من هي ليلى المرعبي

Share your love

هناك عدد كبير من الشخصيات التي ظهرت على مر التاريخ سواء من الرجال أو النساء والتي لا زال صداها متواجدًا بيننا حتى الآن ، ومن هؤلاء الشخصيات هي السيدة ليلى المرعبي زوجة الشيخ عبدالله الجابر الصباح ـ رحمه الله ـ الذي قد تقلد عدد كبير من المناصب الهامة في دولة الكويت ، وهي أيضًا والدة سفير الكويت بالولايات المتحدة حاليًا الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح .

ليلى المرعبي

السيدة ليلى المرعبي هي إحدى زوجات الشيخ عبدالله الجابر الصباح ، حيث قد كان الشيخ عبدالله وزير في دولة الكويت ومستشار الحاكم بها ، وهو حفيد الشيخ عبدالله بن صباح الصباح ، وقد توفي الشيخ عبدالله  سنة 1996م عن عمر يُناهز الـ 96 عامًا ، وقد تقلد الشيخ عبد الله عدد كبير من المناصب الرسمية الهامة بالكويت إلى أن تمكن من أن يعمل في منصب المستشار الخاص للأمير صباح السالم الصباح والأمير جابر الأحمد الصباح ، وقد استمر في هذا المنصب حتى وافته المنية .

وقد ورد في أحد المجلات العربية تقريرًا خاصًا عن حياة الشيخ عبدالله الجابر الصباح وزوجته السيدة ليلى المرعبي ، حيث أن الأمير والأميرة في بداية زواجهما ذهبا في زيارة إلى مدينة الإسكندرية وكان ذلك خلال رحلتهما القادمة من لبنان ( بيروت ) والمتوجهة إلى أوروبا على متن الباخرة ( أنوثريا ) ، وكان ذلك في عام 1956م ، ونزلا في فندق يحمل اسم ( فندق سيسل ) .

ويُذكر أن الأميرة ليلى المرعبي هي واحدة من بين إحدى عشرة زوجة للشيخ عبدالله الجابر الصباح وهؤلاء الزوجات هن : ( الشيخة منيرة الأحمد الجابر الصباح ، الشيخة نورة ثنيان الغانم ، الشيخة نورة الحويلة ، الشيخة سبيكة الدخان ، الشيخة منيرة الشمري ، الشيخة عنان السعدون ، الشيخة هند فهد المالك الصالح ، الشيخة هالة الياسيني ، الشيخة ترفة الشمري ، الشيخة طيبة السيد هاشم الغربللي ) .

أبناء ليلى المرعبي

وقد تكللت زيجة الأميرة ليلى المرعبي والشيخ عبدالله الصباح بابن وابنة ؛ الابن هو الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح والابنة هي الشيخة هند عبدالله الجابر الصباح .

وقد تم تعيين الابن سالم عبدالله الجابر الصباح في عام 2001م سفيرًا لدولة الكويت في الولايات المُتحدة الأمريكية ، وقد كان يعمل قبل ذلك في وظيفة القائم بأعمال سفارة الكويت في دولة كوريا وكان ذلك منذ عام 1998م وحتى 2001م ، وقد تم تعيينه أيضًا كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية وكان ذلك عام 1986م .

وقد عمل سالم الصباح أيضًا في أحد المناصب الوظيفية بمكتب وزير الدولة للشئون الخارجية حتى سنة 1991م ، وعمل أيضًا في أحد الوفود التابعة للكويت بمنظمة الأمم المتحدة حتى سنة 1998م ، وفي العام ذاته ؛ صدر مرسوم بتعيينه وزير مفوض بوزارة الخارجية .

ويُذكر أن السفير سالم الصباح قد تلقى تعليمه الأكاديمي في بيروت ؛ حيث أنه قد حصل على البكالوريوس وكذلك الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت ، وهو يتقن أكثر من لغة منها اللغة الإنجليزية واللغة العربية واللغة الفرنسية أيضًا .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!