نبذة مختصرة عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”28d9fdeb5831768808dc2c2b-text/javascript”] [wpcc-script type=”28d9fdeb5831768808dc2c2b-text/javascript”]

الهيئة السعودية للحياة الفطرية هي هيئة وطنية سعودية كانت تعرف بمسمى الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها ، تم إنشائها في الثاني عشر من شهر رمضان المبارك عام 1406 هجريا للمحافظة على التنوع الحيواني والنباتي في السعودية و للمحافظة على الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية ، كهيئة مستقلة ترتبط إداريا برئاسة مجلس الوزراء السعودي . 

لماذا تم إنشاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية…

تستهدف الهيئة المحافظة على الحياة الفطرية في البر و البحر و على مواطنها الطبيعية ، و تحقيق النمو و الإزدهار للأنواع المختلفة و كذلك المواطن المتدهورة في المملكة العربية السعودية و ذلك من خلال ما يلى :

– إستصدار التشريعات الخاصة بالحماية و إقتراح إقامة المناطق المحمية .

– تشجيع إجراء البحوث العلمية في مختلف حقول علوم الأحياء و بصفة خاصة ما يتعلق منها بالنباتات و الحيوانات التي تعيش في البيئات الطبيعية .

– إثارة الإهتمام بالقضايا البيئية المتعلقة بالحياة الفطرية و محاولة إيجاد حلول مناسبة لها عن طريق عقد اللقاءات و الندوات و المؤتمرات المحلية لمناقشتها من قبل المتخصصين في هذه المجالات .

– إجراء مسح شامل للمعرفة الحالية و نتائج البحوث المتعلقة بالحياة الفطرية و المواطن الطبيعية في المملكة العربية السعودية سواء تلك المنشورة في مختلف مصادر المعلومات المحلية و العالمية أو غير المنشور منها .

– تطوير و تنفيذ خطط و مشروعات تهدف إلى المحافظة على الحياة الفطرية و إنمائها في مواطنها الطبيعية عن طريق إقامة مناطق محمية للحياة الفطرية في المملكة و إستصدار الأنظمة و التعليمات الخاصة بتلك المناطق و العمل على تطبيقها .

– التعاون مع مختلف الوزارات و الهيئات الوطنية سواء حكومية أوغير حكومية و كذلك مع الأفراد و الهيئات العالمية لتحقيق هذه الأهداف الهادفة .

الأنظمة الأربعة التي أصدرتها المملكة…

أصدرت المملكة العربية السعودية أربعة أنظمة لتحديد مهام الهيئات و تقنين أنظمة المحافظة على الحياة الفطرية و هي كالآتي :

– النظام الأول : و هو نظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية ، صدر في الثاني عشر من شهررمضان عام 1406 هجريا ، و قد إشتمل على أهم مواد النظام و ذلك في إنشاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية ، و بيان غرضها الرئيسي و إختصاصاتها ، و تحديد اللوائح المنظمة لشئونها الفنية و الإدارية ، و كذلك العمل على توضيح مواردها المالية .

– النظام الثاني : و هو نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية ، صدر بتاريخ السادس والعشرين من شوال عام 1415 هجريا ، و يتضمن تحديد هدف إنشاء المناطق المحمية و هو حماية الحياة الفطرية ، و بيان إجراءات قيام المناطق المحمية ، و كيفية حراسة المناطق المحمية و تنظيم دخولها من قبل المواطنين ، و تحديد عقوبات مخالفة النظام و كيفية تطبيقها . 

– النظام الثالث : و هو نظام صيد الحيوانات والطيور البرية ، صدر بتاريخ السادس عشر من ربيع الثاني عام 1420 هجريا ، و يتضمن أهم مواد النظام في حظر الصيد دون ترخيص من الهيئة السعودية للحياة الفطرية ، و بيان الأحكام المتعلقة بترخيص الصيد مثل منع الصيد داخل حدود المناطق المحمية و داخل المدن و القرى و منع صيد أنواع معينة من الحيوانات و السماح بصيد نوع أو أنواع معينة في أوقات محددة ، و توضيح صلاحيات الهيئة ، و تحديد عقوبات مخالفة النظام وجهة النظر فيها و التظلم منها .

– النظام الرابع : و هو نظام الإتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالإنقراض و منتجاتها ، صدر بتاريخ السادس من ربيع الأول عام 1421 هجريا ، و يتضمن أهم مواد النظام في حظر الإتجار بالكائنات الفطرية إلا بترخيص من الهيئة السعودية للحياة الفطرية ، و بيان الكائنات الفطرية و منتجاتها المشمولة في الحظر ، و تحديد عقوبات مخالفة أحكام الأنظمة .

الإتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة…

وافقت المملكة العربية السعودية على أربعة إتفاقيات دولية في المحافظة على الحياة الفطرية و هي :

– إتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية و مواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و التي صدرت في مسقط عام 2001  ميلاديا ، و لقد إنضمت المملكة العربية السعودية إلى الإتفاقية عام 1424 هجريا .

– إتفاقية الأمم المتحدة للتنوع الأحيائي ، صدرت في البرازيل عام 1992 ميلاديا ، و لقد إنضمت إليها المملكة العربية السعودية عام 1422 هجريا .

– معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة ، صدرت في بون عام 1979 ميلاديا ، إنضمت المملكة العربية السعودية إليها عام 1410 هجريا .

– إتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالإنقراض من مجموعات الحيوانات و النبات (سايتس) ، صدرت في واشنطن عام 1973 هجريا ، إنضمت المملكة إلى المعاهدة عام 1416 هجريا .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!