لعلّ موضوع تعبير عن رحله مع عائلتي من أجمل المواضيع وأكثرها تعبيرًا عما مرّ به أحدكم عندما أقدم على القيام برحلة مع العائلة إلى بعض الأماكن الترفيهية في البلاد، لا سيّما وأنّكم خرجتم من إجازة نصف العام التي أمضيتموها بين الأهل والأصدقاء والأحبة، لذا سنكتب لكم موضوع تعبير عن رحله مع عائلتي، تتمكنوا أن تضعوه بين أيدي معلّمكم الذي طلب منكم أن تكتبوه في البيت لتُعبروا عمّا تعرضتم له من أحداث جميلة وسعيدة برفقة الأهل، فهناك الكثير من العائلات تهتمّ بقضاء أجمل الأوقات مع أفرادها، فيقوموا بتجهيز رحلة بريّة أو رحلة إلى أحد المتنزهّات يتخلّلها الكثير من الانشطة الممتعة التي تجعل للعطلة نكهة خاصة.

أساتذة اللغة العربية في السنوات القليلة الماضية أبدوا اهتمامًا كبيرًا في حصّة التعبير الكتابي، فقد تمّ اعتبارها حصّة رسمية يجب على كل مدرس لغة عربية أن يهتمّ بها، وأن يقوم بالإعداد المُسبق لها، لكي يُنمّي قدرات الكتابة والتعبير عن الطلاب، فمن الممكن أن يجد المعلم الكثير من المواهب الكتابية من خلال تكليف الطلاب مثلا بكتابة موضوع تعبير عن رحله مع عائلتي، ولكن من المتوقع والوارد أن يواجه بعض الطلاب صعوبة في ذلك، لذا نحن من سيُساعدكم في توفير موضوع تعبير عن رحله مع عائلتي، فتابعونا لتتمكنوا من ذلك.

تعبير عن رحله مع عائلتي

أفقنا من النوم الساعة السادسة صباحًا، وكان أبواي مُستيقظان قبلنا، فقد صلّى والدي الفجر في المسجد، وأعدّت أمي الحقائب وجهّزت لنا وجبة الإفطار التي سنتناولها قبل أن نبدأ في أولى فقرات رحلتنا التي قرّر والدي أن نقوم بها، وجلسنا جميعًا على مائدة الإفطار، وتناولنا القليل من الطعام، فلم يكن الأمر مهمًا، فكانت الأهمية تدور حول الرحلة، وما سنُقدم على فعله من أنشطة وأمور تجعلنا أكثر سعادة وتثدخل الفرح إلى قلوبنا، وأوصانا والدي كثيرًا بأن نعتمد على بعضنا اعتمادًا كليًا وأن يكون كل منا حريص على أخيه، لكي لا يتعرض أي منّا لأذى.

خرجنا من المنزل كل منا يحمل على كتفيه حقيبة، تمّ تزويدها بكل ما يلزم للقيام برحلة ممتعة، من طعام وشراب، وملابس نُبدّلها في حال اتّسخت ملابسنا، وركبنا السيارة برفقة أبي وأمي، وكان أبي طوال الطريق يُردد على مسامعنا ويوصينا بأن نستمتع بالوقت ولكن علينا أن نكون حذرين وألا نُؤذي أحد، ولا نقطع أوراق الأشجار، ولا نُتلف المرافق العامة لأنّها ملك للدولة، وبالتالي ملك للجميع.

كانت أولى محطّاتنا هي الساحة العامة الكبيرة التي يوجد بها متنزّهًا واسعًا، فيه المساحات الخضراء، والكافتيريات الممتعة التي جلسنا على إحدى طاولاتها لنأخذ قسطًا من الراحة، ولنستمتع بالطبيعة الخضراء، فجلسنا، وقامت أمي بسكب كوبٍ من الشاي لكل منا، واحتسيناه برويّة، وبعد قُرابة ساعة من اللهو واللعب على الأرجوحة الكبيرة التي كانت في نصف المنتزه توجّهنا إلى المتحف التاريخي القديم، فأخذنا أبي وأخذ يشرح لنا عن تاريخ بلادنا، وعن القطع الأثرية الموجودة في المتحف.

توجّهنا إلى البر، فهو المكان الذي سنُخيّم فيه، ونقضي فيه أكثر وقتنا، فنصبنا خيمتنا لكي تقينا من الشمس إن اشتدّت، ووضعنا كل ما أتينا به فيها، وقد كان الوقت قارب على صلاة الظهر، وبعد أن اتممنا كل ما يلزم لنرقد في المكان الممتع الذي اخترناه، أذّن الأذان وقُمنا صلينا في جماعة مع بعضنا البعض، من ثمّ جلسنا نشرع في بدء طقوس حفلة الشواء التي ستكون وجبة الغداء لهذا اليوم، وبالفعل جهّزنا كل ما يلزم وتوللّى أبي زمام الأمر، وانتهي من شواء قطع اللحم المفضلة لدينا جميعًا، بينما كنا نلعب ونلهو في البر، فكانت الألعاب كلها ألعاب حركة، وركض، فها هو أخي يلعب هوايته المفضة الجمباز، وأختي الصغرى مع التي تكبرها تفترشان الأرض ويلعبا في الحصى اللعبة المفضلة عند البنات، ونادانا أبي وتناولنا الغداء وجلسنا إلى ما قبل غروب الشمس نلهو ونلعب، وكان كل همّنا أن نُدخل البهجة إلى قلوبنا وقلوب أبوينا.

في الختام لا نودّ أن نودّعكم، ولكن كتابة موضوع تعبير عن رحله مع عائلتي قد انتهت، فقد كتبنا لكم هذا الموضوع لتتمكنوا أعزائي الطلاب من التعرف على طريقة الكتابة الصحيحة لأي موضوع تعبير يُمكن أن يطلبه منكم المعلم.