نشرة القومي للمرأة: مساندة المرأة خلال الجائحة

صرحت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن مصر أول دولة في العالم تصدر ورقة سياسات حول الاستجابة لاحتياجات المرأة خلال جائحة كوفيد- 19

Share your love

المحتوى:
إجراءات مساندة المرأة خلال جائحة كورونا
بروتوكول المجلس القومي وجامعة الجلالة
بروتوكول مع الشركة العربية للتصنيع

نتناول في نشرة هذا الأسبوع أهم الفعاليات والأخبار والأحداث التي قام بها المجلس القومي للمرأة أو علق عليها، سواء فيما يتعلق بالقضايا العامة أو قضايا الفتيات والنساء في مصر والعالم العربي بصورة خاصة.. تعرفوا على تفاصيل النشرة وأهم ما جاء بها.

إجراءات مساندة المرأة خلال جائحة كورونا

صرحت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن مصر أول دولة في العالم تصدر ورقة سياسات حول الاستجابة لاحتياجات المرأة والفتاة خلال جائحة كوفيد- 19، مضيفة أن مصر قدمت إطارا تنمويا وحمائيا فى ظل وباء كورونا، وذلك ضمن كلمة لها بمؤتمر للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، تحت عنوان “حقوق الإنسان.. بناء عالم ما بعد الجائحة”.
وأضافت مرسي أن مصر احتلت المركز الأول في الإجراءات التي اتخذتها الدول لمساندة المرأة خلال جائحة كورونا، وأن المجلس القومي للمرأة أطلق آلية لرصد السياسات والبرامج المخصصة لدعم النساء، وقد تم رصد 165 تدبيرًا وقرارًا وقائيًا داعمًا للمرأة المصرية خلال الفترة من مارس 2020 إلى يناير 2021
ولفتت رئيسة المجلس القومي للمرأة إلى أن الحكومة ترجمت رسائل الرئيس السيسي المتعلقة بتقدير مكانة المرأة، بحرفية شديدة وما صحبها من قرارات راعت صالح المرأة، موضحة أن هناك إرادة سياسية قوية من قبل الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ودعم المرأة اقتصاديًا، والعمل على تقليل الفجوة بين الجنسين وتحقيق التنمية في مجالات عديدة مثل التعليم والصحة والغذاء والتأمين الصحي ومبادرة حياة كريمة ومبادرة تكافل وكرامة، وهناك أيضًا برنامج الشمول المالي الذي يهدف للتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية.

بروتوكول المجلس القومي وجامعة الجلالة

وقعت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتور أشرف غالب القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، بروتوكول تعاون لإنشاء وحدة لتكافؤ الفرص وتوفير البيئة التعليمية الآمنة للطالبات والأساتذة، وذلك بحضور الدكتور محمد الشناوي، نائب رئيس الجامعة للتعاون الدولي وخدمة المجتمع، وعميدات جامعة الجلالة  الدكتورة سلمى دوارة، عميدة كلية الطب، والدكتورة سامية العزب، عميدة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية، والدكتورة يونا الشناوي وكيلة كلية طب الأسنان، والدكتورة جيهان غنيمي، عميدة كلية التمريض، وعدد من وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والطالبات.
وعبرت مرسي عن بالغ سعادتها وفخرها لوجودها داخل هذا الصرح التعليمي والعلمي المهم فى قلب مدينة الجلالة، وأشادت بالقيادات النسائية التي تتصدر المشهد داخل جامعة الجلالة، متمنية وصول عدد أكبر من السيدات لمنصب رؤساء الجامعات والوصول الى مراكز اتخاذ القرار دون تمييز، مثمنة جهود الجامعة على إنشاء وحدة لتكافؤ الفرص بعد فترة قصيرة من افتتاحها.

بروتوكول مع الشركة العربية للتصنيع

وقعت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، لتدبير كل احتياجات المجلس في المجالات المختلفة.
وقال التراس إنه يتم تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة باعتباره الطريق الأمثل لتحقيق التنمية الشاملة، موضحًا أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كل إمكاناتها وخبراتها التكنولوجية لتعزيز التحول الرقمي والميكنة الإلكترونية.
فيما أكدت مرسي، أهمية التعاون الوثيق والبناء مع الهيئة العربية للتصنيع، مشيدةً بدور الهيئة وخططها الطموحة لتعزيز خطة الدولة للتحول الرقمي، وأوضحت أنه تم بحث الاستفادة من إمكانات الهيئة العربية للتصنيع؛ من أجل إتاحة البرامج التدريبية لأعضاء المجلس من خلال معاهد ومراكز التدريب التابعة للعربية للتصنيع.

أخبار وتقارير | الأمم المتحدة للمرأة: خطة عالمية للمساواة بين الجنسين

تعرفوا على بيان الأمم المتحدة للمرأة، في ظل ختام أعمال منتدى جيل المساواة في المكسيك.

اقرأي المزيد ..

أخبار وتقارير | نشرة القومي للمرأة: احتفاء بنساء الموكب الملكي

نتناول في نشرة هذا الأسبوع أهم الفعاليات والأخبار والأحداث التي قام بها المجلس القومي للمرأة أو علق عليها، لقضايا الفتيات والنساء في مصر:

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!