نجاحات النساء بعد الـ50 في حملة السن مالوش حكم

فنحن نطلق في هذا الشهر حملة السن ملوش حكم للاحتفاء بنجاحات النساء بعد سن الخمسين.

Share your love

مارس شهر المرأة بامتياز، فنحن في الثامن من مارس كل عام نحتفل باليوم العالمي للمرأة، وبعدها بأيام وتحديدًا يوم 16 من مارس يكون الاحتفال باليوم العالمي للمرأة المصرية، ثم نحتفل بعيد الأم في 21 مارس. لذلك فنحن نطلق في هذا الشهر حملة #السن_ملوش_حكم للاحتفاء بنجاحات النساء بعد سن الخمسين، خصوصًا في ظل التحديات المجتمعية والصور النمطية عنهن في هذا السن، والتي تربطهن بالاستكانة والاستسلام وعدم الإنتاجية.

[wpcc-iframe allow=”encrypted-media” allowtransparency=”true” frameborder=”0″ height=”652″ scrolling=”no” src=”https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FE7kkyEg%2Fposts%2F3469927809700573&width=500″ style=”border:none;overflow:hidden” width=”500″]

سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس:

  • يرجح الباحثون أن اليوم العالمى للمرأة جاء نتيجة الإضرابات النسائية بالولايات المتحدة التي حدثت عام 1856 حينما خرجت آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك على الظروف العمل اللا إنسانية.
  • وفى 8 مارس 1908 عادت الآلاف من العاملات للتظاهر من جديد فى شوارع نيويورك حاملين قطع الخبز وباقات الورود احتجاجًا على ظروف عملهن، ومن هنا بدأ الاحتفال بالـ 8 من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك. 
  • في عام 1977 أصدرت منظمة الأمم المتحدة قرارًا يدعو دول العالم إلى اختيار يوم من السنة للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس.

سبب الاحتفال بيوم المرأة المصرية في 16 مارس:

  • في 16 مارس 1919 سقطت الشهيدة المصرية الأولى حميدة خليل في التظاهرات ضد الاحتلال الإنجليزي المطالبة بالاستقلال. 
  • في 16 مارس عام 1923 دعت هدى شعراوى لتأسيس أول اتحاد نسائي مصري، وكان على رأس مطالبه تحقيق المساواة السياسية والاجتماعية من ناحية القوانين وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوى والجامعي، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.
  • 16 مارس عام 1956 حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح، وهو أحد المطالب التى ناضلت من أجلها  وتحققت بفعل دستور 1956.

شاركونا الاحتفال بأيام المرأة في شهرها، وارسلوا لنا حكايات ملهمة قامت بها نساء فوق الـ50 عامًا، وأثبتن بالفعل أن العمر مجرد رقم وأن #السن_ملوش_حكم.. ارسلوا القصص على هذه الاستمارة.

اقرئي أيضًا:

أبرز الرائدات المصريات احتفالا بمئوية يومهن

نشرة الأمم المتحدة للمرأة عن الاحتفال باليوم العالمي 2020

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!