نعرض لكم عبر موقعنا موضوع تعبير عن القراءة للصف الخامس الابتدائى، فالقراة تعتبر هي الغذاء للعقل البشري، فالانسان لا يتطور عقله او ينمو الا من خلال المطالعة والقراءة والمعرفة، لانها الوسيلة المثلى من اجل الحصول على جميع المعلومات من حولنا، فالقراءة نستطيع من خلالها التعرف على مجالات عدة مثل المجال السياسي والمجال العلمي والتكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي وغيرها، المثقف يكون مطلع على كل ما حوله من معلومات بالقراءة والمطالعة، ونجده واثقا بنفسه، وله الشان الكبير في مجتمع، ويمكن الدخول معه في نقاش وحوار للتعرف على علمه، لذلك سوف نتناول في مقالنا هذا موضوع تعبير عن القراءة للصف الخامس الابتدائي يكون فهرس لكثير من العناصر المهمة في التعبير.

تعريف القراءة

القراءة هي قدرة الانسان على فهم واستخلاص المعلومات عبر المادة المكتوبة، والتي تكون من خلال القراءة الجهرية او القراءة بالعين فقط، والهدف يكون منها هو استقاء المعلومات وفهم المعنى مما نقوم بقراءته، فالقراءة يجب ان تحقق هدفا وهو التركيز والادراك للمعنى المكتوب والفهم بالشكل الذي يساعد العقل وينميه ويوسع مدارك الانسان في الحصول على المعرفة من كل الجوانب، واستراجاعها واخراجها في المواقف المختلفة، ومن هذا الباب نعرف ان القراءة عبارة عن فهم وادراك لما يتم قرائته.

انواع القراءة

للقراءة العديد من الانواع التي تختلف عن بعضها البعض، فلكل منها وقت محدد يمكن القراءة به، ومن اهم انواع القراءة ما يلي :

  • القراءة الصامتة: وهي القراءة السريعة والخفيفة على النفس وتكون دون اخراج اي صوت، والقراءة تكون بالعين فقط وتمر بين الاسطر والكلمات، مما توفر الوقت والجهد، ولا تزعج الاخرين، وهي للفهم فقط ؟
  • القراءة الجهرية: وتكون فيها القراءة بصوت عالي وبخروج الحروف من مخارجها المختلفة مع مراعاة الوقف، ويجب ان تكون قراءة صحيحة تخلو من الاخطاء ونعبر بالصوت عن معاني الكلمات.
  • القراءة التعليمية: تكون هذه القراءة مرتبطة بشكل كبير في الدراسة والاستعدادات للامتحانات النهائية، وهذه القراءة تحتاج من القارئء الى الفهم والحفظ لكي يستطيع ادراك المعاني خلال العملية التعليمية وحل الاختبارات.
  • القراءة التثقيفية: وهي التي تعمل على تكوين شخصية الانسان المثقفة وتكون بغرض الاطلاع والمعرفة وتوسيع المدارك للفرد، وتزيد من القدرات الذهنية للاافراد وتنمية الذكاء، وتساعد على زيادة المعلومات في المجالات المختلفة .
  • القراءة السريعة: وهي عملية تصفح سريع وتقليب للصفحات والكتب والمجلات لمعرفة العناوين الرئيسية للمواضيع المختلفة، ويمكن من خلالها التعرف على اهم الاحداث حول العالم.

اهمية القراءة بالنسبة للانسان

القراءة من الوسائل المحصلة للعلم والمعرفة والثقافة، ويتم ذلك من خلال العلوم والمعارف التي تعمل على زيادة نسبة المعرفة والثقافة عند الانسان، فقراءة الكثير من الكتب تساعد الانسان في زيادة معلوماته ومعرفته، وهي وسيلة جيدة من اجل الترويح عن النفس، فخير جليس في الزمان كتاب، وهي الطريقة المثلي من اجل ملء الفراغ، كما انها مغذية للروح والعقل، وتعمل القراءة دوما على زيادة الذكاء وتنميته وتصفية الذهن، وتساعد الانسان على خوض الكثير من التجارب التي تزيد خبراته، وهي من افضل الامور التي لابد ان نحرص عليها، ويجب ان نحرص ايضا على قراءة القران الكريم الذي فيه الاجر والثواب والكثير من العبر والاوامر التي يجب علينا اتباعاها لننال رضا الله عز وجل، فقارئ القرآن سيكون مع السفرة الكرام البررة.

فوائد القراءة للانسان

للقراءة الكثير من الفوائد التي لا نستطيع ان نحصيها جميعا لكم، وقد لخصنا هذه الفوائد العامة للقراءة في العديد من الفوائد، التي تبين لنا مدى اهمية القراءة في حياتنا .

  • إنها مع شقيقتها الكتابة هما مفتاحا العلم.
  • إنها من أقوى الأسباب لمعرفة الله سبحانه وتعالى وعبادته وطاعته وطاعة رسوله.
  • إنها من أقوى الأسباب لعمارة الأرض والوصول إلى العلوم المؤدية لذلك.
  • إنها سبب لمعرفة أحوال الأمم الماضية والاستفادة منها.
  • إنها سبب لاكتساب المهارات ومعرفة الصناعات النافعة.
  • إنها سبب لمعرفة الإنسان لما ينفعه ولما يضره في هذه الحياة من العلوم.
  • إنها سبب لاكتساب الأخلاق الحميدة والصفات العالية والسلوك المستقيم.
  • إنه يحصل بسببها للإنسان الأجر العظيم والثواب الكبير لا سيما إذا كانت قراءته في كتاب الله أو في الكتب النافعة التي تدله على الخير وتنهاه عن الشر.
  • إنها سبب لرفعة الإنسان في هذه الحياة وفي الآخرة لأنها من أسباب العلم والله يقول: (يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ).
  • إنها سبب قوي لمعرفة مكائد أعداء الإسلام والمسلمين من الكفرة والملحدين والفرق الضالة ودحضها والحذر منها.
  • إنها سبب للأنس والترويح عن النفس واستغلال وقت الفراغ بما ينفع.