من هي غلوريا اندرسون

Share your love

غلوريا لونغ أندرسون وتعرف باللغة الإنجليزية أنها Gloria Long Anderson)‏ هي عالمة تحمل الجنسية الأمريكية وتعد من أهم الكيميائيين بالولايات المتحدة الأمريكية التي ولدت في الخامس من شهر نوفمبر من عام 1938 ميلادياً بأمريكا.

من هي غلوريا اندرسون

غلوريا اندرسون كانت قد ولدت تلك الكيميائية والمديرة الأكاديمية بمدينة جلوريا لونج أندرسون في الخامس من شهر نوفمبر لعام 1938 في بلدة ألثيمر ، بولاية أركنساس، وباتت واحدة من ستة أطفال في أسرة واحدة، وكان من المتوقع أن تساعد أندرسون أسرتها في الأعمال الزراعية، وعلى الرغم من أن والديها لا يسمحان أبداً بواجبات المزرعة ولا يجعلوها عقبة في طريق التعليم، فدرست وتخرجت أندرسون من مدرسة ألثيمر للتدريب الثانوية عام 1954 ثم التحقت بأركنساس إيه أند إم وكلية نورمال ، حيث حصلت على بكالوريوس في تخصص العلوم.

حصلت على درجة البكالوريوس في الكيمياء والرياضيات وتخرجت وكانت من المتفوقات على أقرانها وذلك في عام 1958، وأكملت دراستها لتحصل على درجة الماجستير، وكانت بمثابة شهادة مرموقة في الكيمياء العضوية من جامعة أتلانتا في عام 1960 تحت وصاية معلمها هنري سي ماكباي.

وأكملت دراسة الكيمياء في كلية ولاية كارولينا الجنوبية وكلية مورهاوس بين عامي 1961 و 1964، ثم ذهبت أندرسون للحصول على درجة الدكتوراه في تخصص الكيمياء العضوية الفيزيائية من جامعة شيكاغو عام 1968. [1]

الحياة العلمية لـ اندرسون

بدأت دراسات الدكتوراه في جامعة شيكاغو عام 1965 وعملت مع ليون ستوك على الرنين المغناطيسي النووي وتحولات التردد بالأشعة تحت الحمراء للفلور 19، وطوال فترة وجودها هناك تم توجيهها من قبل توماس كول وطالبات الكيمياء البيض.

حصلت أندرسون على شهادة الدكتوراه في الكيمياء العضوية الفيزيائية وذلك في عام 1968 ، وأصبحت أستاذًا مشاركًا ورئيسًا لقسم الكيمياء في كلية موريس براون،  واختارت إجراء بحثها في كلية سوداء أو بها الكثير من الدارسين السود وذلك في أعقاب اغتيال مارتن لوثر كينغ جونيور بنفس العام ، واعتبرت عملها هناك بمثابة مساهمة منها في حركة الحقوق المدنية بالولايات المتحدة وذلك في عام 1973، إلى أن أصبحت أستاذة فولر إي كالاواي للكيمياء والرئيس لها ، والتي عادت إليها في عام 1990 بعد أن عملت عميدة للشؤون الأكاديمية بين عامين 1984 إلى 1989.

وتم تطبيق عملها على الأدوية خاصة المضادة للفيروسات، وأصبحت أندرسون الرئيس المؤقت لموريس براون مرتين ، من عام 1992 إلى عام 1993 وفي عام 1998 ، وكانت عميدة العلوم والتكنولوجيا من عام 1995 إلى عام 1997، ومنذ عام 1999 وحتى عام 2009 ، كانت أستاذة فولر إي كالاواي للكيمياء. [2]

الحياة المهنية لـ اندرسون

عند الحصول على شهادة الدكتوراه، انضمت أندرسون إلى كلية موريس براون كوليدج في أتلانتا بجورجيا كأستاذ مشارك ورئيس قسم الكيمياء، أما في عام 1973 ، تمت ترقيتها إلى رئيس قسم ومديراً وسميت أستاذة الكيمياء في فولر إي كالواي ، وحصلت على اللقب اللامع مرة أخرى في كل من الأعوام التالية 1990 و 1993 و 1999 و 2007.

ابتداء من عام 1981 ، قضيت أندرسون صيفين في شركة لوكهيد جورجيا في ماريتا بجورجيا كزميل أبحاث ومستشار أبحاث وذلك خلال صيف 1984، وعملت كزميلة أبحاث في هيئة التدريس في مختبر الدفع الصاروخي في قاعدة ادواردز الجوية في كاليفورنيا وذلك من عام 1984 إلى عام 1989 ، وتمت ترقيتها إلى عميد الشؤون الأكاديمية في كلية موريس براون.

