من هي المهندسة لمى نشمان

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0b049e621709cb652ab86806-text/javascript”] [wpcc-script type=”0b049e621709cb652ab86806-text/javascript”]
لمى نشمان مهندسة عربية ترجع أصولها إلى دولة فلسطين،  تخصصت في مجال الالكترونيات والحاسوب، تعمل في شركة إنتل العالمية، حيث استطاعت أن تثبت جدارتها ومهارتها المميزة ،في هذا المجال لتصبح فيما بعد مديرة واحد، من أهم مشروعات الشركة، وفيما يلي بعض المعلومات عن هذه المهندسة البارعة ،وعن دورها في حياة عالم الفيزياء البريطاني الشهير “ستيفن هوكينج“.

لمى نشمان

-ولدت لمى نشمان في دولة الكويت، ولكن أصول والديا ترجع إلى فلسطين.

– استطاعت هذه الفتاة العربية تحقيق نجاحا كبيرا ،لا مثيل له في مجال عملها كمهندسة الكترونيات.

-في غضون سنوات أصبحت لمى نشمان، أحد أهم أعضاء شركة إنتل العالمية.

– لم تكن السيدة لمى نشمان معروفة ،لدى الكثير من الناس، حتى وفاة العالم الفيزيائي “ستيفن هوكينج” ،حيث قامت “السيدة لمى” بنعيه مما أثار جدل وانتباه الكثيرين.

– كانت شركة “إنتل” العالمية قد كشفت عن نظاما إلكترونيا يمنح عالم الفيزياء البريطاني الراحل ستيفن هوكينغ المقدرة على التواصل والتفاعل مع العالم المحيط به وكانت المهندسة لمى هي المشرفة على تطبيق هذا المشروع الرائع والفريد من نوعه وكان ذلك في شهر ديسمبر عام 2014 .

– كان هذا ما يحتاجه العبقري”ستيفن هوكينج”، حيث كان يعاني من مرض “التصلب الجانبي الضموري” والذي يؤدي إلى إصابة عضلات الجسم بالضمور، وبالتالي يفقد القدرة على التحكم فيها نهائيا كما يفقد القدرة على الكلام أيضا .

– كانت “السيدة نشمان” قد نعت عالم الفيزياء الشهير من خلال موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، قائلة “سأفتقدك بشدة، لا أتخيل أنني لن أراك مجدداً. أرقد بسلام يا ستيفن»، وقامت أيضا بنشر صورة لها مع الفيزيائي الراحل.

قام الكثيرين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بالبحث عن حكاية هذه الصورة ،حيث لم تكن لمى نشمان معروفة ،لدى معظم الناس إلى أن ظهرت تقارير اعلامية أزالت هذا الغموض.

معلومات مفصلة بشأن هذا المشروع
-كان هوكينج يستخدم كمبيوتر يعمل بمعالج من شركة «AMD»

-بعد ذلك قامت الشركة بتزويده بجهاز كمبيوتر جديد يحمل معالجها.
-هوكينغ كان يستخدم نظام يعرف باسم “إي زد كي” يمكنه من توقيع الكلمات بينما كان يتصفح الانترنت من خلال محرك “فايرفوكس” لكن معظم هذه التقنيات فشلت بسبب ضعف أعصاب “هوكينج”

-قام فريق عمل “انتل”بتقديم نظام جديد أطلقوا عليه”ASTER” .

-يعتمد هذا النظام على توقع الكلمات، لكن “هوكينج” اشتكى منه عدة مرات حيث أكد على صعوبة التحكم بهذا النظام لذا قامت الشركة بتعديل النظام أكثر من مرة لكن لم ينجحوا في ارضاء “هوكينج”حتى أنه أطلق عليه “التعذيب باستير”

– بعد ذلك قدم فريق العمل بالشركة برنامج، مع الشركة الناشئة “سويف كي”،  يعمل على توقع الكلمات بعد كتابة الحرف الأول.

– إنتل تعاونت مع “سويفت كي” ،لتحميل جميع كتابات “هوكينغ” .
-حصل بعد ذلك على تحديث لهذا البرنامج، اسمه “CAT”ومواصفاته أكثر تطورا من ضمنها:
1- الأوامر الجاهزه لفتح البريد الالكتروني .

2- فصل الصوت أثناء الأكل، نظرا لأن النظام يعمل بتوجيه من عضلات الوجه ،وقد ينتج عن ذلك كلمات غير مفهومة.
– بعدها أصبح لدى هوكينغ القدرة على الكتابة ،والتحدث بشكل أسرع وأكثر وضوحا .

– كانت الشركة تشرف على كمبيوتر “هوكينغ” الخاص؟ وتستبدله كل عامين، لكنه طلب من “إنتل” الاحتفاظ بالصوت الأصطناعي، الذي استخدمه في البداية.
.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!