نشرة احكي: كورنا مستمر في التفشي.. وأمريكا تشتعل

تعرفوا على اهم أخبار الأسبوع في نشرة احكي.

Share your love

ما بين وفيات جديدة وتزايد لأرقام المصابين، مع قرارات جديدة تتعلق بالتعامل مع الوضع الحال، وكذلك أحداث عالمية مرتبكة، دارت أيام هذا الأسبوع، الذي نرصد لكم أهم أحداثه محليا وعالميا، خاصة، مع استمرار سيطرة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) على اهتمامات المتابعين.

تعرفي على: فوربس تحذف كايلي جينر أصغر مليارديرة من قائمتها 

تطورات فيروس كورونا

 

تطورات فيروس كورونا في مصر

 

كانت آخر التطورات (حتى وقت نشر التقرير)، المتعلقة بفيروس كورونا، هي قدرته على حصد أرواح أكثر من 382 ألف شخص حول العالم، وإصابة أكثر من 6 ملايين آخرين، لتظل الولايات المتحدة الأمريكية مستأثرة بالمقدمة بأعداد وفيات جراء الإصابة بالفيروس، وصلت إلى أكثر من 102 ألف حالة، بينما تخطت الإصابات المليون و743 ألف إصابة.

ورغم اتساع رقعة انتشار الفيروس في جميع انحاء العالم، عملت دولا أخرى لعلى تخفيف قيود الحظر والعزل، خاصة، بعد أن استقرت أعداد الوفيات وحالات المصابين بها، فقررت المملكة العربية السعودية عودة فتح المسجد النبوي والسماح بالصلاة فيه، مع اتخاذ إجراءات مشددة تحرص على قياس درجة حرارة الوافدين، وكذلك تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بين المصلين.

وكانت إسبانيا تمكنت من عدم تسجيل حالات وفاة نتبجة الإصابة بالفيروس لمدة 48 ساعة منذ شهر مارس الماضي، أما نيوزيلندا فلم تسجل حالات إصابة جديدة بالفيروس منذ أسبوع، مع تبقي حالة واحدة تتلفى العلاج، بينما أعلنت تونس عن استعدادها لفتح الحدود البحرية والبرية والجوية في 27 يونيو المقبل، لمحاولة استعادة السياحة يعد السيطرة على الفيروس، بينما قررت تأجيل مهرجان قرطاج الدولي إلى عام 2021، لتكون تلك المرة الأولى التي يتم فيها تأجيل المهرجان منذ تأسيسه عام 1964.

وفي مصر، وصلت حالات الإصابة بالفيروس إلى 27 ألف و536 حالة، بينما بلغت الوفيات أكثر من ألف شخص، في حين قرر مجلس الوزراء مجموعة من الإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس، من بينها فرض ارتداء الكمامة في الأماكن والمواصلات العامة والتجمعات والمنشآت الحكومية والخاصة، وتوقيع غرامة تصل إلى 4 آلاف جنيه لمن يخالف ذلك، كما تم تحديد ساعات حظر التجوال من الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا.

ومع تزايد أعداد الإصابات في مصر في الأسبوع الأخير، طال الفيروس عدد من المشاهير، فأعلنت المطربة نهال نبيل عن إصابتها ووالدتها بفيروس كورونا، والخضوع للحجر الصحي في إحدى المستشفيات، كما أصيبت الإعلاميات آية عبد الرحمن وريهام السهلي وإلهام النمر بالفيروس، كما أعلنت نورا إسماعيل، زوجة اللاعب أحمد فتحي، عن إصابتها وبناتها بفيروس كورونا.

وأعلن البنك التجاري الدولي عن قراره بإغلاق 4 فروع تابعة له في قويسنا والربوة ومدينة نصر ومصر الجديدةن بعد أن ظهرت حالات لعاملين بالبنك مشتبه في إصابتهم بالفيروس، والعمل على التطهير والتعقيم وفق إرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، كما نعى البنك في بيان له اثنين من الموظفين، الذين توفوا جراء إصابتهم بـ “كوفيد- 19″، بينما وصل عدد المصابين بالفيروس من أعضاء مجلس النواب إلى سبعة أشخاص.

قررت الكنيسة الكاثوليكية استمرار إيقاف الصلوات بكل الكنائس حتى 27 يونيو، مع اقتصار الاحتفال بالقداس يوميا على الآباء الكهنة، بينما قررت وزارة السياحة المصرية السماح للفنادق بالعودة للعمل بنسبة 50% بعد الحصول على شهادة السلامة المهنية والصحية.

ومع بداية هذا الأسبوع، تلقى العالم العربي، وفاة الفنان المصري حسن حسني، الذي رحل في 30 مايو 2020، عن عمر ناهز الـ 88 عاما، في حين توفي الثلاثاء 2 يونيو الممثل المصري علي عبد الرحيم، الذي اشتهر بدور “سامبو” في فيلم شمس الزناتي، عن عمر ناهز الـ 59 عاما، ورحل فجر الأربعاء الكاتب الصحفي رجائي الميرغني، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط سابقا، ووكيل مجلس نقابة الصحفيين الأسبق، بعد إصابته بأزمة صحية صدرية، عن عمر 72 عاما.

أحداث أمريكا

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/lirHz93qJ50″ width=”560″]

 

وعلى المستوى العالمي، غطت أحداث التظاهرات في الولايات الأمريكية على فيروس كورونا، وكانت البداية مع انتشار فيديو لضابط شرطة أمريكي يضغط بركبته على عنق مواطن أمريكي يدعى جوروج فلويد، من أصحاب البشرة السوداء، ليتبين وفاته بسبب ذلك فيما بعد، وتشتعل المظاهرات في مختلف البلاد احتجاجا على العنف والعننصرية الممارسة تجاه السود في أمريكا.

ووصل الأمر إلى اعتقال الشرطة الأمريكية لأكثر من 9 آلاف شخص في مختلف أنحاء البلاد، وانتشار فيديوهات للقبض العشوائي دهس عربات الشرطة للمواطنين، في حين واجه الرئيس الأمريكي الأمر بإعلان إمكانية استخدام الحرس الوطني لفرض الأمن في البلاد، بينما رفض حكام الولايات نصيحته، مع تطبيق حظر التجوال الليلي.

وكانت وفاة جوروج فلويد قد لاقت مساندة ودعم عالمي، وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم هاشتاج BlackLivesMatters، مع وضع صورة سوداء لرفض العنصرية، وتناقل آخر كلمات المواطن الأمريكي “لا أستطيع التنفس” بين المغردين على تويتر، وكذلك مستخدمين فيسبوك وإنستجرام، كإشارة إلى عنف الشرطة الأمريكية.

 

اقرئي أيضا:

الأمم المتحدة للمرأة: جهود لمواجهة تأثير كوفيد- 19

الأمم المتحدة للمرأة والمساواة بين الجنسين في المنزل

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!