مهارات التفاوض للمنظمات غير الربحية

مهارات التفاوض تعتبر شيئاً حتمياً للتسوية القانونية والدبلوماسية، فما هي أهم النقاط التي يجب أن يأخذها الفرد بعين الاعتبار عندما يريد أن يدخل في مفاوضات عملية؟

Share your love

أهم النقاط التي يجب أن يأخذها الفرد بعين الاعتبار عندما يريد أن يدخل في مفاوضات عملية:

1. ضرورة وضع خطة:

كأي عمل آخر فإنّ التخطيط هو الخطوة الأولى في سلم النجاح، وحتى يستطيع الفرد أن يضع خطة فإنّه من الضروري عمل بحث في خلفية الموضوع الذي سيفاوض الآخرين فيه، ومعرفة كافة القضايا والمواضيع التي تحيط بالموضوع، ومن المهم جداً أن يكون لديه وجهة نظر خاصة به حول الموضوع محل التفاوض وأن يعرف وجهة نظر كل من سيدخل معهم في عملية التفاوض حول نفس الموضوع.

2. معرفة الأمور المراد تحقيقها:

من الضروري تحديد الأهداف المرجوة من التفاوض وتحديد النتائج التي ستلبي احتياجاتنا، ولابدّ من العمل بناءً على قاعدة BATANA وهي تعني بالإنجليزية (BEST ALTERNAITEVE TO A NEGOTIATED AGREEMENT) وتعني بالعربية أفضل البدائل للاتفاق المتفاوض عليه، وتساعدنا هذه الطريقة على تحديد أقل الأمور التي من الممكن القبول بها للوصول إلى تسوية.

3. معرفة الطرف الآخر:

من الضروري التعرّف على القضايا التي تهم الأطراف الذين أقوم بالتفاوض معهم وما هي الضغوط التي يشعرون بها وما هي الحلول التي قدموها في مفاوضات سابقة ومعرفة ما إذا كان بالإمكان معرفة أفضل البدائل لديهم للوصول إلى تسوية وهل نمتلك القوة في اتخاذ القرار النهائي.

4. حاول بناء جو تعاوني:

حاول أن تفصل بين الأشخاص والقضايا، فإنّ عملية التفاوض تسير بشكل أفضل إذا احترم كل طرف الآخر، فعليك أن تهيئ الأجواء لتبادل الأفكار للوصول إلى حل للمشكلة، فإن لقاءات التفاوض هي أفضل مكان لتوظيف الاستماع الجيد، وتأكّد بأنّك تتحدث بلغة واضحة وتعرِّف مصطلحاتك الخاصة التي تستخدمها في التفاوض.

5. كن محايد:

حاول أن تسيطر على مشاعرك، لا تذهب إلى قاعة المفاوضات ولديك الإحساس بأنّك تذهب إلى معركة وأنّك ستحصل على نتائج غير عادلة من خصمك، وتذكّر بأنّ الهدف هو تحقيق تسوية عادلة لكل الأطراف.

 

الجود للرعاية العلمية، يونيو 2002.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!