موريتانيا تحصل على تمويل من البنك الافريقي للتصدي للكوارث ونقص الغذاء

نواكشوط- «القدس العربي»: حصلت موريتانيا للتو على هبة من البنك الافريقي للتنمية بمبلغ 2.1 مليون دولار أمريكي خاصة بمواجهة نقص الغذاء والتصدي للصدمات المناخية.

Share your love

موريتانيا تحصل على تمويل من البنك الافريقي للتصدي للكوارث ونقص الغذاء

[wpcc-script type=”4971fc42238e763f9f36a4ef-text/javascript”]

نواكشوط- «القدس العربي»: حصلت موريتانيا للتو على هبة من البنك الافريقي للتنمية بمبلغ 2.1 مليون دولار أمريكي خاصة بمواجهة نقص الغذاء والتصدي للصدمات المناخية.
وستمكن هذه الهبة المالية من توفير مساعدة فنية ومؤسسية لدعم قدرات تقييم حجم المخاطر الناجم عن التغيرات المناخية ووضع خطط لمواجهتها.
ومنح البنك الافريقي هذه المساعدة المالية للحكومة الموريتانية في إطار برنامج تمويل مخاطر الكوارث في إفريقيا، من أجل تمكين موريتانيا من الانخراط في بوليصة التأمين المشفرة الخاصة بمخاطر الكوارث.
وستحمي هذه الرخصة الاقتصاد الموريتاني من الصدمات الناجمة عن الجفاف في وقت تواجه فيه موريتانيا تأثيرات وباء الكوفيد 19.
وأكدت أتسكو تودا، مديرة مجموعة البنك الإفريقي للتمويل الزراعي، أن “موريتانيا ستحصل بموجب هذه الرخصة على دعم يمكنها من التصدي للكوارث الطبيعية، وبخاصة كارثة الجفاف وتداعياتها”.
وتشهد موريتانيا، البلد الساحلي الصحراوي، اضطراباً في الأمطار ودورات جفاف تنعكس سلباً على المنتوجات الغذائية.
وواجهت نسبة 28٪ من سكان موريتانيا، في عام 2017، نقصاً حاداً في الغذاء. ويشمل مشروع التأمين ضد المخاطر الطبيعية الذي سيمول بالهبة المالية المذكورة على ثلاثة محاور، أولها تطوير الحلول الخاصة بتسيير المخاطر المرتبطة بالمناخ، والمساعدة في الوصول لآليات التصدي للمخاطر والكوارث، وتسيير وتنسيق البرامج ذات العلاقة.
وسيجري تنفيذ الحلول المتعلقة بتسيير المخاطر المناخية بطريقتين، أولاهما دعم القدرات الوطنية المكلفة بمواجهة مخاطر الجفاف ووضع الخطط الاستعجالية؛ والطريقة الثانية هي استخلاص مدقق للمعطيات الزراعية والمناخية لاستخدامها في تسيير بوليصة التأمين المشفرة.
وسيحصل الموظفون الفنيون وصناع القرار في هذا الإطار على دعم للقدرات يمكنهم من وضع تصاميم أكثر فاعلية في مواجهة الكوارث المتعلقة بالكوارث في النطاق الموريتاني.
وسيمول البنك الإفريقي للتنمية لصالح موريتانيا نسبة 50% من تكلفة بوليصة التأمين لعامي 2020 و2021، كما سيساعد في تعبئة الموارد الخاصة بتهيئة احتياط قوي لمواجهة الأزمة الغذائية عند حدوثها.
ويساعد البنك الإفريقي بلدان القارة في تسديد تكاليف بوليصة التأمين وفي التخطيط لمواجهة الكوارث الطبيعية عبر دعم القدرات الوطنية في المجال، وستتيح بوليصة التأمين لموريتانيا الاستفادة من خدمات وكالة التبادل الإفريقية لمواجهة الكوارث التابعة للاتحاد الإفريقي التي أسست عام 2012، لمساعدة البلدان المغطاة ببوليصة التأمين في مواجهة الكوارث الطبيعية والصدمات المناخية.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!