نصائح لمحاربة الشيخوخة

Share your love

اتبعي هذه الاستراتيجيات لتتفادي كل من الخيوط الدقيقة والتجاعيد والترهل والبقع السوداء والعديد من مظاهر الشيخوخة الأخرى التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

كيف تجعلين مظهرك يبدو أصغر من عمرك الفعلي

من المفيد بالطبع استعمالك لكل المنتجات المضادة للشيخوخة كالمطريات والمغذيات والكريمات فهي تبطىء من ظهور علامات التقدم بالعمر وتضفي رونقاً لبشرتك (ونحن في الواقع نثق بالعديد منها)، ولكن عندما يتعلق الأمر بمنع وإخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع السوداء التي تضيف سنوات إلى مظهرك فإن القيام بتعديلات ذكية لنمط حياتك هو ما سيجعلك فعلاً أكثر شباباً، فهذه النصائح ال27 المضادة للشيخوخة فعالة حقاً لأنها مستندة على ما وثقته الأبحاث وأطباء الجلدية وخبراء التجميل.

  1.  تجنبي الشرب بالقشة
    تبدو عادة الشرب بالقشة بأنها عادة غير مؤذية، ولكن مع مرور الوقت ستلاحظين ظهور تجاعيد حول الفم.
    تقول أستاذة الطب أنجيلا لامب Angela Lamb”” وهي أستاذة مساعدة في الأمراض الجلدية في مدرسة إيكان للطب في جبل سيناي: ” الشرق من القشة يؤدي إلى إبراز عضلات الوجه التي يمكن أن تتشكل عندها الخطوط الدقيقة”، وتوضح بأنه كلما استخدمتي هذه العضلات أكثر كلما أصبحت هذه الخطوط أكثر وضوحاً.
  2.  الإقلاع جدياً عن التدخين
    أضيفي هذا السبب للقائمة الطويلة لمحاسن الإقلاع عن التدخين، فحتى لو كان هذا السبب أقل جدية من تقليل نسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب، فإن لعادة التدخين ضريبة باهظة الثمن على حساب مظهرك الخارجي فهي تساهم في ظهور التجاعيد المبكرة وتصبغ الأسنان وتزيد حتى من خطر الإصابة بالصدفية.
    يقول طبيب الأمراض الجلدية ديفيد ستول “”David Stoll وهو أستاذ في الطب ومؤلف كتاب بشرة امرأة ”  A Woman’s Skin“: “يزيد التدخين من التجاعيد بسبب حركة الوجه، وله أيضاً أثراً مضيِّقاً للأوعية مما يعني أنه يعيق جريان الدورة الدموية”.
  3. تناولي مضادات الأكسدة
    شيخوخة البشرة - فيتامين B6
    إن النظام الغذائي الصحي له فوائد جمة على صحتك بشكل عام، والخضار والفواكه المحتوية على مضادات الأكسدة كفيتامينB  وفيتامين E فوائدها عظيمة بشكل خاص لبشرتك.
    تقول طبيبة الأمراض الجلدية مارني نوسبوم “Marnie Nussbaum” وهي أستاذة بالطب ومتحدثة باسم الشؤون الطبية في شركة سيبامد “Sebamed”: ” تساعد مضادات الأكسدة على حماية البشرة من الجذور الحرة في البيئة، والتي تؤذي خلايا البشرة، فهي تعمل على منع الجذور الحرة من تخريب مادتي الإيلاستين والكولاجين الموجدتان في الجلد مما يمنحك بشرة صحية وأكثر شباباً”، وللحصول على فيتاميني B6 وB12 املأي صحنك بلحم السمك والدجاج أما بالنسبة للنباتيات فيمكنهن الحصول على فيتامين  B6 من الحمص الذي يحتوي على 55% من الكمية الموصى بها يومياً في كوب واحد فقط، ويحتوي زيت جنين القمح (على 100%  من الكمية الموصى بها يومياً) وبذور دوار الشمس على ( 37% من الكمية الموصى بها يومياً ) واللوز (34% من الكمية الموصى بها يومياً ) وكلها مصادر رائعة لفيتامين E.
  4. أكثري من الأطعمة المخمرة
    لعلك تعلمين أن الأطعمة كالكيميتشي والملفوف المخلل والأطعمة الأخرى الغنية بالبروبيوتيك مفيدة للأمعاء (البروبيوتيك هي متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر)، وقد تبين أيضاً أنها مفيدة لمكافحة علامات الشيخوخة المبكرة.
