من هي إديث وارتون

Share your love

إديث وارتون هي روائية أمريكية وكاتبة قصة قصيرة ومصممة ، استندت وارتون إلى معرفتها الداخلية بالطبقة العليا حيث انتمت وارتون إلى الطبقة الأرستقراطية في نيويورك ، وهذا مكّنها من تصوير حياة وأخلاق العصر الذهبي ، وفي عام 1921 ، كانت أول امرأة تفوز بجائزة بوليتزر للأدب ، وتم إدخالها في قاعة الشهرة الوطنية للمرأة في عام 1996.

الحياة المبكرة والأسرية لإديث وارتون

ولدت إديث نيوبولد جونز في 24 يناير 1862 في مانهاتن ، وكانت طفلة العائلة الوحيدة ، وكان والداها هما لوكريتيا رينلاندر وجورج فريدريك جونز ، ينحدران من عائلات ثورية أمريكية ، وكانت ألقابهما تقود مجتمع نيويورك لأجيال ، ولكن الحرب الأهلية قلصت ثروتهم الأسرية ، لذلك في عام 1866 ، غادرت عائلة جونز إلى أوروبا هربًا من التداعيات الاقتصادية للحرب ، وتنقلوا بين ألمانيا وروما وباريس ومدريد.

على الرغم من تمتع إديث بطفولة فاخرة وثقافية ، لم يُسمح لها بالذهاب إلى المدرسة ، لأن ذلك كان غير لائق ، لكنها تلقت تعليمات من سلسلة من المعلمات المتميزات ، التي علمتها الألمانية والإيطالية والفرنسية.

عادت جونز إلى نيويورك عام 1872 وبدأت إديث في الكتابة ، بالإضافة إلى دراستها الكلاسيكية ، ثم أكملت كتاب قصائد وآيات في عام 1878 ، ودفعت والدتها مقابل طباعة خاصة لهذا الكتاب.

في عام 1879 خرجت إديث إلى المجتمع باعتبارها عازبة مؤهلة ، لكنها لم تتخلى عن تطلعاتها الأدبية ، ثم حصل وليام دين هاولز محرر الأطلنطي ، وهو أحد معارف العائلة ، على بعض قصائد آيات لقراءتها ، وفي ربيع عام 1880 ، قام وليام بنشر خمسة من قصائد وارتون.

في عام 1881 ذهبت عائلة جونز إلى فرنسا ، ولكن بحلول عام 1882 ، توفي جورج وتضاءلت آفاق زواج إديث مع اقترابها من منتصف العشرينات من عمرها، وفي أغسطس 1882 خُطبت إيدث لهنري ليدن ستيفنز ، ولكن تم الانفصال بسبب معارضة والدته ، بزعم أن إديث كانت فكرية للغاية. وفي عام 1883 عادت إيدث إلى الولايات المتحدة ، وقضت الصيف في مين حيث التقت إدوارد (تيدي) وارتون وكان مصرفي من بوسطن.

وفي أبريل 1885 تزوجت إديث وتيدي في نيويورك ، لكن لم يكن لدى الزوجين الكثير من القواسم المشتركة ، لكنهما التقيا في نيوبورت وسافرا في اليونان وإيطاليا خلال بقية العام.

في عام 1889 انتقلت وارتون إلى مدينة نيويورك ، أول نشر لإديث ككاتب روائي كان القصة القصيرة ” عرض السيدة مانستي Manstey ” التي نشرها سكريبنر في عام 1890 ، وخلال ذلك العقد ، سافرت وارتون مرارًا وتكرارًا إلى إيطاليا ودرست فن عصر النهضة ، بالإضافة إلى تأسيس وتصميم منزل جديد في نيوبورت بمساعدة المصمم أوجدن كودمان.[1]

العمل المبكر لإديث وارتون (1897-1921)

بعد تعاونها في تصميم نيوبورت ، عملت على كتاب جمالي شاركت في كتابته مع أوغدن كودمان ، وفي عام 1897 ، تم نشر كتاب التصميم غير الخيالي عن زخرفة المنازل ، وحققت مبيعات جيدة للغاية.

قبل أن تبدأ مهنتها ككاتبة خيالية حقًا ، عملت وارتون كاتبة مسرحية ، لمسرحية ثلاثية حول ممرضة تسعى للتسلق الاجتماعي ، وتقرر أن يكون العرض الأول في نيويورك في عام 1901 ، ولكن لسبب ما تم إلغاء الإنتاج ، وفُقد نص المسرحية ، حتى تم اكتشافه من قبل المحفوظات في عام 2017.

لم تكن علاقة إديث مع زوجها جيدة أبدًا ، وفي عام 1909 كانت على علاقة مع الصحفي مورتون فوليرتون ، واختلس زوجها إدوارد مبلغًا كبيرًا دون علمها ، حيث قام إدوارد ببيع رواية The Mount دون استشارة إيدث في عام 1912.[2]

أبرز أعمال إيدث وارتون

في عام 1911 نشر سكريبنر إيثان فروم ، وهي رواية تستند إلى حادث زلاجة بالقرب من الجبل ، ثم انتقلت بعدها إيديث إلى أوروبا ، وسافرت في إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا وتونس وفرنسا ، وفي عام 1914 في بداية الحرب العالمية الأولى ، استقرت إيديث في باريس وافتتحت بيت الشباب الأمريكي للاجئين ، حيث كانت واحدة من الصحفيين القلائل المسموح لهم بزيارة الجبهة ، ونشرت رواياتها في مجلات سكريبنر وغيرها من المجلات الأمريكية.

