و منظقة الحوض يتحركان بحرية للأمام و الخلف مع خطواتك ، ربما تجد منظر الأشخاص الذين يشاركون في سباق رياضة المشي طريفاً بعض الشيئ و هم يقومون بهذا لكن تقييد حركة الحوض يُقلل من سرعة مشيك فعلاً .

حافظ على جذع الجسم قائماً ، فالانحناء للأمام أو الخلف يزيد من الإجهاد و يُقلل من سرعتك .

بالنسبة للذراعين :

ابق المرفقين بزاوية 90 درجة و اترك يديك مسترخيتين، اترك ذراعيك تتحركان للأمام و للخلف و ابقهما قريبان من جذع الجسم، و لا تدع يديك تعبر منتصف جسدك للناحية الأخرى حتى تستطيع المشي بسلاسة.

ستلاحظ أنه كلما تسارعت حركة ذراعيك ستتبعهما ساقيك تلقائياً ، اجعل كتفيك و عنقك مسترخيان و ابق رأسك مرفوعة و نظرك للأمام .

كم من السعرات الحرارية يحرقها جسم الإنسان أثناء  رياضة المشي ؟

الشخص البالغ الذى يزن 75 كجم يحرق 100 سعر حراري تقريباً في كل ميل يمشيه ، و الذي يزن 100 كجم يحرق 133 سعراً، و السرعة التي ينبغي المشي بها تتراوح في العادة بين ثلاثة و أربعة أميال في الساعة، ستحتاج للبدء بسرعة بطيئة إذا كانت لياقتك ليست على المستوى المطلوب ، لكن سرعتك ستتحسن تدريجياً إذا ما انتظمت في الممارسة .

ما هو مقدار المشي الذي ينصح به الأطباء ؟

ينصح الأطباء بمعدل 30 دقيقة أو أكثر يومياً من المجهود البدني المعتدل على مدار خمسة أيام أو أكثر كل أسبوع و لا يشترط أن تكون الثلاثين دقيقة مجمعة بل قد تتوزع على مدار اليوم في تمارين مشي قصيرة (عشر أو خمس عشرة دقيقة مثلا) تكفي لتحسين صحتك و لياقتك البدنية و تجعلك تعيش حياة أفضل .

اقرأ أيضاً

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!