مهلا دعاة الدارجة، فالعربية لا يُنال منها!!

Share your love

مهلا دعاة الدارجة، فالعربية لا يُنال منها!!

مهلا دعاة الدارجة، فالعربية لا يُنال منها!!

مهلا دعاة الدارجة، فالعربية لا يُنال منها!!

ذ. يونس الناصري*

هوية بريس – الإثنين 25 نونبر 2013م

انهالت شهب ساطعات من الردود المفحمات، والإنكارات المقنعات على أصحاب الدعوات الهدامات، وأرباب الفتن المدلهمات، الذين انهزموا مرات عديدات، وخسئوا كرات وتارات، وكمنوا سنين يخططون بمكر ودهاء، ويسرون حسوا في ارتغاء..

وبعد برهة يطلون برؤوس ذليلة يجسون نبض المغاربة الفضلاء، أضعفوا واستكانوا؟ أم للفرنكوفونية لم يلينوا؟ أبإسلامهم استهانوا؟ أم للشريعة لم يخونوا؟ وينفثون في كل إطلالة السم في العسل، فيلبسون على من غفل، ويستجلبون رضى من للغته أهمل، وبرطانة العجمة الفرنسية تبجح واسترجل.

غير أن الله قيض لهم رجالا، غدوا للمغتربين عذابا ووبالا، ينفون عن دينهم ولغتهم تحريف الفرنكوفونيين، وانتحال العلمانيين، وتأويل المتأمزغين، فردوا الأمر إلى نصابه، ونافحوا عن سنة الله كتابه، فحمد الناس لهم صنيعهم، ودعوا الله أن يجزل ثوابهم.

لم يعلموا أن النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم قال: “تركت فيكم شيئين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض “، فهما دائمان بدوام الدنيا، ولغة فهمهما باقية لا تبلى، وقد بليت عظام منتقصيها، وطُويت صفحات محاربيها، وراحوا إلى ما قدموا من عمل، وبقيت الفصحى أسمى وأجل، وفي نفوس متكليمها أرقى وأجمل.

وقد أظهر حماة الضاد غيرة وشهامة، وأثلجوا الصدر وشفوا سقامه، ونبهوا العقول وحفزوها، وحمسوا النفوس وألهموها، فأعادونا قرونا للوراء، للنهل من معين الفصحاء، والاحتجاج بدرر البلغاء، لنسف باطل السفهاء، ورد زيغ الكائدين الأغبياء.

ورحم الله أبا الربيع نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي الصرصري (716هـ) على قوله: “إن أولى ما نُصت (استفرغ جهدها ووسعها) فيه نجائب الخواطر، وأُنصبت (تعبت) في تحصيله ركائب النواظر، وأحرى ما قُطعت في طلبه مقفرات السباسب (الصحراء الواسعة)، وخيضت في تطلبه مدلهمات الغياهب، علمُ اللسان، الذي جعله الله برهان الإنسان، وفضله به على أصناف الحيوان، وأن أحقه بالتقديم، وأجدر ما هُجر فيه التهويم (النعاس) معرفة علم العربية، والنظر في اصطلاحاتها الأدبية، التي نزل على وفقها الكتاب، ووردت بها السنن والآداب، وهي إلى علم الشريعة أبلغ الأسباب، وهو علم وردت بالندب إليه السنن والأخبار، وتظاهرت  بالثناء عليه متواترات الآثار، وأجمع على فضله هداةُ السلف وأئمتهم..“، وذلك في درته البهية التي سماها: “الصعقة الغضبية على منكري العربية“.

ولا ضير، فدعاة العامية مستلبون، ولثقافة الغرب مُعلُون، وللغة الأعاجم معظمون، فكيف يدعون خدمة الوطن، وتنقية ما في تعليمنا من عطن؟

وهم خالفوا الدستور المستفتى عليه، واستهانوا بشعب لا يعلى عليه، وضربوا بعُرض الحائط كفاح الأجداد، الذين وطنوا للغة والشرع كل عماد، فقهروا المحتل رغم عناده، وكثرة عدته وعتاده، وفطنوا لمكره ونفاق قواده، فحاربوا ما أراد من فرقة العباد، بظهير شؤم بربري للفساد.

فلحمة الملك والشعب بالإسلام، وبالعربية لغة العلويين الكرام، فمن أراد غير ذلك، فما له إلا المهالك، والظلام الدامس الحالك، وسيدخل بعد حين سجل النسيان، ويصبح من أخوات كان.

وقد سلكت في كلامي الجد والهزل، وغايتي تبيان ما للفصحى من فضل، لعل الله يهدي بعض بني جلدتي، فذلك مناي وبغيتي، وما ظهر في الكلام من قسوة، فسماحا منكم يا أهل نخوة، والله أسأل التوفيق وحسن الختام، وهداية الخلق لخير الكلام، وسنة المصطفى خير الأنام.

ــــــــــــــــــــــــــــ

 * أستاذ اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي، وباحث في الدرس اللغوي والخطاب القرآني.

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!