ضربت وفاة هنري جيمس عام 1916 وارتون بشدة ، لكنها استمرت في دعم المجهود الحربي ، ومنحتها فرنسا وسام جوقة الشرف ، أعلى جائزة مدنية تقديرًا لهذه الخدمة.

وبعد معاناة سلسلة من النوبات القلبية الصغيرة ، اشترت وارتون فيلا في جنوب فرنسا ، في عام 1919 وبدأت في كتابة عصر البراءة هناك ، وكانت الرواية تدور حول الانحطاط الأمريكي في العصر المذهب ، متجذرة بقوة في نشأتها وعلاقاتها مع المجتمع اللطيف ، ونشرت الرواية التي حظت بإشادة كبيرة في عام 1920 ، على الرغم من أنها لم تحقق مبيعات جيدة مثل رواية منزل ميرث The House of Mirth.

في عام 1921 فازت رواية عصر البراءة Age of Innocence بجائزة بوليتزر للخيال ، مما جعل وارتن أول امرأة تفوز بتلك الجائزة ، وكانت الجائزة في عامها الرابع فقط ولم تجذب الكثير من اهتمام وسائل الإعلام في ذلك الوقت ، لكن الجدل المحيط بفوز وارتون جلب تحديات.

كانت لجنة تحكيم بوليتزر قد أوصت بشارع سينكلير لويس الرئيسي للفوز بجائزة الخيال ، لكن رئيس جامعة كولومبيا نيكولاس موراي بتلر ألغى جائزة الخيال ، وأدى الجدل حول الإساءة إلى جماهير الغرب الأوسط ، ولغة الجائزة التي استبدلت كلمة “صحي” بكلمة “كامل” ، إلى فوز وارتون.

ومباشرة بعد كتابة عصر البراءة وقبل فوز بوليتزر ، عملت وارتون على لمحات القمر ، والتي كانت قد بدأتها قبل انتصاف الحرب العالمية الأولى ، ولكن لم يتم الانتهاء منها ونشرها حتى حلول شهر يوليو 1922 ، وعلى الرغم من التراجع النقدي الهزيل ، باع الكتاب أكثر من 100.000 نسخة.

رفضت وارتون توسلات الناشرين بأنها تكتب تكملة للقصة ، وفي عام 1924 قامت إيديث بكتابة سلسلة روائية أخرى باسم الخادمة القديمة ، وفي عام 1923 عادت إلى أمريكا للمرة الأخيرة للحصول على دكتوراه فخرية من جامعة ييل ، وهي أول امرأة تحصل على هذا الشرف ، وفي عام 1926 تم إدخال وارتون إلى المعهد الوطني للفنون والآداب.

في عام 1927 بدأت وارتن في الكتابة للأطفال ، وفي هذه المرحلة ، بدأ الأصدقاء في إنجلترا وأمريكا ، في حملة من أجل وارتون للفوز بجائزة نوبل ، ومع تضاؤل ​​حقوق الملكية ، ركزت وارتون على كتاباتها وعلاقاتها الجذابة ، بما في ذلك صداقتها مع الكاتب ألدوس هكسلي ، وفي عام 1929 ، نشرت وارتون رواية Hudson River Bracketed ، التي تتحدث حول شابة عبقرية طموحة تعيش في نيويورك.[3] [4]

السمات الأدبية لأعمال إديث وارتون

كانت وارتون معروفة بالطاقة والدقة التي صورت بها مجتمعها ، لم تدخر أي شخص في سعيها لإعداد رواية دقيقة ، فعلى سبيل المثال ؛ تم تحديد بطل رواية عصر البراءة في شكل إحباط ،  بينما رسمت الشخصيات الأخرى دائمًا من مجتمع نيويورك ، على هيئة الثآليل وغيرها من الأشكال المرضية الدقيقة.

وكانت وارتون مشهورة بتذكرها المحادثات والحوارات التي دارت معها من قبل ، حيث تذكرت حرفيًا كل نصائح معلميها مثل الناقد بول بورجيت ، ومحرر سكريبنر إدوارد بورلنجام ، وهنري جيمس ، وانقطعت علاقتها مع بعض الأصدقاء ، بعد أن اكتشفوا أنهم ساخرون في إحدى قصصها القصيرة.

تأثرت وارتون بوليام ثاكراي وبول بورجيت وصديقتها هنري جيمس ، كما قرأت أعمال داروين وهكسلي وسبنسر وهيكل.

وفاة إيدث وارتون

بدأت وارتون تعاني من السكتات الدماغية في عام 1935 ، ودخلت رعاية طبية رسمية بعد نوبة قلبية في يونيو 1937 ، وبعد نوبة فاشلة توفيت في منزلها في سانت برايس ، في 11 أغسطس 1937.[5]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!