مميزات وعيوب الزراعة المائية

Share your love

تعد الزراعة المائية هي أحدث الحلول التي توصلت إليها الدول لحل مشكلات الزراعة ، و تلك الزراعة مثال على البستنة العضوية ، حيث تزرع النباتات في محلول المغذيات ، بدلاً من التربة.

الزراعة المائية

– من خلال اتباع الزراعة المائية ، لا يساور المزارعون القلق بشأن إزالة الأعشاب الضارة ، والأمراض التي تنتقل عن طريق التربة ، ومتى يتم تسميد ، ورش المبيدات الحشرية ، وعمال الزراعة ، وحرث التربة ، وملمس التربة ، وأكثر من ذلك ، حيث إنها توفر طريقة سهلة لزراعة الفواكه والخضروات التي تكون أكثر صحة ولها قيمة غذائية أكثر.

– مع انتشار الحدائق المائية يمكن توقع نتائج كبيرة أفضل في فترة قصيرة من الزمن ، حيث تذوب المواد المغذية في الماء وتذهب مباشرة إلى الجذور ، و يمكن عمل الحدائق المائية بطرق بسيطة في المنزل ، و الاستمتاع بالفواكه والخضروات الطازجة والمزروعة في المنزل والتي ستجلب السعادة وراحة البال مع توفير بعض المال .

مميزات الزراعة المائية

1- توفر الزراعة المائية بيئة معقمة للإنتاج النباتي ، و لا تتطلب هذه التقنية استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة والكيماويات الأخرى ، حيث لا توجد أية فرصة للضرر بسبب الأمراض التي تنقلها التربة أو الآفات.

2- تنمو المحاصيل بمعدل أسرع مرتين في الزراعة المائية ،  حيث توفر بيئة محكومة ، وتضاعف الإنتاجية مما يؤدي إلى مزيد من الإنتاج من نفس المساحة.

3- إنها تحتاج إلى 20٪ من المساحة الأقل بالمقارنة مع الحدائق القائمة على التربة ، حيث يمكن زراعة النباتات ذات الجذور الصغيرة بالقرب من بعضها البعض.

4- الجريان السطحي في الزراعة التقليدية يمكن أن يؤدي إلى تدهور البيئة بسبب احتواءه على نسبة عالية من محتوى الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم المذابة فيه ، ولكن في الزراعة المائية ، يمكن إعادة استخدام المياه عدة مرات مما يؤدي إلى الحفاظ على المياه مع نفقة أقل يتم تكبدها عليها.

5- لا يوجد شك في أن الزراعة المائية تحتاج إلى مجهود أقل من الزراعة العادية ، و من السهل الحصول على تحكم كامل في توازن العناصر الغذائية باستخدام حلول مثل حل أوليفيا المتنامي.

6- النباتات التي نمت من خلال هذه التقنية صحية ولها قيمة غذائية أفضل ، وقد ثبت أن محتوى الفيتامين بها هو أكثر من50 ٪ في النباتات التي تزرع في الماء بالمقارنة مع النباتات التقليدية ، كما أنه من السهل الحصاد في هذا النوع من البستنة ، و لا توجد مخاوف بشأن المواسم المتغيرة ، حيث يمكن زراعة المحاصيل على مدار السنة.

عيوب الزراعة المائية

1- تكلفة الإعدادات الأولية للنظام المائي مرتفعة ، و يتطلب إشراف مستمر.

2- يمكن أن تصبح هذه الحدائق أيضًا عرضة لانقطاع التيار الكهربائي ؛ في هذه الحالة سوف تجف النباتات ، و يجب أن يتم تزين الحديقة يدويًا.

3- يمكن للكائنات الحية الدقيقة القائمة على الماء أن تدخل للنباتات بسهولة ، مطلوب المعرفة التقنية لزراعة النباتات من خلال الزراعة المائية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!