    يقول أستاذ الطب كريغ كرافيرت “”Craig Kraffert وهو طبيب جلدية مجاز من مجلس اختصاص ورئيس شركة أمارت ” Amarte”: “للأطعمة المخمرة خصائص ممتازة كمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب”.
    مواد التجميل المصنوعة من مستخلصات الأغذية المخمرة يمكنها أيضاً أن تشكل فرقاً، فينصح الدكتور كرافيرت بالمنتجات التي تحتوي على مكونات مثل جوز الجنكة بيلوبا المخمر أو مستخلص الفطر المخمر، ويقول كرافيرت: “إن تهدئة البشرة وتفتيحها هما من أشهر منافع منتجات العناية بالبشرة الحاوية على المستخلصات المخمرة “.
  5. خذي كفايتك من البروتين
    معظم النساء يجب أن يتناولن 46 غرام من البروتين في اليوم (وكمية أكبر إن كنت حامل أو مرضعة أو رياضية محترفة)، فالحصول على تلك الكمية سيساعدك على السيطرة على شعورك بالحاجة للنهم، وبتالي سيساعدك على خسارة الوزن أو ببساطة سيساعدك على الحفاظ على قوامك الرشيق الشاب.
    تقول أخصائية التغذية المجازة كيري غانز “”Keri Gans وهي مستشارة في التغذية في مدينة نيويورك ومؤلفة كتاب التغيير البسيط في النظام الغذائي “The Small Change Diet“: “يساعد البروتين على بناء الكتلة العضلية والمحافظة عليها، فنحن نميل لخسارتها مع التقدم بالعمر”، بالإضافة إلى أن تناول كمية كافية من البروتين ضروري للشعر الصحي المظهر، فهذا العنصر الغذائي هو أساسي لبناء خصل شعر قوية.
  6. قللي من تناول السكر
    إن لم يكن كافياً تسبب السكر بخطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، فالسكر يمكنه أيضاً أن يسبب لبشرتك ضرراً بالغاً، ففي دراسة أجريت عام 2010 وجد الباحثون صلة بين تناول السكر الغذائي كالجلوكوز وبين إنتاج الجسم بشكل كبير للنواتج النهائية المتقدمة للجلوكوزية ” advanced glycation end products (AGES)”، ولكن إن كان لديك ضعف تجاه السكر فلا داعي للقلق كثيراً فالدكتور كرافيرت يقول أنه بالرغم من تزايد البيانات السريرية والحقائق العلمية الداعمة لتلك الدراسة فهي ما تزال محدودة”، لذا استمتعي بالسكر بكميات قليلة، وركزي أكثر على اعتماد نمط حياة نشطة، واتبعي نظاماً غذائياً أكثر انتظاماً.
  7. نامي على غطاء وسادة مصنوع من الحرير
    القطن والبوليستر يشدان على مناطق الجلد الحساسة في وجهك، ولكن غطاء الوسادة المصنوع من الحرير أو الساتان أكثر نعومة من القطن، ويجنبانك الاستيقظ بخطوط على خدك، وفي مقابلة سابقة لموقع هيلث  ” health” تقول طبيبة الأمراض الجلدية وأستاذة الطب من مدينة نيويورك ديبرا جليمان “Debra Jaliman”: “الغطاء المصنوع من الساتان يجعل جلدتك تنزلق على الوسادة “، فمن المحتمل أن تقليل الاحتكاك على بشرتك يمكنه أن يُبطىء من تشكل الخطوط الدقيقة مع مرور الوقت، وإليك أيضاً هذه الفائدة الإضافية : إن النوم على الحرير يساعد أيضاً على منع مشكلة الشعر المتطاير.
  8. نامي على ظهرك
    النوم - الشيخوخة المبكرة
    إن اعتدت النوم دائما على أحد جانبيك فإن هذه العادة يمكن أن تتسبب بتشكل الخطوط على خدك الملتصق دائما بلوسادة، ويقول الدكتور ستول : “النوم على الجانب يمكنه حتماً أن يسبب التجاعيد على ذلك الجانب لوحده فلقد رأيت هذا عدة مرات”، فيجب على اللواتي اعتدن النوم على جنبهن أن يغيرن من هذه العادة، ويبدأن بالنوم على ظهورهن ليس فقط من أجل منع التجاعيد بل لأن النوم على الظهر يخفف أيضاً من أوجاع الظهر والرقبة، ويحارب ارتجاع حموضة المعدة، وحتى أنه يمنع ترهل الصدر.
