مميزات مهنة المحاماة وسلبياتها  

Share your love

تعرف على دور المحامي

الفرق بين المحاماة والقانون ، يستخدم المحامون معرفتهم بالقانون والممارسات القانونية العادلة لتقديم مشورة قانونية عالية الجودة لعملائهم ، يقدمون لهم المشورة بشأن أفضل مسار للعمل في كل من القضايا المدنية والجنائية ، يفسر المحامون أيضًا القانون واللوائح المختلفة للأفراد والشركات ، عندما يكون لديهم قضية ، فإنهم يعدون المستندات اللازمة ، ويجمعون الأدلة ، ويحللون النتائج المحتملة ، وغالبًا ما يمثلون أمام المحكمة لتمثيل موكليهم ،  أثناء تواجدهم في المحكمة ، يعرضون قضيتهم على القاضي وهيئة المحلفين باستخدام التفكير المنطقي والجمع بين قدرتهم على الإقناع والتحليل.

مميزات مهنة المحاماة

أن تصبح محاميًا أمرًا مرموقًا بالتأكيد ،  إذا كنت مهتمًا بأن تصبح محاميًا ، يجب معرفة شروط مزاولة مهنة المحاماة ، فمن المهم مراعاة كل ما تنطوي عليه هذه المهنة ، في حين أنه يأتي مع العديد من الفوائد ، إلا أن لديه مجموعة من التحديات الخاصة به ، يسهل فهم الإيجابيات والسلبيات تحديد ما إذا كنت مناسبًا تمامًا لهذا المسار الوظيفي

  • خيارات وظيفية متنوعة 

كمحامي ، يمكنك الاختيار من بين عدة خيارات وظيفية في كل من القطاعين العام والخاص ، بمجرد اجتياز اختبار المحاماة ، يمكنك اختيار التخصص الذي تحبه أكثر ، على سبيل المثال ، يمكنك تمثيل المواطنين في مجتمعك المحلي كمدعي جنائي ، أو حماية أرواح الأبرياء كمحامي دفاع جنائي ، من العقارات إلى قانون الشركات ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الرضا في هذه المهنة.

  • بدء عملك الخاص

بمجرد حصولك على شهادتك في القانون وقدر لائق من الخبرة ، يمكنك بدء عملك الخاص، عندما يكون لديك عمل خاص بك كمحام ، يمكنك أن تقرر كيف تريد العمل ، على سبيل المثال ، يمكنك العمل مع عدة عملاء في وقت واحد إذا كنت تفضل الجانب الاجتماعي لهذه المهنة ، أو يمكنك العمل مع عميل واحد لفترة طويلة من الوقت إذا كنت تريد قدرًا أكبر من الاتساق والأمان الوظيفي.

  • القدرة على مساعدة الآخرين

بعض مزايا أن تصبح محامياً هي أنه يمكنك مساعدة المجتمع ، ومساعدته على حل مشاكله ، وحل قضاياه  ، محاربة قضية  كونك محاميًا أمرًا رائعًا إذا كنت تقاتل حقًا من أجل شيء تؤمن به قد تكون شغوفًا بالبيئة أو حقوق الإنسان أو العدالة الجنائية. ولكن طالما أنك تؤمن بالعمل الذي تقوم به ، فيمكنك أن تكون سعيدًا بمعرفة أنك تُحدث فرقًا ، القانون بالتأكيد هو مكافأة ، قد يكون مجزيًا بسبب العمل في القطاع الخيري ومساعدة المحرومين

  • مهنة مربحة ماليا

يعمل معظم المحامين في مكاتب محاماة خاصة ، أو أنهم جزء من قسم الشئون القانونية لأي مؤسسة ، لذلك ، يحصل معظم المحامين على راتب ثابت  ،  تحصل على أموال جيدة كل ساعة أو شهرية أو سنوية ، سيتم تقديم العديد من رحلات العمل إلى أماكن مختلفة ، بشكل عام ، يحصل العاملون في القطاع القانوني على رواتب جيدة للغاية ، هذا يعتمد عادة على نوع الشركة التي تعمل بها ، الشركة التي تتعامل مع المساعدة القانونية فقط لن تدفع لموظفيها بقدر رواتب شركة محاماة.

