موضوع عن الألعاب الإلكترونية بتعريفها وفوائدها

سنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم موضوع عن الألعاب الإلكترونية بتعريفها وفوائدها ، فهي من أهم الأشياء التي تشغل بال الأطفال والمراهقين وحتى الكبار، حيث 

Share your love

mosoah

موضوع عن الألعاب الإلكترونية بتعريفها وفوائدها

سنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم موضوع عن الألعاب الإلكترونية بتعريفها وفوائدها ، فهي من أهم الأشياء التي تشغل بال الأطفال والمراهقين وحتى الكبار، حيث  تعتبر الحل الأمثل لقضاء وقت الفراع، وللتسلية، ومن الجدير بالذكر أن الألعاب الإلكترونية بدأت في الظهور في الفتبرة بين عامين “1967 و 1969” حيث قرر حينها العالم الأمريكي رالف باير اكتشاف طريقة لاستخدام التلفاز في اللعب، وقان بالفعل بصناعة أول نموذج للألعاب الإلكترونية، وأطلق عليه اسم الصندوق البني، ولأن الحديث عن الألعالب الإلكترونية لا يكفيه بعض السطور، سنتناول الحديث عنه من خلال مقالنا اليوم على موسوعة.

موضوع عن الألعاب الإلكترونية بتعريفها وفوائدها

يمكن تعريف الألعاب الإلكترونية على أنها أحد السلع التجارية التكنولوجية، وهي مجموعة الألعاب التي يتم لعبها بواسطة الإلكترونيات سواء أكانت هذه الإلكترونيات أجهزة حاسوب، أو أجهزة play station، أو غيرها من الألعاب، وقد شهدت هذه الألعاب تطور هائل على مر العصور، وهي من الأشياء المفضلة التي يحرص الأفراد على أقتناءها من أجل تمضية وقت الفراغ.

تتضمن الألعاب الإلكترونية على العديد من الأنواع، فهناك بعض الألعاب التي يتم ممارستها على أجهزة الكمبيوتر عبر الإنترنت، وهناك أيضًا بعض الألعاب التي يتم ممارستها على جهاز التلفاز مثل ألعاب البلاي ستيشن والأكس بوكس، وغيرهم من الأنواع، ومن الجدير بالذكر أن الألعاب الإلكترونية أصبح الحل الأمثل للعديد من الأفراد في قضاء وقت الفراغ.

أنواع الألعاب الإلكترونية

من الصعب جدًا حصر أنواع الألعاب الإلكترونية خاصة في وقتنا الحالي، حيث يتواجد منها العديد من الأنواع ولكل نوع منها طبيعة عينة وطريقة تصميم مختلفة، ولكن دعونا نعرض لكم بعضًا من هذه الأنواع فيما يأتي:

  • ألعاب الأكشن
  • ألعاب القتال.
  • ألعاب الرياضة.
  • ألعاب المغامرات.
  • ألعاب التصويب والتخفي.
  • ألعاب أونلاين.
  • الألعاب الاستراتيجية.
  • ألعاب الألغاز.

ولا تقتصر الألعاب على هذه الأنواع فقط بل تشمل العديد من الأنواع، ومن الجدير بالذكر أن الهدف الأول وراء إنشاء مثل هذه الألعاب هو الترفيه، وهناك العديد من الأفراد الذين يعتمدون بشكل مباشر على الألعاب الإلكترونية في قضاء وقت فراغهم.

فوائد الألعاب الإلكترونية

هناك العديد من الفوائد التي تنجم عن الألعاب الإلكترونية، سنذكرها لكم فيما يلي:

  • التسلية في وقت الفراغ

حيث تساعد الألعاب الإلكترونية على تمضية وقت الفراغ بشكل ممتع ومسلي للغاية.

  • تساعد على زيادة الأداء المعرفي

حيث تُشير بعض الدراسات على أن الأفراد الذين يمارسون ألعاب الفيديو غالبًا يتمتعون بوجود أداء فكري عالي، بخلاف غيرهم من الأفراد الذين لا يمارسون الألعاب الإلكترونية.

  • توجه الاهتمام نحو التكنولوجيا

حيث يتفاعل الأفراد من الألعاب الإلكترونية بشكل مباشر مما يزيد دافعيتهم نحو التفاعل والتعامل مع التكنولوجيا.

  • تساعد على تنمية المهارات العقلية

فهناك العديد من أنواع هذه الألعاب التي تستلزم التخطيط المُسبق للفوز وبالتالي يعمل ذلك على تنمية المهارات العقلية لدى الفرد.

  • تمنح الفرد القدرة على اتخاذ القرارات

فهناك بعض الألعاب التي تحتاج تغيير في استراتيجيات اللعب، ووضع الخطط، واتخاذ قرارات سريعة أثناء اللعب.

  • تساعد على تحسين التناسق بين العين واليد

حيث تتطلب هذه الألعاب التركيز بالنظر وإصدار القرارات لليد للحركة واللعب، وبذلك يتحقق التناسق بين العين،  وحينها يتميز الفرد بسرعة رد الفعل.

اضرار الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية مثلها مثل أي شيء آخر لها فوائد وأضرار، وفيما سبق ذكرنا لكم فوائدها، والآن نتعرف معًا عن الأضرار الناتجة عن ممارسة الألعاب الإلكترونية:

  • مضيعة الوقت

حيث يهدر العديد من الأفراد الكثير من الوقت في اللهو واللعب دون أن يشعروا، فيضيع الكثير من الوقت وبالتالي ينشغل الفرد عن القيم بالأعمال المهمة مثل المذاكرة، أو القيام بعمله.

  • الإصابة ببعض المشاكل الصحية

فقد يتسبب المكوث لفترات طويلة لممارسة الألعاب الإلكترونية في ضعف النظر أو زيادة الوزن، أو انحناء الظهر، وبالتالي يتسبب ذلك في الضرر للفرد على المدى الطويل.

  • الانطواء

قد تؤدي ممارسة الطفل للألعاب الإلكترونية إلى حب هذا الطفل للعزلة، وبالتالي يُصبح غير قادر على تكوين العلاقات، أو الانخراط داخل المجتمع، مما يسبب لهم مشاكل نفسية فيما بعد.

  • تعزيز السلوكيات الخاطئة

قد يتسبب الاختيار الخاطئ للألعاب في توجيه السلوكيات بطريقة سلبية، كاختيار الطفل لألعاب القتال التي تزيد من سلوك العنف داخل الطفل، لذا من الضروري عند اختيار اللعبة اختيار المناسب منها على حسب العمر، فالألعاب التي تناسب الأطفال تختلف عن الألعاب التي تناسب الشباب.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله موضوع عن الألعاب الإلكترونية مع بيان فوائدها وأضرارها، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن الألعاب، وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!