نجوم التغذية الـ10

نجوم التغذية الـ10

مثلما أن الفن والسينما لهما نجوم فإن للتغذية أيضا نجومها، أثبتت الدراسات الحديثة  أهمية أنواع معينة من الغذاء في الحفاظ على الصحة وتقوية جهاز المناعة وإبعاد شبح الأمراض ومن بين كل الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية العالميون، عشرة أنواع اعتبروها الأفضل على الإطلاق لصحتنا وهي:

  1. البروكلي: يحتوي هذا النوع من الخضراوات على قوة هائلة من التغذية العلاجية فهو غني بكيميائيات نباتية تنشط النظم الأنزيمية التي تمنع أو توقف تلف حمض DNA النووي في الخلية و تقلص حجم الأورام و تقلل من فعالية الهرمونات الشبيهة بالإستروجين.
  2. منتجات الألبان قليلة الدسم: تقي من العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالتقدم في العمر حيث أن الكالسيوم و الفيتامين D الموجودان في منتجات الألبان يساعدان على المحافظة على قوة العظام و يمنعان من حدوث هشاشة العظام فيها.
  3. الأسماك: يؤكد العلم الحديث أن تناول وجبة سمك مرة كل أسبوع تقلل من خطر الوفاة المفاجئة بالسكتة القلبية و ذلك لغنى الأسماك بأحماض Omega 3 الدهنية واهم أنواع الأسماك الصحية للقلب: الأنشوجة و سمك القنبر وهو سمك أزرق اللون والاستاكوزا والماكريل والسلمون والسردين والمحار والتونة والبياض.
  4. الثوم: وهو غني بمواد كيميائية تشبه في مفعولها العقاقير التي يصفها الأطباء عادة لخفض ضغط الدم و الكولسترول و حماية القلب كما و كشفت الدراسات أن تناول الثوم و البصل يمنع تكوين مركبات النيتروزامين وهي مسببات قوية للسرطان الذي يستهدف عادة الكبد و القولون و الثدي والمشكلة فقط أنه عليك تناوله نيئاً.
  5. الشاي الأخضر: مضاد قوي للأكسدة يقي من سرطان الكبد والبنكرياس والثدي والرئتين والمريء والجلد ويخفف مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجهاز الدوري والسكتات الدماغية و يقي من هشاشة العظام.
  6. زيت الزيتون: أفضل الزيوت النباتية على الإطلاق وهو زيت غير مشبع أحادي وهو زيت هام لصحة القلب سواء استخدم في السلطة أو في الطهي.
  7. العنب الأحمر: مضاد أكسدة ممتاز وإن عصيره و بذوره توفر حماية متميزة من أنواع معينة من السرطان ومن أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي والكاتاركت وغيرها من الأمراض المزمنة.
  8. فول الصويا: إنه البديل الرخيص والصحي عن اللحوم و تناوله بأي شكل من أشكاله مرة على الأقل أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون كما انه يعتبر هرمون الإستروجين النباتي بلا أي آثار جانبية مما يجعل فول الصويا من أفضل الأغذية التي تخفف أعراض سن اليأس و يمنع ارتفاع الكولسترول.
  9. السبانخ: هذا النوع من الخضار عظيم الفائدة جداً فهو يخفض بدرجة هائلة من المستويات المرتفعة للهوموسيستيين المسبب لانسداد الشرايين و يمنع تدهور الماقولة ( بشبكية العين) المرتبطة بالتقدم في العمر وهي السبب الرئيسي للعمى عند كبار السن كما أن السبانخ غني بلفولاسين المهم جداً في فترات الحمل الأولى لمنع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي للأطفال بالإضافة لغنى السبانخ بلبيتاكاروتين و فيتامين A و فيتامين C و عنصر البوتاسيوم.
  10. الطماطم: يحتوي بشكل هائل على مادة مضادة للأكسدة هي لايكوبين Lycopene وهي ترتبط بالوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستات وسرطان الرئة و إن طهي الطماطم يطلق سراح اللايكوبين و يجعلها متاحة لكي يمتصها الجسم.