  9. خذي حاجتك من الدهون الصحية
    هناك العديد من الأسباب التي ستجعلك تحبين الأحماض الدهنية للأوميغا 3 فهي تشعرك بالشبع وتساعد جسدك على امتصاص الفيتامينات الأساسية، وقد ربطها العلماء أيضاً بالتقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ويقدم لنا الدكتور غانز ميزة أخرى لها ويقول :” الأحماض الدهنية للأوميغا 3 لها فوائد ممتازة جداً للبشرة فهي تساعد على الحصول على بشرة ناعمة وأكثر شباباً، وذلك من خلال تخفيفها لحالات تهيج البشرة كما في حالة ظهور حب الشباب والصدفية”.
  10. اجعلي من ممارسة الرياضة أولوية
    نصائح لمحاربة الشيخوخة
    بالإضافة لفوائد الرياضة المقترنة بالحفاظ على الوزن الصحي ومنع حدوث الحالات الصحية المزمنة، فممارسة الرياضة بانتظام يمكنها أيضا أن تجعلك تبدين وتشعرين بأنك أصغر بعدة سنوات وذلك وفقا للأبحاث، ففي دراسة حديثة أجريت على البالغين المتقدمين في السن والتي نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء “The Journal of Physiology ” أظهرت أن المشاركين بالدراسة الأكثر نشاطاً كان أدائهم من الناحية الفيزيولوجية مشابهاً للبالغين الأصغر عمراً، وستنتفع بشرتك أيضاً من فوائد التمارين التي تحضك على التعرق، ففي بحث لجامعة ماكماستر في كندا وجِد فيه أن تلك التمارين يمكن أن تساعد على إبطاء ظهور علامات شيخوخة البشرة.
  11. سيطري على التوتر
    تؤثر المواقف المجهدة نفسياً على صحتك العقلية، ويقول الدكتور لامب: “إن التوتر والهرمونات المقترنة به لها تأثيرات مُسرِّعة للشيخوخة”، وقد أشارت الأبحاث أن هذه التأثيرات السلبية تبدأ على المستوى الخلوي أولاً، فعلى سبيل المثال وجدت دراسة هولندية أجريت عام 2013 أن خلايا الناس الذين عانوا من الاكتئاب هرمت بسرعة أكبر من خلايا الذين  لم يعانوا من المرض، وقد أوضح ذلك أحد مؤلفي هذه الدراسة في بيان صحفي بقوله:” إن الضغوط النفسية لها تأثير مؤذ وجسيم فهي تساهم بإتلاف جسم الشخص مما يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة البيولوجية”.
    ولمنع الشيخوخة المبكرة ينصح الكتور لامب بأخذ الخطوات اللازمة للتخلص من التوتر سواء كان ذلك من خلال زيادة عدد ساعات النوم أو التمرن على ممارسة اليوغا أو تعلم أساليب التأمل.
  12. اتبعي الطريقة الصحيحة لتقشير الجلد
    إن تقشير الجلد بواسطة حبيبات التقشير والمقشرات الكيميائية هو خطوة مهمة من خطوات العناية بالبشرة والتخلص من الجلد الميت لإظهار بشرة أنعم تحته، ولكن من المهم التأكد من عدم أذية وجهك خلال تلك العملية، فيقول الدكتور ستول: “إن التقشير المبالغ فيه له نتائج عكسية”، وينصحك باستشارة طبيب الجلدية الذي سيرشدك إلى الطريقة الأفضل للتقشير والتي تتناسب مع نوع بشرتك.
  13. استخدمي منتجات الريتونويد
    انتقي من المنتجات المضادة للشيخوخة تلك التي تحتوي على الريتونويد ” retinoid”، فأطباء الجلد يحبون هذا المكون ذو الفعالية القوية في العناية بالبشرة (وهو مشتق من فيتامين A ) وذلك لقدرته على تسريع عملية تجدُّد الخلايا.
    يقول الدكتور لامب: ” يعمل الريتونويد على تجديد خلايا الجلد وتنشيط عملية إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى الحصول على بشرة أكثر شباباً”.