ثم كانت أندرسون عميدًا للعلوم والتكنولوجيا في Morris Brown College حيث عملت كرئيسة مؤقتة من عام 1992 إلى عام 1993 ومرة ​​أخرى في عام 1998 ، ومن عام 1995 إلى عام 1997.

تعمل أندرسون منذ عام 2007 كأستاذ للكيمياء ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، وخلال المناصب الأكاديمية والإدارية المختلفة، واصلت أندرسون بحثها في الكيمياء العضوية ، ولا سيما كيمياء الفلور 19، كما وجدت دراساتها عن التركيب الكيميائي استخدامًا في المزيد من العمل على الأدوية المضادة للفيروسات. [3]

شغلت كرسي Fuller E. Callaway حتى أصبحت عميدة للشؤون الأكاديمية ، واستأنفت الرئاسة بعد عودتها إلى التدريس، وذلك بالإضافة إلى عملها في الكلية ، عملت أندرسون في مجالس إدارة البث العام في جورجيا وأتلانتا ، بالإضافة إلى العديد من الهيئات الأخرى ، وكانت في لجنة استشارية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. [4]

جهود اندرسون للنهوض بالعملية العلمية والتعليمية

عملت أندرسون بلا كلل لتحسين البرامج العلمية في Morris Brown College، من خلال جهودها ، وتطوير وإنماء قسم الكيمياء ، وتم تنشيط منهج الكيمياء ، وتم جلب أجهزة علمية جديدة إلى الحرم الجامعي، ومن المعروف عنها أنها  طوال حياتها المهنية الطويلة في كلية موريس براون ، حصلت أندرسون على أكثر من مليون دولار في شكل منح لبرامج العلوم بالكلية وأعضاء هيئة التدريس.

بالإضافة إلى تفانيها في خدمة كلية موريس براون ، حيث كانت أندرسون عضوًا مشاركًا في مجلس إدارة مؤسسة البث العام من عام 1972 إلى عام 1979، وخلال حياتها المهنية ، تلقت جوائز لا حصر لها بما في ذلك جائزتان رئيسيتان في عام 2011 وبراءات اختراع في عامي 2009 و 2001 وتعيش أندرسون في أتلانتا بجورجيا، والشؤون الأكاديمية واستأنفت بعدها عملها من خلال عودتها للتدريس.

وتفرغت حتى تواصل بحثها حول الفلور 19 ، وبدأ في دراسة الأمانتادين كمضادات للفيروسات المحتملة ؛ وغالبا ما تدفع هي من أجل بحوثها وبراءات الاختراع الخاصة بها، وبسبب تفانيها وإخلاصها كانت الرئيس المؤقت لموريس براون مرتين ويرجع ذلك بسبب الوضع الحالي غير المعتمد للكلية ، والخسارة الناجمة عن تزوير الرئيس السابق.

دور اندرسون في الإعلام

بالإضافة إلى عملها في الكلية ، كانت أندرسون عضو مجلس إدارة ونائبًا رئيس هيئة الإذاعة العامة ؛ خدمت أيضا في فرقتي عمل ، واحدة ل الأقليات وواحدة للنساء في التلفزيون العام.

ثم عملت في مجالس إدارة جورجيا و البث العام في أتلانتا ، بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى ، وكانت في لجنة استشارية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وطوال مسيرتها المهنية فازت و حصل على العديد من الأوسمة، وكانت دائما ما ترى التحدي الأكبر كونها امرأة في عالم الرجال ولا أن تكون أسود في عالم البيض فما بالك بامرأة سوداء بين الرجال البيض.

وجدت إلهامها في دكتور مارتن لوثر كينغ ، وقضت جونيور حياتها المهنية في محاولة لجعل الأمور أفضل وأسهل للمحرومين، ونصيحة أندرسون للشابات الذين يعتبرون الكيمياء مهنة هي:

  • أنت يجب أن تحب الكيمياء.
  • يجب أن تلتزم.
  • ويجب أن تثبت نفسك مرارا وتكرارا. [5]

تكريمات وجوائز غلوريا اندرسون

  • مرتبة الشرف بالجامعة عند التخرج.
  • في عامين 1956-1958 حصلت على منحة روكفلر.
  • في عام 1979 حصلت على جائزة المرأة السوداء المتميزة من نادي المدينة الفاضلة.
  • في عام 1982 حصلت على شهادة تقدير من ولاية جورجيا.
  • وفي عام 1998 حصلت على لوحة تقدير من كلية موريس براون.
  • وحصلت على لوحة تقدير أخري في عام 2004 من كلية موريس براون كوليدج “تقديرًا لقيادة الكلية”.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!