نصائح لتجنب الاصابة بالدوالي أثناء الحمل

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c54a8d63c2be01d3e033f550-text/javascript”] [wpcc-script type=”c54a8d63c2be01d3e033f550-text/javascript”]

كثير ما تحدث للسيدات تغيرات جسمية كثيرة بسبب الحمل وأحد هذه التغيرات التي تحدث للمرأة ظهور دوالي الساقين أثناء الحمل لذلك سوف نقدم لك مجموعة من النصائح لتقليل ظهور تلك الدوالي على الساقين.

الدوالي والحمل
الدوالي التي تظهر على الساقين في فترة الحمل تسمى أوردة العنكبوت وهي أوعية دموية تبرز على شكل عنكبوت ويكون لونها أزرق أو أرجواني أو أمر تظهر على الجلد في منطقة الساقين.

وهذه الأوردة تظهر بسبب التغيرات الهرمونية أو بسبب الضغط على الأوعية الدموية في مناطق معينة من الساقين.

وإذا قمنا باتباع نمط حياة سليم يمكن التقليل من ظهور هذه الدوالي.

نصائح لتجنب الاصابة بالدوالي أثناء الحمل
1-لابد على الحامل الالتزام بقدر كافي من الراحة لأن الرحم عندما يكبر يمثل ذلك ضغط على الساقين مما يجعل تدفق الدم يزيد وهذا الذي يؤدي إلى ظهور تلك الدوالي.

2- تغير الهرمونات تؤدي إلى ترخي جاد الأوردة الدموية والاربطة في الجسم فكلما أجهد الجسم أكثر كلما ظهرت عليه تلك الدوالي بسبب الضغط على تلك الأوردة لذلك يجب على المرأة تجنب الوقوف لفترات طويلة أثناء الحمل.

3- يجب أن تنام المرأة على الجانب الأيسر وذلك لأن الوريد الأجوف وهو الوريد الذي يحمل كمية كبيرة من الدم يوجد في الجانب الأيمن لذلك لا يفضل النوم على الجانب الأيمن حتى لا تضغط الأم على هذا الوريد لأن ذلك يزيد  من ظهور الدوالي على الساق لدى الأم الحامل.

4- يجب أن ترفع السيدة رجلها بشكل متكرر لزيادة الدورة الدموية فإذا شعرت السيدة الحامل بألم في ساقيها فيجب أن تجلس على كرسي وترفع قدمها إلى أعلى وتجنبي ثني القدمين.

5- قومي بارتداء جوارب الضغط المرنة وهي جوارب مخصصة للحمل يفضل ارتدائها في الصباح قبل النزول من على السرير وهذه الجوارب تمنع من تورم الساقين في فترة الحمل.

6- يمكنك القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية لزيادة لونة الجسم والساقين ولزيادة تدفق الدم في الجسم ويمكنك ممارسة الرياضات الخفيفة مثل اليوغا أو المشي لفترات بسيطة لأن هذه التمارين تعمل تنشيط القلب والأوعية الدموية في الجسم وتقلل من ظهور الدوالي.

7- يجب المحافظة على الوزن أثناء فترة الحمل فالمهم أن تتناولين الطعام الذي يحتوي على المزيدة من العناصر الغذائية التي تفيد جسمك وتفيد الجنين ولكن في نفس الوقت يجب أن تبتعدي عن الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن لتجنب ظهور الدوالي.

8- يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي لأن فيتامين سي يعمل على زيادة مرونة الاوردة ويحافظ على تدفق الدم مما يقلل من ظهور دوالي الساقين أثناء فترة الحمل.

9- يجب تحريك الكاحلين من وقت إلى أخر بالتناوب لأن ذلك يعمل  على تنشيط الدورة الدموية في الساقين وتقليل بروز الدوالي التي تظهر مع الحمل.

10-قومي بدهن كريمات مرطبة على قدميك بشكل يومي مع القيام بعملية تدليك للساقين عند وضع الكريمات لأن ذلك يعمل على تحريك الدورة الدموية في الساقين كما أنه يعمل على تهدئة العضلات في منطقة الساقين ويمنع من ظهور الدوالي.

11- حافظي على عدم تعرضك قدميك للحرارة بقدر الإمكان لأن الحرارة أحد الأسباب التي تؤدي إلى توسيع الأوردة وبالتالي تؤدي إلى ظهور الدوالي.

12- يجب لبس الملابس الفضفاضة التي لا تتسبب في ضغط على الأوردة واحتباس الدم.

ويجب على المرأة أن تعرف أن الدوالي التي تظهر بسبب وجود الحمل فإنها تزول مع الوقت بعد الولادة  وإذا قمتي باتباع النصائح السابقة فقد تحافظي على ساقيك من ظهور الدوالي في فترة الحمل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!