    يمكن للريتونويد أن يسبب جفافاً في البشرة، فإن كنت لم تجربيه من قبل فابدأي أولاً باستعمال المنتجات التي تحتوي عليه بنسبة منخفضة وأدخليه إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة، ومن ثم يمكنك زيادة نسبته تدريجياً.
  14. اعتدلي باستهلاك الملح
    من المعروف أن تناول الأطعمة ذات النسب المرتفعة من الصوديم يتسبب في احتباس الجسم للماء مما يُشعرك بالكسل والنفخة، لذا فلن تتفاجئي بحقيقة أن الأطعمة عالية الملوحة تثير ردة فعل مشابهة في وجهك، وتضفي له مظهراً أكثر انتفاخاً (كالانتفاخ تحت العينين)، وللتقليل تدريجياً من الملح ابدأي بالطهي باستعمال المنكهات الأخرى بدلاً من الملح كالفلفل الحار وعصير الليمون والأعشاب الطازجة، فهي لا تجعل بشرتك تبدو أقل انتفاخاً وحسب بل إن النظام الغذائي القليل بنسب الصوديوم سيخفض أيضاً من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
  15. أكثري من شرب الماء
    تقول الدكتورة نوسبوم: “عدم شرب كمية كافية من الماء له أثر مضر يتسبب في هرم البشرة”، فهي تنصح بالحرص يومياً على شرب كمية من الماء مقدرة بالأونصات وتعادل نصف وزنك ( وبعبارة أخرى، إن كان وزنك 150 باوند فعليك أن تشربي حوالي 75 أونصة من الماء أو ما يعادل 9 أكوب).
    هنالك مصادر أخرى غير الشرب تمكنك من الحصول على الماء وتتمثل بإضافة أنواع معينة من الفواكه والخضار والمشروبات إلى نظامك الغذائي.
  16. قللي من شرب الخمر
    وفي سياق الحديث عن الشرب ننصحك بالتفكير ملياً قبل احتساء كوب إضافي من النبيذ لأن الكحول تُسبب جفاف الجسم، وتقول الدكتورة نوسبوم: ” غالباً ما يبدو الجلد الذي ينقصه الترطيب بأنه جاف وشاحب وباهت ومتجعد”، وانتبهي بشكل خاص من النبيذ الأبيض فالحمض الموجود فيه يمكن أن يُلحق الضرر بطبقة المينا ويجعل أسنانك أكثر عرضة للتصبغات التي تدوم طويلاً.
  17. اعتني بيديك
    لعلك تولين اهتماماً كبيراً ببشرة وجهك ولكن ماذا عن بشرة اليدين؟ ففي مقابلة سابقة لأستاذ الطب جوشوا زيتشنر “Joshua Zeichner” لموقع هيلث قال فيها: ” من دون روتين عناية يستهدف اليدين ويعمل على إبطاء بداية ظهور البقع الداكنة وتغيرات ملمس الجلد، فإن اليدين ستجعل مظهرك يبدو هرماً، فظهور علامات الشيخوخة عليهما أسرع من ظهورها على الوجه”.
    إن التعرض لأشعة الشمس هو سبب رئيسي لظهور البقع الداكنة وتجعد الجلد، فاحرصي على استخدام واقي الشمس على ظاهر الكف كل صباح لتحمي الجلد الحساس في تلك المنطقة من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية، وفي الليل ادهني على يديك المطري المضاد للشيخوخة الذي تستعملينه عادة للوجه، وذلك من أجل ترطيبهما والتخلص من المناطق الجافة المقترنة بالعمر.
  18. اعتني بمنطقة الصدر
    إن منطقة الصدر هي أحد المناطق الأخرى التي عادة مانهمل الاعتناء بها، فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس في مرحلة الشباب يمكن أن يُخلف على المدى القريب التبقع والنمش، ولكن على المدى البعيد يمكن أن تلاحظي التجاعيد وترهل الجلد وظهور البقع البيضاء.
    يقول الدكتور كرافيرت: “أفضل شيء عليك القيام به هو التوقف عن الأذية اليومية لهذه المنطقة قبل تفاقم المشكلة”، فلتحمي منطقة الصدر من الترهل استعملي واقي الشمس في الأيام التي لا ترتدي فيها لباساً يغطي تلك المنطقة.
