من أجمل كلمات إعتذار

من أجمل كلمات إعتذار حرصنا على أن نجلب لكم باقة، فمن منا معصوم من الخطأ ! من منا لم يتفوه بكلمه ربما تُسبب ضيقاً للآخر طوال يومه وتجعله مهموماً بسبب فقط

Share your love

mosoah

من أجمل كلمات إعتذار

من أجمل كلمات إعتذار حرصنا على أن نجلب لكم باقة، فمن منا معصوم من الخطأ ! من منا لم يتفوه بكلمه ربما تُسبب ضيقاً للآخر طوال يومه وتجعله مهموماً بسبب فقط كلمه أزعجته!، لا أحد … صحيح بالطبع، فالطبيعة البشرية السائدة لا شئ قد يؤلم الفرد أكثر من أن يأتي ليذهب إلي نومه ليلاً فيتذكر كم كان أحمقاً وتسبب بإيذاء نفسي لشخص أخر، لذللك السبب اليوم في موسوعة سيكون سنطرح عليكم الكثير من أجمل كلمات إعتذار فكونوا معنا …

من أجمل كلمات الاعتذار

فضيلة الاعتذار

ولذلك قد نحتاج أحيانا في رحلة حياتنا إلي أن نتعلم واحدة من أرقي الثقافات وأكثرها تأليفاً بين قلوب الناس وزيادة مشاعر الحب والإخاء فيما بينهم ألا وهي ثقافة الاعتذار .. فالاعتذار على الرغم من رؤية البعض له أنه قد يكون ثقيلاً أو ربما يُسبب للشخص المعتذر ضيقاً أو حرجاً إلا أنه من شيم الأشخاص الواثقون من نفسهم المؤمنون بأن الاعتراف بالخطأ ومحاولة تصحيحه فضيلة أخلاقيه كبري،فالاغتراف بالخطأ ومحاولة تصحيحه من صفات الرجال الأقوياء ويزيد من احترام وتقدير الآخرين  لك ويُعلي من قدرك بين المجتمع.

فليس أبدأ من الخطأ إن كنت تشعر أنك قد أخطأت في حق أحد المقربين إليك من الأهل أو الأصدقاء أو ربما زملاء العمل سواء قمت بإيذائهم قولاً أم فعلاً أن تقوم بالاعتذار له ومحاولة ترضيته والحصول علي مسامحته.. بينما عدم الاعتراف بالخطأ والمكابرة من سمات الضعفاء الذين لا يتحملون مسؤولية أقوالهم وأفعالهم ولا يسعون سوى فقط لتحسين مظهرهم الخارجي أمام الناس.

رسول الله يعتذر

فسيدنا محمد سيد الخلق أجمعين ضرب لنا مثال عن الاعتذار والاعتراف بالحق في حالة الخطأ فهو لم يتكبر او يقوم بالاستعلاء على الآخرين بالرغم من كونه رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ  فها هو رسول الله يعتذر: فعَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:
(مَرَرْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْمٍ عَلَى رُؤوسِ النَّخْلِ فَقَالَ مَا يَصْنَعُ هَؤُلَاءِ فَقَالُوا يُلَقِّحُونَهُ يَجْعَلُونَ الذَّكَرَ فِي الْأُنْثَى فَيَلْقَحُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَظُنُّ يُغْنِي ذَلِكَ شَيْئًا قَالَ فَأُخْبِرُوا بِذَلِكَ فَتَرَكُوهُ فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ فَقَالَ إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُمْ ذَلِكَ فَلْيَصْنَعُوهُ فَإِنِّي إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا فَلَا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ وَلَكِنْ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ اللَّهِ شَيْئًا فَخُذُوا بِهِ فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ). صدقت يا رسول الله

أحاديث عن الإعتذار

  • عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( عفوا تعف نسائكم، وبروا آبائكم تبركم أبناؤكم، ومن أعتذر إلى أخيه المسلم فلم يقبل عذره لم يرد عن الحوض)
  • عن أنس رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إياك وكل أمر يعتذر منه)
  • عن سيدنا أدم أبو البشرية والخليقة أجمعين أنه أعترف بذنبه عندما أخطأ وأكل هو وزوجته حوا عليهما السلام من الشجرة المحرمة وخرجا من جنة ونعيم ربهما اعترفا بخطأهما ولم يتكبرا فقال الله تعالي في كتابه العظيم ( قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

من أجمل كلمات إعتذار

  • ربي إني قد ظلمت نفسي وقصرت في حق عبادتك فأغفر لي وارحمني يا رب العالمين.
  • أمي حقك فوق رأسي فقد أتعبتك معي كثيراً فوالله الذي لا إله إلا هو لن أتسبب بمضايقتك مرة أخرى أبداً.
  • زوجتي الكريمة .. سامحيني فأنتي نعمة من الله عليّ أدامك الله لي.
  • لقد أخطأت في حقك صديقي العزيز ولكن دون قصد أرجوك أصفح عني.
  • أعتذر عن إساءة فهمي لك والتفوه بحديث قد تسبب لك بضيق في قلبك … سامحني .
  • لقد أسأت لك ولكن دون قصد مني فسامحني وأتمني أن نعود أصدقاء مجدداً
  • أنا أسف .. لم أقصد الإساءة إليك سامحني .
  • مهما قُلت لك فأنا أعرف أنه لن يصفح عن ما بدر منّي تجاهك.. إني نادم أشد الندم وأتمني أن تستطيع نسيان ما حدث مني تجاهك ..

وكان ذلك عزيزي القارئ مقالنا عن واحدة من شيم الرجال ألا وهي الاعتذار فلا تتردد في الاعتذار وطلب مسامحة أي شخص قد ضايقته يوما فذلك سيجعلك كبيراً في نظره وستشعر بالفجر تجاه نفسك وشخصيتك فطاب يومكم وإلي مقال جديد من موسوعة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!