من أي العقول أنت!

في عام 2007 قامت كارول دويك من جامعة ستانفورد بنشر مقال مهم حول دراسةٍ قامت بها مع ما يقرب من 373 طالباً بالمرحلة الابتدائية، حيث سألتهم سؤالاً بسيطاً وهو: «هل الذكاء شيء ثابت غير قابل للتغير؟»، فخرجت كارول من هذه الدراسة بأن هناك نوعين للعقول، هما: أصحاب العقلية الثابتة، وأصحاب عقلية النمو.

Share your love

في المقابل الطلاب الذين اعتقدوا أن الذكاء ينمو مع مرور الوقت كانوا أكثر اهتماماً بالتعلّم من أجل التعلّم، وكانوا على استعداد لأخذ المخاطر حتى لو كان هذا يعني ارتكاب الأخطاء، وعلى استعداد للعمل بجد لأنهم اعتقدوا أنهم بذلك يستطيعون أن يكونوا أفضل. وعندما كانوا يواجهون عقبة ما أو انتكاسة كانوا يجمعون شتاتهم ويتبعون طرقاً جديدة ويحاولون مرة أخرى، لأن العقبات والأخطاء بالنسبة لهم تعني فرصاً جديدة لتحسين التعلم وللنمو. فخرجت كارول من هذه الدراسة بأن هناك نوعين للعقول، هما:

1- العقلية الثابتة Fixed Mindset: وهي تلك العقلية التي تؤمن بقواعد كثيرة ثابتة، ولها نظرة ثابتة تجاه عدد من القيم! ومنها على سبيل المثال إيمان أصحاب العقلية الثابتة بصعوبة التكيف مع الشخصيات الصعبة أو المختلفة عنها!

2- عقلية النمو Growth Mindset: وهي تلك العقلية التي تؤمن بأنه لا يوجد شيء ثابت وكل شيء قابل للتطوير والنمو، فعلي سبيل المثال لديهم إيمان عميق أن القدرات والمهارات يمكن أن تتطور لذا تجدهم في حالة تعليم مستمر، وكذلك يؤمنون بالاختلافات بين البشر في الطباع والآراء لذا تجدهم يرفعون من مهاراتهم في التعامل والتكيف مع جميع أنماط البشر.

لذا لا تتعجب عندما تجد صديقك المتفوق جداً عنك في سنوات الدراسة متأخراً عنك اليوم في المجال المهني أو الحياتي! لأنه ببساطة اعتمد على الذكاء لا الجهد، وتوقع أن تفوقه ودرجة ذكائه كفيلان بأن ينعم بحياة متميزة وتحقيق نجاحات متتالية ومتنوعة!

شاهد بالفيديو: 7 مهارات اجتماعية بسيطة تجعلك شخصاً محبّباً لدى الآخرين

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item” src=”https://www.youtube.com/embed/Ht_IqhLyG_c?rel=0&hd=0″ width=”640″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=””]

1. العقلية الثابتة:

  • المهارات: معظمها فطري تولد مع الشخص ثابتة لا تتغير.
  • التحديات: محاولة تجنبها قدر الإمكان تؤدي إلى الإحباط والتوقف.
  • الجهد: الذكاء أهم من الجهد نحتاجه عندما يكون هناك خلل أو عدم جودة.
  • التقييم: حساسية مفرطة منه تؤدّي إلى الجوء للدفاع والتبرير.
  • الإخفاق: لوم الآخرين والتوقف والانسحاب.

2. عقلية النمو:

  • المهارات: مكتسبة من خلال العمل الجاد ومتطورة ومتجددة.
  • التحديات: محفزة لمزيد من العمل وفرصة للتطوير، سنة كونية وأمر لا بد منه.
  • الجهد: الجهد أهم من الذكاء ويحقق مزيداً من الجودة.
  • التقييم: تقبله وفرصة للتعلم منه، خارطة طريق للتحسين والتطوير.
  • الإخفاق: مؤشر للاستيقاظ، مضاعفة الجهد والعمل.

 

المصدر: صحيفة مكة.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!