  • مهنة مجزية

يمكن أن يشارك المحامون  في كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا فيما يتعلق بعملهم ،  هناك مجموعة متنوعة من الأعمال المتاحة لك إذا كنت محامياً ،بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة للعديد من المحامين ، لا نهاية لإمكانية التقدم الوظيف ، علاوة على ذلك ، كونك محامياً يوفر تحديًا فكريًا مستمرًا ، هذا بالتأكيد لا يمكن أن يقال عن معظم المهن.

أو قد يكون مجزيًا  لأنك شاركت في بيع شركة بمليون جنيه  أو ربما تمنحك الانتصارات الصغيرة إحساسًا كبيرًا بالرضا أيضًا مثل مساعدة زميل أو تقديم فكرة رائعة لشريكك في الشركة ، بغض النظر عن دورك ، ستحصل على شعور رائع بالإنجاز من أداء وظيفتك إلى مستوى احترافي عالٍ.

  • التحفيز الفكري

بصفتك محاميًا ، يمكن أن توفر لك واجباتك اليومية الكثير من التحفيز والتحديات العقلية ، على سبيل المثال ، قد تتضمن بعض مسؤولياتك فهم النظريات القانونية المعقدة وتحديد النتائج المحتملة لعملائك عندما يتعلق الأمر بالقضية ، للقيام بذلك ، تحتاج إلى حل المشكلات ، وتشكيل فرضية وإنشاء استراتيجية قانونية لإفادة عميلك في قاعة المحكمة.

  • مكانة رفيعة المستوى

إنها من بين أكثر المهن احترامًا ، ، وسيتطلع الناس إليك ويحترمونك ، يمكنك العمل مع الأشخاص الأذكياء ، الذين يستمتعون بفعل نفس الشيء الذي تفعله ، القانون سوف يتحدىك دائما ، سواء كان ذلك فكريًا ، بسبب العمل الجاد الذي تحتاج إلى القيام به أو بسبب الأشخاص الذين تحتاج إلى التعامل معهم ، سيساعدك التغلب على هذه التحديات في معظم الأوقات على النمو كشخص وحتى يجعلك أفضل في وظيفتك.

  • مهارات وظيفية قابلة للتحويل

كمحامي ، لديك الفرصة لاكتساب وتنمية العديد من المهارات التي يمكن أن تنتقل إلى مهنة أخرى ، سواء كان ذلك في المجال القانوني أو خارجه ، على سبيل المثال ، يمكنك استخدام مهاراتك في التفاوض كمحامٍ في مهنة عقارية ، أو مهاراتك في حل المشكلات كممثل لخدمة العملاء أو مهاراتك البحثية كمستشار قانوني.

سلبيات مهنة المحاماة

الحصول على وظيفة في القانون ليس بالأمر السهل ،الأمر لا يتعلق فقط بالحصول على درجات جيدة ؛ أنت بحاجة إلى الكثير من الخبرة العملية ذات الصلة وتحتاج إلى الشخصية المناسبة التي تبحث عنها الشركات في موظفيها ، هناك الكثير من الانتقادات “الموجهة” للمحامين ، وهذا ليس بالأمر المفاجئ ، نظرًا للأسعار الباهظة التي يفرضونها مقابل العمل الذي يستغرق فترة زمنية قصيرة.