    أما إن كنت تعانين أصلاً من ضرر أشعة الشمس فقومي بترطيب المنطقة بكريم يحتوي على الريتينول الذي لا يحتاج لوصفة طبية، أو بكريم يحتوي على مثبطات إنتاج الميلانين لتفتيح البشرة، فيقول الدكتور كرافيرت: ومن المفيد أيضاً استعمال الكريمات المضاف إليها مكونات أخرى مفتحة للبشرة كالمستخلصات النباتية والكبريت”.
  19. نظفي وجهك قبل النوم
    بالرغم من معرفتك لأهمية هذه الخطوة ولكنك لا تقومين بها أحياناً ونحن نتفهم ذلك، ولكن الخبراء يشددون على أن عدم الحرص على تنظيف الوجه في نهاية اليوم يُعتبر بمثابة إضاعة فرصة أساسية يتجدد الجلد من خلالها بينما تكونين نائمة  (دون أن نذكر بأن إهمال هذه العادة يزيد فرص انسداد المسامات في الصباح)، وفي لقاء سابق لموقع هيلث تقول أولغا لورينسين- نورثروب “Olga Lorencin-Northrup” وهي مؤسسة ورئيسة أخصائيي التجميل في كينارا سبا في لوس انجلوس : “إن الجلد يقوم بعملية تجديد ذاتي خلال الليل، فإذا كنت تريدين تحسين طريقة عمله فعليك استعمال أهم المكونات المفيدة للجلد قبل النوم”.
  20. احرصي بجدية على استعمال واقي الشمس
    27 نصيحة لمحاربة الشيخوخة
    لعلك سمعتي بهذه النصيحة من قبل ولكن لأهميتها فنحن لا نمل من تذكيرك بها فإن الدكتور لامب يقول : ” استعمال واقي الشمس هو أفضل ما يمكنك القيام به لمكافحة الشيخوخة “، ففي دراسة أجريت عام 2013 لمجلة تاريخ الطب الباطني   “ Annals of Internal Medicine ” وجدت أن الناس الذين يستعملون واقي الشمس لثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع كانوا أقل عرضة لاختبار ظهور علامات الشيخوخة بعد أربعة سنوات ونصف مقارنة بالذين لم يفعلوا ذلك، فبالإضافة للتجاعيد فإن التعرض للشمس يساهم أيضاً في تغيير لون البشرة الذي يتمثل بظهور بقع داكنة على الوجه واليدين، ولا يجب أن يقتصر استخدام أنبوب واقي الشمس فقط عند الذهاب برحلة إلى الشاطىء، فيقول الدكتور لامب: “يمكن حتى للأشعة فوق البنفسجية التي نتعرض لها يومياً بشكل غير مباشر أن تسبب ضرراً للبشرة يجعلها تشيخ مبكراً “.
  21. احصلي على قسط كاف من النوم
    يجب أن تعتبري النوم بأنه خطوة جوهرية أخرى من  خطوات روتين العناية بالبشرة، فيقول الدكتور نوسبوم: “إن النوم بالغ الأهمية لأنه يتيح لجسدك التَّجدد، وينطبق الأمر نفسه على البشرة “، فإن منافع النوم الكافي لا تقتصر فقط على السماح للخلايا بالتجدد بل إنه يساعد أيضاً على منع ظهور الهالات السوداء تحت العين، وهناك بعض الأطعمة المعينة التي تساعدك أيضاً على النوم، فاحرصي على أن تتوفر هذه المحرضات على النوم في برادك إن كنت تعانين من صعوبة في الاستسلام للنوم.
  22. استشري طبيب الجلدية
    إن مراجعتك لطبيب الجلدية بشكل دوري سيضمن بقائك على اطلاع بآخر المستَجدات المختصة بالعناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة، فالطبيب قادر على أن يصف علاجات لها نتائج أكثر فعالية من تلك التي تحصلين عليها من العلاجات المنزلية أو حتى من زيارتك لمنتجع صحي، فعلى سبيل المثال يقول الدكتور ستول أن بإمكانه أن يصف مقشراً للبشرة يحتوي على حمض جليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو الخليك للمرضى ويوضح ذلك بالقول: “يسمح لأخصائي التجميل قانونياً باستخدام حتى 20% فقط، أما الأطباء فيمكنهم استخدام تراكيز أكثر قوة كاستخدامهم مثلاً ل 70% من حمض جليكوليك “
  23. رطبي قبل جفاف البشرة
    يشير الدكتور كرافيرت إلى أن الترطيب يتطلب مجهوداً أكبر من مجرد دهن المطري على الوجه، فكل تلك المنتجات الباهظة الثمن لمكافحة الشيخوخة ستعمل بفعالية أكبر عند استعمالها على بشرة نظيفة ومرطبة، فعند الخروج من الحمام ينصحك الدكتور كرافيرت بدهن المطري خلال ثلاثة دقائق قبل أن يتسنى للماء أن يتبخر عن الجلد كلياً، ويوضح بالقول: “عند قيامك بهذا لن تحصلي فقط على فوائد المطري وحسب بل بذلك تكوني قد حبستي الترطيب من الماء داخل الجلد، ولكن إن انتظرت طويلاً حتى يتبخر الماء عن الجلد فيمكنه بذلك أن يأخذ معه بعض من الترطيب الطبيعي للجسم”.
  24. أكثري من استهلاك فيتامين C
    انقسمت آراء الخبراء حول قدرة النظام الغذائي الذي يحتوي على الأطعمة الغنية بفيتامين C كالحمضيات والفلفل والخضار على درء علامات الشيخوخة، ولكن بالتأكيد أنه ما من ضير في إضافة المزيد من تلك الأطعمة إلى نظامك الغذائي، ففي دراسة أجريت عام 2007  ونشرت في المجلة الأميركية للتغذية العلاجية وجد فيها الباحثون أن الناس الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين C كان لديهم تجاعيد أقل، وكانوا يعانون من جفاف البشرة المقترن بالعمر بنسبة أقل من الذين لا يفعلون ذلك.
    إن مغذي البشرة المكوَّن من فيتامين  C يقدم منافع ملموسة أكثر، فيقول الدكتور ستول: “إن فيتامين C الموضعي له فاعلية أكبر في منع التجاعيد من فيتامين C الذي يؤخذ عبر الفم”.
  25. اجعلي ابتسامتك أكثر اشراقاً
    نصائح لمحاربة الشيخوخة

    يمكن للأسنان الصفراء والمتصبغة أن تضيف سنوات من العمر إلى وجهك، ولتشعري بثقة أكبر تجاه ابتسامتك قومي بإزالة التصبغات بواسطة معجون الأسنان المبيض أو المنتجات الأخرى كالشرائط المبيضة للأسنان، كما يمكنك أيضاً تجنب التَّغير اللوني للأسنان من خلال تنظيفها دورياً عند الطبيب وتنظيفها بالفرشاة بعد شرب النبيذ الأحمر أو القهوة أو المشروبات الغازية أو عند تناول الأطعمة التي تصاحبها الصلصات اللزجة كصلصات المشاوي أو صلصة الصويا فكل تلك الأمثلة تعد من أسوأ المسببات لتغيير لون الاسنان.
  26. انتبهي إلى الطريقة التي تكتبين فيها الرسائل الإلكترونية
    بتأثير مماثل لحركة شرق السوائل عبر القشة فإن حركة النظر للأسفل إلى هاتفك الذكي يمكنها بالنتيجة أن تسبب حلقات من التجاعيد تظهر حول رقبتك، فتقول الدكتورة نوسبوم: ” إن الخطوط الدقيقة والتجاعيد يمكنها أن تتشكل عبر عقود من الزمن من خلال تكرار الحركات”، ولعدم وجود حل ذو فعالية سريعة فعليك أن تحرصي على عادة الحفاظ على قوام مشدود للظهر وحمل الهاتف الذكي بحيث أن يكون موازياً لمستوى العين، وتنصح الدكتورة نوسبوم أيضاً باستعمال كريم لشد البشرة يومياً، وتقول نوسبوم: ” إن أفضل المطريات هي التي يدخل في تركيبها مضادات الأكسدة ومكونات أخرى كزبدة الشيا وزيت الآرغان”.
  27. خففي من تصفيف الشعر بواسطة الحرارة
    أمن غير الممكن أن تتخيلي مرور يوم دون تمليس شعرك؟ إن تجنب استعمال المملس الحراري لمجرد يومين فقط في الأسبوع يمكن أن يعيد حيوية ولمعان الشعر، وبالتالي ستبدين أصغر بالسن، فتعلمي طرقاً سهلة جديدة لتصفيف الشعر كتسريحة تسمى بالكعكة المبللة، وجربي التعود على استعمال الشامبو الناشف أو ببساطة تباهي بمظهر شعرك الطبيعي، واتركي خصل شعرك تجف في الهواء الطبيعي.
Source: tababah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!