  • حالات التوتر والضغط

عندما تكون في هذه المهنة ، من المهم تلبية المواعيد النهائية ومطالب عملائك ، قد تتعامل أيضًا مع حالات ضاغطة وعاطفية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتك العقلية ،الضغط على الأداء في المحكمة هو خير مثال على ذلك ، لا يمكنك السماح للضغط أن يصل إليك وإلا ستنهار حجتك ، سينتج عن ذلك خذلان عميلك ؛ الذي يحتاجك للقيام بعملك على أكمل وجه ،  إن السيطرة على عواطفك أمر في غاية الأهمية لتحقيق النجاح في هذه المهنة.

  • سوق العمل تنافسي

هناك عدد من خريجي القانون وغير القانونيين الذين يدخلون مهنة المحاماة كل عام أكثر من الوظائف المتاحة لهم ، بالنسبة للعديد من الوظائف المتعلقة بالقانون ، فإن مجرد الوصول إلى مرحلة المقابلة يعني أنه لا يجب أن يكون لديك سجل أكاديمي ممتاز فحسب ، بل يجب أن يكون لديك أيضًا بعض الخبرة العملية الجيدة .

  • مؤهلات مطلوبة

هناك حاجة أكيدة للمؤهلات إذا كنت تريد أن تصبح محامياً ، على الرغم من أن هذا يتحسن في السنوات الأخيرة مع القدرة على التأهل كمسؤول تنفيذي قانوني ، لا تزال هناك حاجة لمدة 4 سنوات على الأقل من التدريب القانوني بالإضافة إلى عامين من التدريب العملي إذا كنت تريد أن تصبح محاميًا بالطريقة التقليدية ، هذا بالطبع مكلف للغاية وبالتالي قد يتعذر الحصول عليه لبعض الناس.

  • ساعات عمل طويلة

العمل لساعات طويلة شاقة ، ستكون القدرة على رؤية عائلتك أمرًا صعبًا ، ومن الصعب أن تتمتع بحياة اجتماعية ،ستتحمل المهام الشاقة والضغط الشديد وضغط العميل ، تختلف ساعات عمل المحامي كثيرًا اعتمادًا على مجال ممارسته وموقعه وأيضًا على حجم شركته ، على سبيل المثال ، المحامي المتخصص في قانون الشركات في شركة مدينة كبيرة سيعمل لساعات أطول بكثير من المحامي الذي يتم توظيفه من قبل شركة نقل محلية صغيرة.

  • امتلاك الموهبة

يجب أن تكون موهوبًا بشكل طبيعي ، لا يمكنك أن تكون جيدًا في التحدث والجدل فقط ؛ عليك أن تكون الأفضل ، الشيء نفسه ينطبق على أن تكون جيدًا في التفكير السريع ،  إذا كنت جيدًا في القانون ولكنك لا تمتلك بالضرورة سمات التفكير السريع والإقناع والجاذبية التي يتطلبها المحامي ، فمن غير المحتمل أن تكون ناجحًا.

  • الإجهاد

بالنسبة للعديد من المحامين ، تعتبر ممارسة القانون مهنة عالية الضغط ، يمكن أن تكون ساعات العمل طويلة ومكثفة للغاية ، يدفع العملاء أموالاً طائلة ويتوقعون نتائج  في الواقع ، تؤدي مطالب هذه المهنة في كثير من الأحيان إلى تعاطي المخدرات ومخاوف الصحة العقلية.

  •  هناك حاجة مستمرة للتعليم

هذا ليس بالأمر السيئ بالضرورة. هذا يعتمد على شخصيتك. يتغير القانون باستمرار وتحتاج إلى مواكبة التطورات من أجل أداء وظيفتك بشكل صحيح. لا يمكنك أيضًا أن تتخلف عن الركب فيما يتعلق بالتكنولوجيا المستخدمة.

  • قد يتكرر العمل

حتى إذا كنت تحب مجال القانون الذي تمارس فيه ، فقد يصبح ملء الأوراق يومًا بعد يوم مملاً ، كما يمكن التعامل مع نفس القضايا والتشريعات كل يوم ، لكن هذا هو نفسه بالنسبة للعديد من الوظائف . [1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!